أسباب حرارة الجسم عند النساء

[faharasbio]

أسباب حرارة الجسم عند النساء قد لا تكون مرتبطة بوجود الأمراض، وإنما قد تعود لأسباب أخرى مختلفة، كما تختلف درجة حرارة الإنسان تبعًا لعدة عوامل كالعمر، والجنس، وغيرها من العوامل. نقدم من خلال مقالنا أهم أسباب درجة الحرارة عند النساء.

ارتفاع حرارة الجسم عند النساء

تقدر درجة حرارة الجسم الطبيعية بـ 37 درجة مئوية، ولكن في بعض الأحيان تختلف درجة الحرارة نتيجة عدة أسباب، كما تختلف على مدار اليوم، ففي الصباح تكون أدنى من معدلاتها الطبيعية بالمقارنة مع فترة بعد الظهر، حيث يمكن أن تصل إلى 37.7 درجة مئوية، أما في حال الإصابة بالحمى، فترتفع الحرارة لأعلى من معدلها الطبيعي بسبب ردة فعل الجسم الطبيعي لمحاربة العدوى والفيروسات.

“اقرأ أيضًا: درجة حرارة الجسم الطبيعية

أسباب حرارة الجسم عند النساء

توجد العديد من مسببات الحرارة عند النساء التي لا ترتبط بوجود الأمراض، ففي بعض الحالات تشعر النساء بارتفاع طفيف في درجات الحرارة لعدة أسباب، وإليكم 4 من أهم أسباب حرارة الجسم عند النساء:

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من أسباب حرارة الجسم عند النساء

تعتبر الدورة الشهرية من أهم أسباب حرارة الجسم لدى النساء، وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم، ويعود السبب في ذلك إلى عدم التوازن في نسب الهرمونات أثناء فترة الدورة الشهرية، فينخفض مستوى هرموني البروجسترون، والإستروجين اللذان يؤثران في عمل الغدة النخامية التي تعتبر المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

الإباضة

تحدث الإباضة لدى النساء مرة واحدة في الشهر، وتعتبر من أسباب حرارة الجسم عند النساء، وتؤدي إلى ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم يتراوح بين 0.3 إلى 0.6 درجة مئوية، ويمكن من خلال ذلك مراقبة موعد الإباضة لزيادة احتمالية حدوث الحمل، أو تجنب ذلك.

تنخفض درجة حرارة الجسم قبل إطلاق البويضة، في حين ترتفع بعد إطلاقها بـ 24 ساعة، وذلك بسبب هرمون الإستروجين، وتبقى درجة الحرارة مرتفعة لمدة أسبوعين تقريبًا، أي حتى موعد الدورة الشهرية القادمة، ومن ثم تنخفض الحرارة قبل موعد الدورة الشهرية، أما في حال حدوث حمل فتبقى الحرارة مرتفعة لوقت أطول.

الحمل

يحدث خلال الفترة الأولى من الحمل ارتفاع في درجة الحرارة لدى النساء، ويجب على المرأة الحامل مراقبة درجة حرارتها باستمرار، وعدم إهمال الارتفاع الكبير في درجة الحرارة تجنبًا لتعريض الجنين لأي خطر، وخاصةً في فترة تكون الجنين، كما يجب على الحامل الابتعاد عن مسببات الحرارة كالتدفئة في فصل الشتاء، أو التعرض لبخار الساونا لتجنب حدوث ارتفاع كبير في درجة الحرارة.

سن اليأس

سن اليأس من أسباب حرارة الجسم عند النساء

تصاب أغلب النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث بما يسمى بالهبات الساخنة التي تعتبر من أسباب حرارة الجسم عند النساء، والتي تصيبها بشكل متكرر، والسبب في ذلك يعود إلى انخفاض هرمون الإستروجين مع تقدم المرأة بالعمر، وقد تستمر الهبات الساخنة من 30 ثانية إلى عدة دقائق في الهبة الواحدة.

توجد عدة أسباب للهبات الساخنة كالسمنة الزائدة، وتمدد الأوعية الدموية بالقرب من الجلد والتدخين المفرط، كما يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في زيادة عدد الهبات الساخنة كالأدوية الهرمونية، وتوجد بعض الطرق التي يمكنها المساعدة في تقليل الهبات الساخنة كاتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والمداومة على شرب شاي الأعشاب الساخن كالبابونج والشمر، كما يجب تقليل الوزن وتجنب التدخين، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الأسباب الأخرى لارتفاع درجة حرارة الجسم عند النساء

  • عند وجود خلل في الغدة الدرقية، حيث يؤدي زيادة نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة الهرمونات التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم.
  • الإصابة بالفيروسات والبكتيريا يؤدي إلى الإصابة بالحمى، وعندها يجب استشارة الطبيب.
  • شرب الماء قبل تناول الطعام.

“شاهد أيضًا: طريقة خفض الحرارة للكبار والأطفال

أعراض ارتفاع حرارة الجسم عند النساء

أعراض ارتفاع حرارة الجسم عند النساء

عند ارتفاع درجة الحرارة تعاني النساء من ظهور بعض الأعراض، ومن أهم أعراض ارتفاع حرارة الجسم عند النساء:

  • إن تعرض النساء في سن اليأس للهبات الساخنة يجعلها تشعر بالضيق الشديد، وقد تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالعطش بشكل مستمر نتيجة العرق الذي يزداد إفرازه من قبل الجسم.
  • إن ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن تمدد الأوعية الدموية قد يؤدي إلى تورم في الجلد واحمراره.
  • الإحساس بعدم التوازن، والإصابة بالدوار.
  • عدم القدرة على النوم الجيد، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق، وهو من أبرز أعراض ارتفاع حرارة الجسم عند النساء.

“قد يهمك أيضًا: الهبات الساخنة عند النساء

نصائح لخفض حرارة الجسم عند النساء

نصائح لخفض حرارة الجسم عند النساء

توجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها خفض ارتفاع الحرارة الطفيف، وإليكم أهم نصائح لخفض حرارة الجسم عند النساء:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، وخاصةً في فصل الصيف.
  • يمكن خفض حرارة الجسم بممارسة رياضة السباحة التي تزود الجسم بالبرودة، وتمنحه النشاط دون رفع حرارته، كما تساعد في تخفيف الشعور بالتوتر والقلق.
  • ينصح بشرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب في اليوم.
  • تساعد بعض رياضات التأمل كاليوغا (Yoga) في تخفيف التوتر، وبالتالي خفض درجة الحرارة.
  • عدم الخروج من المنزل في الأوقات الحارة، والابتعاد عن ممارسة النشاطات المختلفة في هذه الأوقات، كما ينصح باستخدام المظلة، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة.
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد في خفض درجة حرارة الجسم، كما ينصح به عند الإصابة بالحمى.
  • الحرص على استخدام المروحة في الأيام الحارة لتجنب تعريض الجسم للحرارة المرتفعة.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل يومي، ولمدة لا تزيد عن نصف ساعة للمحافظة على معدل ضربات القلب بمعدل أقل من 140 ضربة لكل دقيقة.

في الختام نجد أن أسباب حرارة الجسم عند النساء تختلف تبعًا لعدم عوامل، وقد لا تكون بسبب الإصابة بالحمى أو الأمراض، ولكنها تختلف عنها بأنها ارتفاع طفيف لا يستدعي الاستشارة الطبية، ويتسبب ارتفاع حرارة الجسم عند النساء بظهور بعض الأعراض التي يمكن التخلص منها باتباع بعض النصائح التي يمكن من خلالها خفض حرارة الجسم بفعالية.

[ppc_referral_link]