ما هو نوم حركة العين السريعة وأعراضه؟

[faharasbio]

نوم حركة العين السريعة

نوم الريم REM هوَ نوم حركة العين السريعة وهوَ أحد المراحل الأربع التي يمرّ بها الدماغ أثناءَ دورة النوم، وعادةً ما تحدث هذه الفترة من دورة النوم بعدَ حوالي 90 دقيقة من نوم الشخص لأول مرة، ويتميز نوم حركة العين السريعة بعدد منَ التغييرات الفسيولوجية التي تشمل استرخاء العضلات وحركة العين والتنفس السريع وزيادة نشاط الدماغ.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Very Well Mind الأمريكي، أنهُ يمرّ دماغ وجسم الإنسان بعدد منَ التغييرات التي تُميّز هذه المرحلة منَ النوم، وتتضمن بعض العلامات الرئيسية لنوم حركة العين السريعة، ومن هذه الأعراض:

  1. زيادة استخدام الأكسجين من قِبَل الدماغ.
  2. حركات العين السريعة.
  3. تنفس سريع وغير منتظم.
  4. نشاط دماغي متزايد مُشابه لحالات اليقظة.
  5. تغيّرات في درجة حرارة الجسم.
  6. ارتعاش الجسم {كالوجه والذراعين والساقين}.
  7. ارتفاع ضغط الدم.
  8. زيادة معدل ضربات القلب.

ومنَ الجدير بالذكر، أن نوم حركة العين السريعة يلعب دوراً مُهماً في نموّ الدماغ، بالإضافة إلى وظائف أخرى بما في ذلك الحالة المزاجيّة والحلم والذاكرة.

علاوة على ذلك، توجد عدّة أشياء يُمكنكَ القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من نوم ال REM كل ليلة، وذلكَ من خلال:

  • اتباع جدول نوم يومي: أي أن تُحاول الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت صباحاً.
  • راقب كميّة الكحول التي تتناولها: حافظ على كميّة خفيفة من الكحول التي تتناولها، فوجدت العديد منَ الأبحاث أنَ تناول الكحوليّات بشكلٍ مُعتدل في المساء يُمكن أن يتداخل معَ نوم حركة العين السريعة.
  • تذّكر أحلامك: يُمكنكَ تطوير قدراتك على تذكر أحلامك عن طريق الاحتفاظ بدفتر يوميّات بالقرب من سريرك وتدوين كل ما تستطيع عن أحلامك عندما تستيقظ لأول مرة.
[ppc_referral_link]