هل الخلطات الطبيعية مفيدة للبشرة

[faharasbio]

هل الخلطات الطبيعية مفيدة للبشرة

تعتبر الخلطات الطبيعية للبشرة مفيدة وفعالة بشكل كبير نظرًا لما تقدمه من عناصر مغذية تساعد في تعزيز صحة البشرة وتجديد شبابها، من خلال حمايتها والحفاظ على ترطيبها ونظافتها بشكل دائم، فضلًا عن سهولة تحضيرها ورخص ثمنها مقارنةً بالمستحضرات الكيميائية التي على الرغم من أنها قد تعطي نتائج أسرع، ولكنها قد تضر بالبشرة على المدى الطويل.

تعمل الخلطات الطبيعية على إمداد خلايا البشرة بالعناصر التي تقفدها مع تقدم العمر، كما تمدها بالأكسجين اللازم لها، وتعمل أيضًا على تنشيط الدورة الدموية وإزالة طبقات الجلد الميت التي تتراكم على البشرة، الأمر الذي يجعل البشرة تبدو صحية وأصغر سنًا.

تحتوي الخلطات الطبيعية للبشرة على البروتينات والزيوت الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا، وبعض هذه الخلطات مصدرها نباتي، كالأفوكادو والطماطم والبرتقال، وبعضها الآخر مصدرها حيواني، كالبيض واللبن والعسل، وجميعها يقدم الكثير من الفوائد الصحية للبشرة.

ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند استعمال الخلطات الطبيعية للبشرة

يجب اتباع بعض الخطوات التي تعتبر ضرورية عند تطبيق الخلطات الطبيعية على البشرة للحصول على أفضل النتائج، ونذكر من هذه الخطوات:

  • يجب تنظيف البشرة جيدًا قبل استخدام الخلطات الطبيعية، ويتم ذلك باستخدام منظف مناسب للبشرة أو بتقشير الوجه بالمواد الطبيعية، ويعتبر بخار الماء من أفضل الطرق لتنظيف البشرة وتفتيح المسام لضمان وصول المواد المغذية إلى طبقات البشرة العميقة.
  • يجب اختيار مكونات الخلطات الطبيعية بعناية بحيث تناسب نوع البشرة، ولا تتسبب لها بالتهيج أو الحكة، وينصح قبل تطبيقها على الوجه بتجريب القليل من الخلطات الطبيعية على منطقة صغيرة من بشرة اليد، والانتظار لثلاث دقائق للتأكد من عدم ظهور أعراض حساسية من مكوناتها.
  • يتم استخدام فرشاة نظيفة أو أطراف الأصابع عند تطبيق الخلطات الطبيعية على البشرة، مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العينين والشفاه، ويتم توزيعها من الأعلى إلى الأسفل بشكل مستقيم.
  • يراعى عند تطبيق الخلطات الطبيعية على البشرة عدم القيام بحركات تعبيرية على الوجه حتى لا يتسبب ذلك بظهور التجاعيد أو الخطوط الدقيقة.

ما هي النصائح التي يجب اتباعها للحصول على أفضل نتائج الخلطات الطبيعية للبشرة

لضمان الحصول على أفضل نتائج الخلطات الطبيعية على البشرة لابّد من اتباع بعض النصائح الهامة، ونذكر من أهمها:

  • ينصح بتنظيف البشرة بعمق لإزالة الأوساخ وآثار المكياج وطبقات الجلد الميتة، لضمان الاستفادة من المكونات الطبيعية للخلطات الطبيعية.
  • ينصح باختيار المكونات الطبيعية الطازجة والمناسبة لنوع البشرة عند تحضير الخلطات الطبيعية لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه المكونات.
  • الحرص على نظافة المواد المستخدمة لتطبيق الخلطات الطبيعية على البشرة، كالفرشاة النظيفة وكرات القطن، وفي حال عدم توفر هذه المواد يجب تنظيف اليدين جيدً قبل استخدامها في توزيع الخلطات الطبيعية.
  • ينصح بوضع شرائح الخيار على العينين أثناء تطبيق الخلطات الطبيعية على البشرة.
  • ينصح بإزالة الخلطات الطبيعية عن البشرة بعناية باستخدام كرات القطن أو قطعة من القماش المبلل، وتجنب إزالتها بالقوة حتى لا تتسبب بتهيج الجلد، ويفضل استخدام مرطب مناسب للبشرة بعد إزالتها.

