هل الشاي الاخضر ضار بالحوامل؟

هل الشاي الاخضر ضار بالحوامل؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لقد أثيرت تساؤلات حول ما إذا كان الشاي الأخضر ضارًا بالمرأة الحامل أم لا كثيرًا في الآونة الأخيرة ، نظرًا لإمكانية إدراجه في قائمة المشروبات والأطعمة المحظورة أثناء الحمل ، حيث تسعى المرأة الحامل إلى الالتزام بالتعليمات الطبية لتحفيز تكوين المشيمة والسائل الذي يحيط بالجنين عن طريق تناول جميع السوائل المفيدة ، حيث تحرص على استهلاك 12 كوبًا من الماء يوميًا بالإضافة إلى المشروبات الأخرى التي تلعب نفس الدور.

شاي أخضر

الشاي الأخضر هو شاي عشبي مستخرج من نبات كاميليا سينينسيس. يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة (البوليفينول). والتي تلعب دورًا فعالاً في مواجهة الجذور الحرة داخل الجسم ؛ وبالتالي منع تلف الحمض النووي في الخلايا ، لذلك سادت الآراء حول اعتباره لتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان ، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة أيضًا. أما نسبة الكافيين في الشاي الأخضر فتتراوح بين 24-45 ملليغرام لكل 8 أونصات منه ، لكن هذه النسبة منخفضة مقارنة بالقهوة. تحتوي كل 8 أونصات على 95-200 ملليجرام تقريبًا ، وبناءً على هذه المستويات المختلفة من الكافيين ؛ بدأ القلق يسود حول درجة سلامة استخدام الشاي الأخضر للحوامل ، لذلك قدم العلماء والأطباء إجابات دقيقة حول ما إذا كان الشاي الأخضر يمنع الحمل أو ضارًا بالمرأة الحامل. في هذا المقال سنتعلم معًا ما إذا كان الشاي الأخضر ضارًا بالحوامل أم لا.

هل الشاي الاخضر ضار بالحوامل؟

يعتبر الحمل من أكثر المراحل حساسية في حياة المرأة ، لذلك يجب الانتباه إلى ما تتناوله من المشروبات والأطعمة أثناء الحمل ، لذلك نقدم إجابة دقيقة حول ما إذا كان الشاي الأخضر ضارًا بالمرأة الحامل أم لا ، و أشارت الدراسات إلى أن الكافيين هو أحد المكونات الرئيسية لجميع أنواع الشاي والقهوة. كذلك ، يُصنف هذا المكون على أنه منبه يدخل المشيمة ويصل إلى سائل دم الطفل ، لكن الطفل يقضي وقتًا أطول في التمثيل الغذائي للكافيين مقارنة بالبالغين ، لذلك نشأت مخاوف بشأن تأثيره على الأجنة في رحم الأم ، ومن هنا بدأت تظهر أدلة متضاربة. فيما يلي أهم الدراسات فيما إذا كان الشاي الأخضر ضارًا بالمرأة الحامل أو يمنع الحمل أم لا[1]:

  • أكدت مجموعة من الدراسات أنه لا توجد أضرار أو مضاعفات إذا تم تناول كميات معتدلة من الشاي الأخضر.
  • وكشفت دراسات أخرى أن هناك أضرارا جسيمة على الجنين في حال تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر ، منها:
  1. الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  2. انخفاض الوزن عند الولادة عن الحد الطبيعي.
  • تزداد فرصة الإجهاض لدى النساء اللواتي يتناولن أكثر من 200 ملغ في اليوم. هذا وفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة.
  • لم يتمكن الأطباء البولنديون من تأكيد ما إذا كان الشاي الأخضر ضارًا بالمرأة الحامل ، سواء في الأشهر الأولى ، أو ما إذا كان يمنع الحمل في المقام الأول.
  • نشرت مجلة أمريكية دراسة تؤكد أن الشاي الأخضر ضار بالمرأة الحامل إذا كان يستهلك أكثر من 200 ملغ كذلك.
  • أكدت مجموعة من الأطباء بعض الأضرار التي يسببها شرب الشاي الأخضر في مراحل الحمل المتقدمة. وهم على النحو التالي:
  1. انتهاك نوعية النوم ، ويصبح الأرق صديقًا للأم الحامل.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. زيادة معدل ضربات القلب.
  4. انخفاض قدرة الجسم على تكسير واستقلاب الكافيين.
  5. حرقة في المعدة
  6. التوتر والاضطراب
  7. زيادة وتيرة التبول ، حيث يعتبر مدر للبول.

