يوجد سد الملك فهد في الوادي

يوجد سد الملك فهد في الوادي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يقع سد الملك فهد في أحد أودية المملكة العربية السعودية وهو من أشهر السدود في المملكة ويعمل على حماية المملكة من مخاطر السيول. كما تعمل على استثمار مياه السيول والفائض من المياه في الزراعة ومياه الشرب. من خلال هذا المقال سنتعرف على سد الملك فهد. في أي واد يقع السد؟

يوجد سد الملك فهد في الوادي

يعتبر سد الملك فهد من أهم وأكبر السدود في المملكة العربية السعودية من حيث حجم السد وقدرته على تخزين المياه. يبلغ ارتفاع السد حوالي 103 أمتار ، ويمكن أن يخزن حوالي 325 مليون متر مكعب من المياه. كما تتجمع مياه الفيضانات في السد وتوفر المياه للتنمية الزراعية في المنطقة. المملكة ، وللشرب ، وموقع سد الملك فهد على وجه الخصوص يقع في وادي بيشة الذي يقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ، وتحديداً في منطقة عسير.[1]

فوائد سد الملك فهد

يعمل سد الملك فهد بمنطقة عسير بوادي بيشة على توفير المياه للأغراض المختلفة ، حيث تستخدم تلك المياه للأغراض التالية: [1]

  • استخدام المياه المخزنة في سد الملك فهد للشرب.
  • تطور الزراعة في منطقة عسير وما حولها نتيجة تغذية الخزان الجوفي وزيادة احتياطيات المياه في هذه المنطقة.

كما يعمل السد على حماية وادي بيشة والبلدات المجاورة من مخاطر الأمطار الغزيرة ، حيث يعمل على الحفاظ على مياه السيول والأمطار داخل السد.

كم عدد السدود في المملكة العربية السعودية؟

تشرف وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على مجموعة من السدود المختلفة التي تعمل على الحفاظ على مياه المملكة العربية السعودية ، منها 508 سدودًا في المملكة ، حيث يوجد فقط 103 سدودًا في الرياض ، والسدود. من منطقة عسير 117 ، والمنطقة الشرقية هي أقل منطقة يوجد فيها سدود ، ولا يوجد فيها سوى سد واحد وهو سد وادي حام ، وتعمل المملكة على زيادة عدد السدود لاستقبالها. مياه السيول القادمة من أجل تحقيق أقصى استفادة منها ومكافحة الجفاف.

في الختام توصلنا إلى معرفة سد الملك فهد الذي يقع في منطقة عسير وتحديداً في وادي بيشة الذي يقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق