الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانحيوانات ونباتات8 حيوانات تعيش في الصحراء {تعرّف عليها}

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

8 حيوانات تعيش في الصحراء {تعرّف عليها}

حيوانات تعيش في الصحراء

هل قمتَ بتجربةٍ سابقة لزيارة الصحراء؟ إنها تجربة مميزة ولكنها محفوفة بالمخاطر، فهيَ ملاذ لا مثيل لهُ، بحيث يشعر الفرد من خلالها بالهدوء والمتعة والتخلص منَ الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية، وخاصةً خلالَ فترة المساء حيثُ يتواجد الهواء المنعش بها.

فالصحراء ما هيَ إلّا أرض واسعة وقاحلة تخلو منَ الإنس والحياة، فمنَ المُمكن تواجد بعض النباتات بها وعدّة أنواع منَ الحيوانات، ولكنها شبه معدومة من حيث ندرة الأمطار بها وقلّة السكان وعدم تواجد الخدمات كوصول المياه والشبكة والكهرباء، وتتميز بتواجدها البعيد عن مراكز المدن، فالزائر إن لم يأخذ احتياطاته اللازمة أثناءَ زيارة الصحراء، قد يتعرّض لخطر الموت من شدّة الظمأ.

ونوّد الإشارة، توجد صحاري مشهورة على الأرض مثل {صحاري المملكة السعودية، الصحراء الأسترالية، صحراء أنتاركتيكا الجليدية، الصحراء الكبرى} وتتميز الصحاري عادةً بمناخها المرتفع وأشعة الشمس الحارّة في ذروة النهار، ولكن على الرغم من ذلك تتكيّف بعض الحيوانات في تلكَ الأماكن وتستطيع تحمل الظمأ لفتراتٍ طويلة كونها تُخزنّ المياه، وقادرة على التكاثر والتأقلم، ولذلك ما هيَ أشهر 8 حيوانات تعيش في الصحراء؟

أشهر 8 حيوانات تعيش في الصحراء

حيوانات تعيش في الصحراء الحارة

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي عالم الحيوان، وتساءلتَ عن الحيوانات التي تستطيع تحمل حرارة الصحراء، نُقدّم لكَ في هذا المقال أشهر 8 حيوانات تعيش في الصحراء للتعرّف عليهم:

  • فهد الصحراء: لا بدّ من مصادفة هذا الحيوان المفترس في الصحاري، كونهُ قادر على التأقلم معَ الظروف المناخية القاسية، يُطلق عليه اسم {فهد شمال غرب أفريقيا} حيث تمَ العثور عليه في تلكَ المنطقة، وتصل أعداده إلى أكثر من 200 ألف.

يعتقد البعض أنَ مظهره الخارجي يُشبه الفهود الأفريقية، ولكنهُ مختلف عنهم كونهُ يتميز بالبقع السوداء على عموده الفقري، ولكن بحسب بعض الدراسات أنهُ منَ الحيوانات المهددة بالانقراض.

  • ثعلب الفنك: هذا الثعلب يختلف تماماً عن شكل الثعالب المنتشرة في العالم، فيتميز بأذنيه الواسعتين والكبيرتين مثل الأرنب، ولهُ عيون دائرية وجسد صغير، فيُغطي جسده فراء قصير وسميك بلونٍ بني معَ وجود بقع سوداء، ويصل طوله إلى 40 سم.

وبالحديث عن متوسط عمر ثعلب الفنك فيصل إلى 14 عاماً، ويستوطن في صحاري شمال أفريقيا، ويُعتبر منَ الحيوانات الجميلة والملفتة للنظر، كما أنهُ يعيش في الليل وقادر على التأقلم فسيولوجياً، فالفرو الكثيف على قدميه يُساعده في تحمل الحرارة ويُدفئ جسده في الليل أيضاً.