متى تظهر نتائج استخدام الخلطات الطبيعية على البشرة

تختلف مدة ظهور نتائج استخدام الخلطات الطبيعية للبشرة بحسب المكونات المصنوعة منها، وبحسب استجابة البشرة، ولكن في جميع الحالات يجب المداومة على هذه الخلطات الطبيعية للحصول على النتائج المنتظرة.

  •  تتطلب الخلطات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من الهالات السوداء حول العينين ما يقارب الأسبوع أو أكثر لملاحظة تحسن اللون أسفل العينين، وفي الحالات التي يتواجد فيها انتفاخ في منطقة الجفون أو تحت العينين، فإن نتائج الخلطات الطبيعية قد تحتاج لشهر أو شهرين للبدء بالتحسن.
  • تحتاج الخلطات الطبيعية التي تستهدف الرؤوس السوداء والمسام الواسعة لمدة يوم أو يومين حتى تبدأ النتائج بالظهور.
  • تحتاج الخلطات الطبيعية التي تهدف إلى القضاء على البقع الداكنة وتجديد خلايا البشرة إلى تطبيقها كل أربع أسابيع، ويفضل تطبيقها قبل النوم.
  • تحتاج الكريمات المرطبة للبشرة إلى يومين لتبدأ بإعطاء نتائجها بفضل احتوائها على الزيوت ذات التأثير القوي على البشرة.
  • تساعد الكريمات التي تستهدف التجاعيد على ترطيب البشرة وتجديد الخلايا التي تعيد ملء التجاعيد، وتتطلب من شهر إلى شهرين للحصول على النتائج المطلوبة.

 كيفية استخدام الخلطات الطبيعية بحسب نوع البشرة

  • للبشرة الجافة: يمكن تطبيق الخلطات الطبيعية الخاصة بالبشرة الجافة مرتين في الأسبوع، ويجب احتوائها على الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون والمواد المرطبة كالخيار.
  • للبشرة العادية: يمكن تطبيق الخلطات الطبيعية الخاصة بالبشرة العادية ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع كحد أقصى.
  • للبشرة الدهنية: يمكن استخدام الخلطات الطبيعية للبشرة الدهنية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للتقليل من الإفرازات الدهنية الزائدة التي تفرزها البشرة.
  • للبشرة الحساسة: ينصح باستخدام الخلطات الطبيعية التي تناسب البشرة الحساسة مرة واحدة في الأسبوع مع ضرورة إجراء اختبار الحساسية أولًا.
  • للبشرة المختلطة: يتم التعامل مع أجزاء البشرة المختلطة كل على حدا، ويتم اتباع التعليمات التي ذكرناها سابقًا فيما يخص أنواع البشرة.

قد يهمك: أفضل روتين للبشرة المختلطة

أهم الخلطات الطبيعية للبشرة

هناك الكثير من الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة، وتختلف مكوناتها باختلاف نوع البشرة التي تطبق عليها، ومن هذه الخلطات:

خلطة الأفوكادو والعسل للبشرة الجافة

يتم هرس قطعة من الأفوكادو، ثم يضاف إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، وتقلب المكونات جيدًا، ثم يطبق الخليط على وجه نظيف ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

خلطة الكركم واللبن الزبادي للبشرة المختلطة

يتم مزج ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي وملعقة صغيرة من العسل، وتقلب المكونات جيدًا، ثم تطبق على وجه نظيف وتترك لعدة دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

خلطة البيض والشوفان للبشرة الدهنية

يتم مزج ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع صفار بيضة، ويضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وتقلب المكونات جيدًا، ثم يدهن الخليط على الوجه ويترك لعدة دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

خلطة الخيار والصبار للبشرة الحساسة

يتم مزج ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار، وبضع قطرات من أي نوع من أنواع الزيوت المتوفرة، ويطبق الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد.

محاذير استخدام الخلطات الطبيعية للبشرة

يجدر التنويه إلى أنه على الرغم من فوائد الخلطات الطبيعية للبشرة، إلا أن سوء استخدامها أو استخدام الخلطات التي لا تتناسب مع نوع البشرة قد تؤدي إلى تلف أنسجة البشرة مسببةً أضرارًا كثيرةً قد لا تظهر نتائجها فورًا، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص لتفادي أضرار الاستخدام العشوائي للخلطات الطبيعية، كالالتهابات الجلدية وغيرها من المشاكل الصحية.

[ppc_referral_link]