خطوات تبطيل الترامادول في المنزل

خطوات تبطيل الترامادول في المنزل ميسرة وممكنة الحدوث شرط توافر الإرادة، ما هو مخدر الترامادول؟ وكيف يمكننا التخلص من إدمانه؟ ما مدة خروجه من الجسم نهائيًا؟

[faharasbio]

خطوات تبطيل الترامادول في المنزل، إن علاج إدمان الترامادول في المنزل هو من الأمور الممكنة شرط توفر الإرادة اللازمة لذلك حيث أنه على الرغم من كونه مسكن قوي للعديد من الآلام الجسدية، إلا أنه يمتلك أضراًار كثيرة تنتج عن استخدامه بشكل سيئ مثل الإدمان، وسنتعرف أكثر في هذا المقال على مخدر الترامادول وعلى خطوات تبطيل الترامادول في المنزل.


ما هو الترامادول

يستخدم دواء الترامادول في علاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة حيث يقلل من إشارات الألم التي تصدر من المخ وإلى بقية أعضاء الجسم، لكن مع ذلك له وجه آخر سلبي حيث يسبب الإدمان عند استخدامه بجرعات كبيرة أو عند أخذه على المدى الطويل.

تم تصنيع الترامادول لأول مرة في شركة ألمانية عام 1962 على شكل حقن وفيما بعد صنعت الأقراص عام 1982 وتم نشره في الاسواق على أنه مسكن آخر مثل بقية المسكنات، ولكن بمرور الوقت ومع سوء استخدامه تم اعتباره من المخدرات الموجودة بالصنف الأول والتي يعاقب القانون على استخدامها بدون وصفة طبية.

“اقرأ أيضا: العقار المخدر لنبات الخشخاش


استخدامات الترامادول

استخدامات الترامادول

يستخدم هذا الدواء في علاج الآلام الحادة غالبا لذلك يشيع استخدامه بين مرضى السرطان وفي حالات الحوادث والحروق، وكذلك يستخدمه مدمني الهيروين ليساعدهم في التوقف عنه حيث يخفف أعراض آلام الانسحاب وهكذا يتحول الإدمان من الهيروين إلى الترامادول وبعضهم يصبح مدمنًا على كلا النوعين.
لقد عرف عن الترامادول بين أوساط المدمنين بأنه يحسن الصحة الجنسية وأيضا يطيل فترة الجماع ويؤخر عملية القذف مع زيادة الشعور بالسعادة والنشوة ولكن هذا المفعول لا يستمر طويلا حيث أنه وبمرور الوقت يصاب المدمن عليه بالعجز الجنسي ويفقد قدرته الكلية على الانتصاب.

بهذه الطريقة أساء الكثيرين استخدام الترامادول في تسكين آلامهم أو في عملية تحسين القدرة الجنسية ولكن انقلبت الطاولة عليهم وأصبحت الجرعة المخففة للألم غير كافية وبالإضافة لذلك أصيبوا بالعجز الجنسي فلا استفادوا من الترامادول ولا تجنبوا من المخاطر الكثيرة له وتحولوا لمدمنين تحكمهم حياة المخدرات.

“قد يهمك أيضا: المخدرات الرقمية


كيف تتعرف على مدمن الترامادول؟

يمكن التعرف على مدمن الترامادول من خلال بعض التصرفات التي تظهر في سلوكياته بالإضافة لأعراض نفسية أخرى مثل:

  • ارتكاب الجرائم بهدف الحصول على المخدرات.
  • تقلبات مزاجية كثيرة.
  • انفعال وعصبية مستمرة.
  • عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي نهائيا.
  • إخفاء أدوية الترامادول الخاصة به في أماكن سرية.
  • اضطرابات هضمية حيث يشعر بالألم الشديد في المعدة بالإضافة للإقياء والغثيان.
  • إصابة الشخص بالحمى أو بالمشاكل الجلدية مثل التهيج والحساسية.
  • فقدان الوزن يسبب تنشيط الترامادول للغدد المسئولة عن الحرق في الجسم فقدان الوزن عند تناول المدمن للطعام.
  • التشويش في الرؤية حيث يؤثر الترامادول على مراكز الإبصار المسئولة عن الرؤية في المخ ويسبب التشويش في الرؤية.
  • يسبب الإدمان على الترامادول نقصًا في كمية الماء داخل الجسم مما يسبب جفاف الفم والجلد وتشقق اللسان.
  • يسبب إدمان مخدر الترامادول ارتخاءً للجفون وضيقًا لحدقة العين.
  • يعاني المدمن العديد من العلامات النفسية مثل الأرق الشديد وفقدان التركيز والشعور بالتبلد والتقلبات المزاجية والحزن والاكتئاب.