  • الجمل: حيوان الجمل هوَ ملك الصحراء، ويُعدّ من أكثر الحيوانات المنتشرة في الصحاري، ينتمي للثدييات ولهُ جسد كبير وجزء محدب {سنام} بالإضافة إلى الوبر والأقدام الطويلة، ويصل طوله إلى حوالي 7 أمتار، ويُمكنهُ التحرك بسهولة وتخزين المياه والدهون من أجل الغذاء ولفتراتٍ طويلة، ويُنتج الحليب أيضاً وهوَ من أفضل أنواع الحليب وأكثرها إفادة مقارنةً بحليب البقر، ويُمكنهُ المشي 40 ميل في الساعة الواحدة، وازدادت أهميته الثقافية في الاقتصاد والمجالات التجميلية.
  • الأفعى المقرنة: يُطلق عليها بثعبان الطريشة، تتميز بمظهرها المخيف، فهيَ تنتمي لشعبة الفقاريات ويصل طولها إلى حوالي 50 سنتيمتراً، ويعتقد البعض أنها طويلة ولكن جسدها قصير وتتميز الإناث أنهنّ أكبر حجماً منَ الذكور.

ويصل متوسط عمرها إلى حوالي 18 عاماً، وتتواجد في أفريقيا وأمريكا الشمالية والصحراء الكبرى، فالأفعى في تلكَ الصحراء لها رأس مثلث وعريض وعينان مخيفتان جانب الرأس معَ عنقٍ رفيع وقرون حادّة تُغطي عينيها، وتُعتبر منَ الكائنات التي تنشط ليلاً، وتختبئ في الثقوب والجحور والحفر، وتستطيع دفع جسدها من أجل التحرك، وفي فصل الشتاء تدخل في سباتٍ شتوي حتى فبراير، وعندما يُصبح الجو أكثر دفئاً تنشط حركتها من أجل البحث عن الغذاء.

  • السحالي: تُعدّ السحلية منَ الزواحف المعروفة والمنتشرة في الصحاري، فهيَ تنحدر من سلالةٍ قديمة عمرها 200 مليون عاماً، ولها عنق صغير ورأس صغير وقصير وجفون متحركة.

تتغذّى السحالي عادةً على بيوض الحيوان والعناكب والديدان وصغار الطيور والحشرات، وتستطيع اصطياد فريستها من خلال انتظارها لوقتٍ طويل والاندفاع المباشر عليها والشمّ عن طريق لسانها، وتستطيع تخزين 60% منَ الدهون في ذيلها فقط، ولا يُمكنها الرمش كونها تستعن بجفونها في تنظيف عينيها.

  • غزال الريم: يا لهذا الحيوان الجميل! سبحان الخالق، فالكثير منَ الشعراء والعشاق تغنّوا بجمال عينيه، يتواجد هذا الغزال المذهل في الصحاري وخاصةً شبه الجزيرة العربية، ويتميز بلونه الذهبي وقرونه البارزة، ويتغذّى على الأعشاب والنباتات، ويستطيع تخزين المياه لوقتٍ طويل، ويتكاثر خلالَ فصل الشتاء وفترة الولادة عادةً في الصيف.
  • خنفساء الروث: منَ الحشرات الصغيرة والبارزة وتوجد في الصحاري، ويُفكّر البعض لماذا سُميّت بالروث؟ لأنها تستخدم روث الحيوانات، ويصل طولها إلى حوالي 6 سم ووزنها 99 غرام، ولها جسد مستدير ولون داكن معَ بريقٍ معدني.

ولخنفساء الروث أنواع عديدة مثل {بكرات تيلكوبريدز، باراكوبريدس، إندوكوبريدس} ولكنها تتعرّض لخطر الافتراس منَ الطيور والخفافيش والحشرات الأقوى منها.

  • الحرباء: تنتشر بكثرة في الصحاري، وتُعتبر منَ الزاحف الذكية التي تستطيع التمويه عن طريق ألوانها، فتتميز بجفونها السفلى والعليا حيثُ تكون مربوطة، ويتواجد أكثر من 150 نوع مختلف منها.

وتتواجد في جنوب الصحراء الكبرى ولها لسان طويل بحيث تقبض على فريستها من خلاله، ولها جسد ممتلئ وقصير فيصل طولها إلى حوالي 60 سم، وأُطلقَ عليها بالحرباء بما معناه {أسد الأرض} في اليونانية القديمة، ولكن لا تستطع جميع الحربائيات تغيير لونها.

سبحان الله كيف لهذه الحيوانات أن تتأقلم معَ المناخ الجاف وقلّة المياه والحياة، فعجائب الكون مذهلة، فالصحراء بالرغم من جفافها وإهمالها إلّا أنها موطن لهذه الحيوانات التي تستطيع التكيّف سلوكياً ووظيفياً وجسدياً بها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةطريقة عمل التشيز كيك
المقالة التاليةطريقة عمل شيش طاووق

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا