هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج

[faharasbio]

هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج ، وهو من الهرمونات الطبيعية المهمة في النباتات ، فالهرمونات النباتية عبارة عن هرمونات تفرزها النباتات بشكل طبيعي ، وتؤثر هذه الهرمونات على نمو وتكاثر وحتى نضوج النبات. من هذا المنطلق سنتعرف في هذا المقال على هرمون النبات الذي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج وكيفية اكتشافه.

هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج

هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج هو هرمون الإيثيلين وهو هرمون نباتي يؤثر على نضج وتعفن النباتات. كما أنه هرمون نباتي مثير للاهتمام لأنه يوجد كغاز ، بحيث لا يوجد أي هرمون نباتي غازي آخر ، ويمكن إنتاج الإيثيلين في أي جزء من النبات تقريبًا ، كما يمكن أن ينتشر عبر أنسجة النبات خارج النبات ، والسفر عبر الهواء ليؤثر على نبات مختلف تمامًا ، ويؤثر على نضجه ، بل ويسرع عملية نضج هذا النبات. [1]

كيفية الكشف عن عمل هرمون الإيثيلين

لاحظ مزارعو الطماطم شيئًا غريبًا يحدث مع محاصيلهم في الماضي ، فقد استخدموا العديد من سخانات الكيروسين في صوباتهم لتدفئة الهواء حتى يتمكنوا من زراعة الطماطم خلال فصل الشتاء ، ومع ظهور الكهرباء تحول بعض المزارعين إلى سخانات كهربائية جديدة فاخرة ولكنهم قاموا بذلك. سرعان ما اكتشفوا أن طماطمهم لم تكن جاهزة للحصاد ، أي غير ناضجة ، في نفس الوقت كما كان الحال عندما تم تسخين الهواء باستخدام سخانات الكيروسين. بدلاً من ذلك ، نتج عن احتراق الكيروسين في السخانات جزيء مشابه للإيثيلين يزامن نضج الطماطم. وهكذا ، اكتشف المزارعون أن تكوين الإيثيلين يتطلب الأكسجين ، وبالتالي أصبح المزارعون على دراية بكيفية منع تكوين الإيثيلين وبالتالي إبطاء عملية النضج. هذا مفيد بشكل خاص عندما تزرع الفواكه والخضروات في منطقة واحدة من العالم ثم يتم شحنها على بعد أميال عديدة لبيعها. [1]

أنواع الهرمونات في النباتات

فيما يلي عرض تقديمي لعدة أنواع من الهرمونات في النباتات ، حيث يمكن أن تعمل هذه الهرمونات معًا أو بشكل مستقل للتأثير على نمو النبات: [1]

  • Auxin: يحتوي Auxin على الكثير من الوظائف ، ولكن الأهم من ذلك أنه يحفز النبات على النمو ، وإذا لم ينتج النبات بشكل طبيعي الأكسين نفسه ، فسوف يموت.
  • Gibberellin: يسبب Gibberellin بعض التأثيرات المماثلة في النباتات مثل auxin ، لكنه هرمون مختلف تمامًا. يلعب دورًا مهمًا في العديد من مراحل نمو النباتات. يعزز استطالة الساق بين العقد الموجودة على الساق.
  • السيتوكينينات: تشارك هذه الهرمونات في انقسام الخلايا وفي تكوين أعضاء نباتية جديدة ، مثل الجذر أو الفروع. يتم إنتاج السيتوكينينات في الجذور القمية وتنتقل إلى الأعلى. تتشابك مع الماء وتنتقل عبر الجذع من خلال نسيج الخشب. كما أنها تؤخر الشيخوخة الطبيعية للنباتات.

وفي نهاية هذا المقال نؤكد على أهم ما ورد فيه ، حيث تم التعرف على هرمون نباتي ، ويتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج ، وكيفية اكتشافها ، بالإضافة إلى التعرف عليها. أنواع مختلفة من الهرمونات في النباتات.

[ppc_referral_link]