هل الشاي الأخضر ضار بالحامل في الأشهر الأولى؟

لا يضر الشاي الأخضر بالمرأة الحامل في الأشهر الأولى إلا إذا كان مفرطًا ، حيث أن الإفراط في شربه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يجعل احتمال الإجهاض أكثر من أي وقت مضى ، بالإضافة إلى زيادة فرص الولادة المبكرة ، لذلك فهو يوصى بعدم تجاوز 3 أكواب منه يوميًا لضمان الحفاظ على صحتك. من الناحية الآمنة ، الحفاظ على صحة الأم واتباع نظام غذائي متوازن يجعل صحتها وصحة طفلها أكثر ديمومة ، كما يجب الالتزام بالتعليمات بعدم الإفراط في تناول الكافيين ؛ كما نعلم فإن الشاي الأخضر ضار للمرأة الحامل إذا بالغت فيه[2].

هل الشاي الاخضر يمنع الحمل؟

ركز العلماء معظم اهتمامهم على معرفة ما إذا كان الشاي الأخضر يمنع الحمل أم لا ، واتسع نطاق الدراسات في ظل ظهور العديد من شركات الشاي التي تروج لإمكانية زيادة الخصوبة وتعزيز الحمل ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يتم أخذها في الاعتبار النظر ، وفيما يلي أهم التفاصيل[3]:

  • البوليفينول: يحتوي الشاي الأخضر على عدد من الفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم ، بما في ذلك مجموعة فيتامينات ب وحمض الفوليك الطبيعي ، بالإضافة إلى المغنيسيوم ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول.
  • مشاكل الخصوبة: عادة ما يوفر الشاي الأخضر للجسم الكثير من الفوائد ، ولكن هناك دراسات وأبحاث أظهرت آثارها على الخصوبة. حتى الآن لا يوجد دليل على زيادة سرعة الحمل ، وكمية كوبين منه في اليوم لا يُعتقد أنه يسبب أي ضرر ، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة فيه ، خاصة إذا كانت الأم واحدة من هؤلاء. الذين يشربون الشاي الأسود والقهوة.
  • هرمونات الحمل: تتعارض المعلومات ونتائج الدراسات حول ما إذا كان الشاي الأخضر ضارًا بالمرأة الحامل أم لا ، أو دوره في منع أو تسريع الحمل. ومع ذلك ، هناك دراسات تشير إلى تأثيره ، مثل الأعشاب الأخرى ، على الحمل والخصوبة والهرمونات. من الأفضل ملاحظة أنه ليس دائمًا ضارًا أو آمنًا.

الشاي الأخضر للحمل السريع

الحمل من الأمور التي تقلق عقل المرأة. سواء كان ذلك بسبب الرغبة في حدوثه أو استمراره ، فقد أصبح البحث عن دراسات تؤكد فائدة الشاي الأخضر للحمل السريع شائعًا مؤخرًا ، وبين بعض العلماء كشفت دراساتهم عن فوائد الشاي الأخضر للحمل السريع من خلال تعزيز الخصوبة ، حيث استهلكت العينة أكثر من نصف كوب في اليوم ؛ الأمر الذي أدى إلى زيادة القدرة على الإنجاب وإنجاب الأطفال ، ولكن الأمر لم يثبت علميًا بشكل قاطع ، لذلك تُنصح المرأة باستشارة طبيب مختص أفضل من اللجوء إلى حلول غير مؤكدة.

نصائح حول شرب الشاي الأخضر للحامل

فيما يلي مجموعة من أهم النصائح لشرب الشاي الأخضر للحامل للوقاية من المضاعفات ، ومنها ما يلي:

  • لا تشرب منقوع الشاي الأخضر على معدة فارغة. يسبب الغثيان والحموضة.
  • تجنب شربه مع الطعام أو بعد الانتهاء منه مباشرة. لتجنب إعاقة امتصاص الحديد.
  • اشرب الشاي الأخضر بعد ساعة من الانتهاء من الأكل.
  • لا تفرط في شرب الشاي الأخضر ، بما لا يتجاوز كوبين في اليوم.
  • انقع الأوراق في الماء المصفى وابتعد عن الماء العذب أو ماء الصنبور.
  • احصل على أوراق خضراء منه لتحقيق أقصى استفادة منه.

في ختام مقالنا نأمل أن تلتزم الأم الحامل بالتعليمات المذكورة أعلاه عند شرب الشاي الأخضر ، وأن تمتثل لأوامر الطبيب المختص لاستمرار فترة الحمل بأفضل طريقة ممكنة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق