بذور الفجل: الفوائد والأضرار

[faharasbio]

نبات الفجل من النباتات المشهورة بقيمتها الغذائية العالية، ولكن أغلب الناس لا تعرف فوائد بذوره وما تحتويه من عناصر غذائية، لذلك سنقدم في مقالنا هذا ما هي بذور الفجل وأهم الفوائد الصحية التي تقدمها وما هي أضرارها.

ما هي بذور الفجل

يمكن الحصول على بذور الفجل من نبات الفجل، حيث يتم زراعة بعض أنواعه من أجل الحصول على بذوره، وتتمتع البذور بطعم لذيذ يشبه طعم جذور الفجل مع مذاق التوابل اللاذع، وهي بذور بيضوية مسطحة يتراوح لونها بين البني والأحمر، ويبلغ طولها حوالي 3 ملم، ويمكن إضافتها إلى السلطات وأطباق الطعام المختلفة، ويمكن تناولها نيئة أو يستخرج منها زيت بذور الفجل.

تحتوي بذور الفجل على العديد من مضادات الأكسدة، كحمض اللينوليك وحمض الإروسيك والسينابين، كما تضم مجموعة من المعادن الهامة، كالمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، وتحتوي أيضًا على الفيتامينات والبروتين، فضلًا عن كونها قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب من البذور على 16 سعرة حرارية فقط.

تساعد بذور الفجل على تخفيض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب وتنقية الجسم من السموم وتسهيل عملية الهضم والوقاية من بعض أنواع السرطانات، فضلًا عن قدرتها على تعزيز صحة الجلد والشعر.

القيمة الغذائية لبذور الفجل

تحتوي كل 100 جرام من بذور الفجل على العناصر الغذائية التالية، وذلك وفق الجدول التالي:

البروتين                           3.81 غرام
السعرات الحرارية                43 سعرة حرارية
الدهون                             2.5 غرام
الكربوهيدرات                     3.6 غرام
الكالسيوم                          51 ميليغرام
الحديد                             0.86 ميليغرام
المغنيسيوم                        44 ميليغرام
الفوسفور                         113 ميليغرام
البوتاسيوم                        86 ميليغرام
الصوديوم                         6 ميليغرام
حمض الفوليك                  95 ميكروغرام
فيتامين ج                        29 ميليغرام
فيتامين أ                       391 وحدة دولية

طرق استخدام بذور الفجل

يمكن استخدام بذور الفجل بعدة طرق للحصول على فوائده العديدة، حيث يتم خلط بذور الفجل بعد طحنها مع كمية مناسبة من الماء للحصول على عجينة تستخدم بشكل موضعي لعلاج العديد من المشاكل الصحية، كما يمكن مزجها مع العسل بكميات متساوية وتناول ملعقة كبيرة منها بعد الوجبات الرئيسية، ويمكن غلي مسحوق بذور الفجل مع الماء ويتم تصفيته ويشرب قبل الوجبات.

ما هي أهم فوائد بذور الفجل

إن لبذور الفجل العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية، التي تعزز صحة الإنسان وتقي من الإصابة بالأمراض، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد بذور الفجل للرجال

تعمل بذور الفجل بفضل محتواها من العناصر المغذية على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز تدفق الدم إلى العضو الذكري وزيادة الانتصاب وزيادة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وبالتالي تعالج العقم عند الرجال كما تعالج سرعة القذف، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء العملية الجنسية بشكل أفضل.

فوائد بذور الفجل للنساء

تقدم بذور الفجل الكثير من الفوائد للنساء، فهي تحتوي على هرمون الأستروجين الذي يعزز من إفراز الهرمونات عند النساء، كما تساعد على تعزيز عمل المبايض وزيادة إفراز هرمونات الحمل، وبالتالي تساعد على الحمل، كما تمد الحامل بالعناصر المغذية الأساسية التي تعزز صحتها وصحة الجنين، ومن فوائد بذور الفجل للنساء أيضًا أنها تنظم الدورة الشهرية وتؤخر من انقطاعها في عمر مبكر.

فوائد بذور الفجل للتخسيس

تمتلك بذور الفجل القدرة على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم بفعالية كبيرة وبطريقة آمنة، فضلًا عن قدرتها على المحافظة على شكل الجسم وحمايته من الترهلات، وذلك بسبب قدرتها على تنقية الجسم من السموم والجراثيم والفطريات، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن.

فوائد بذور الفجل لصحة الجلد

تحتوي بذور الفجل على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وتخفف ظهور علامات تقدم العمر، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجلد وتحميه من الجفاف ومن البقع الداكنة.

فوائد بذور الفجل لصحة الشعر

تسهم بذور الفجل في تعزيز صحة الشعر وزيادة كثافته ولمعانه، كما أنها تمنع تساقطه وتحميه من التقصف، وذلك من خلال طحن بذور الفجل جيدًا ومن ثم إضافة أحد أنواع زيوت الشعر إليها مثل زيت الخروع، ويوضع مزيج البذور والزيت على فروة الرأس ويدلك بلطف، ويترك ما يقارب الساعتين ثم يغسل الشعر.

فوائد بذور الفجل لصحة العظام

تعزز بذور الفجل صحة العظام بفضل احتوائها على الكالسيوم الذي يحميها من خطر الإصابة بالهشاشة، كما تحافظ المعادن الأخرى الموجودة في بذور الفجل، كالفوسفور والنحاس والمنغنيز على كثافة العظام، وبالتالي حمايتها من الإصابة بالكسور.

فوائد بذور الفجل لصحة الكبد

تساعد بذور الفجل على تخليص الكبد من السموم، وبالتالي تحسين وظيفته من خلال التخفيف من مستوى السموم في الدم.

فوائد بذور الفجل لصحة القلب

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الفجل على حماية القلب والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالجلطات من خلال قدرتها على تخفيض ضغط الدم.

فوائد بذور الفجل لعلاج حصى الكلى

تستخدم بذور الفجل لعلاج حصى الكلى بفضل خصائصها المدرة للبول وقدرتها على تنظيف الكلى وإزالة السموم منها، الأمر الذي يساعد على تكسير الحصى.

فوائد بذور الفجل لصحة الجهاز الهضمي

تساعد بذور الفجل على تسهيل عملية الهضم بفضل احتوائها على الألياف الغذائية، وبالتالي تمنع الإسهال وتحمي من بعض المشاكل الهضمية، كما تسهل حركة الأمعاء، الأمر الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد بذور الفجل لمحاربة السرطان

تعتبر بذور الفجل غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة على الخلايا، وبالتالي تحمي من الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الثدي، كما تساعد مرضى السرطان في تعويض ما ينقصهم من عناصر غذائية أثناء فترة العلاج الكيميائي.

أضرار بذور الفجل

يعتبر تناول بذور الفجل بكميات معتدلة أمنًا، ولا يسبب أي أثار جانبية للجسم، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبب بعض الأضرار ونذكر منها:

  • قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفجل.
  • قد يسبب الإفراط في تناوله اضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بعسر الهضم.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الذين يعانون من حساسية الفجل أن يتجنبوا تناول بذور الفجل للحفاظ على صحتهم.

[ppc_referral_link]