يؤثر الترامادول على المناطق المسؤولة عن الذاكرة وهرمونات السعادة في المخ، مما يؤدي إلى هذه العلامات النفسية. ويجب على المدمنين على الترامادول الحصول على الرعاية الطبية المناسبة للتخلص من الإدمان والتغلب على الآثار الجانبية التي يسببها التعاطي المستمر للدواء.


ما هي مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا؟

تحدد مدة خروج الترامادول من الجسم الحالة الصحية للمدمن، ونسبة الدواء داخل الجسم، وسرعة استقلابه. عادة ما تكون مدة التخلص منه كالتالي:

  • مدة خروج الترامادول من البول: تستغرق حوالي 7 أيام ليتمكن الترامادول من الخروج من الجسم عبر البول (Urine)، اعتبارًا من تاريخ تناول آخر جرعة.
  • مدة خروجه من الدم: يستمر الترامادول في الدم لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد تناول الجرعة الأخيرة.
  • فترة بقاء الترامادول في الشعر: يمكن اكتشاف الترامادول في الشعر لمدة تصل إلى 90 يومًا بعد التوقف عن التعاطي.

من المهم ملاحظة أن هذه الفترات تعتمد على العديد من العوامل، ولا يمكن تحديد مدة خروج الترامادول من الجسم بدقة لجميع الأفراد. ينبغي عدم الاعتماد على هذه المدة بديلاً عن الاستشارة الطبية المختصة، واتباع الإرشادات الصحيحة للتخلص من الترامادول بشكل آمن.

“اطلع أيضا على: ما هي تخصصات مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية 1444؟


مراحل علاج الترامادول في المنزل

مراحل علاج ادمان الترامادول في المنزل

سنناقش فيما يلي خطوات تبطيل الترامادول في المنزل حيث تعتمد فعالية علاج الترامادول في المنزل على العديد من العوامل، من بينها الجرعة التي تم تناولها ومدة الإدمان. في كل الحالات، يتكون العلاج من 4 مراحل رئيسية:

  • مرحلة اتخاذ القرار:

تعتبر المرحلة الأصعب، حيث يحتاج المتعاطي إلى اتخاذ قرار بالتوقف عن تناول الترامادول. يحدد المريض وقت البدء في التوقف عن تناول الترامادول والمدة اللازمة لذلك.

  • مرحلة الدعم:

يتم في هذه المرحلة تقديم الدعم اللازم للمريض من قبل الأقارب والأصدقاء خلال فترة العلاج في المنزل. يحصل المريض على الدعم والتشجيع اللازمين للاستمرار في الإقلاع عن الترامادول وعدم التعرض للانتكاس.

  • مرحلة العلاج الفعلي:

تتكون هذه المرحلة من خطوتين. الخطوة الأولى هي سحب السموم من الجسم حيث يتوقف المريض عن تعاطي الترامادول وتظهر عليه العديد من الأعراض الانسحابية. يمكن تحمل بعض الأعراض الخفيفة في المنزل، ولكن يجب الحصول على الدعم الطبي في حالة ظهور أعراض الانسحاب الشديدة.

  • يمكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف الأعراض الانسحابية والمساعدة في التخلص من الترامادول. الخطوة الثانية هي مرحلة العلاج السلوكي والمعرفي، وفيها يتم تغيير فكرة المريض عن المخدرات ونظرته تجاه المجتمع ومحيط العمل، ويتم مساعدته في تغيير روتين حياته اليومية.

ينبغي الحرص على استشارة الطبيب قبل محاولة إيقاف تناول الترامادول في المنزل، خاصة إذا كان الإدمان شديداً. في بعض الحالات، قد يكون من الضروري الحصول على الرعاية الطبية المكثفة في مركز إعادة التأهيل.

“قد يهمك أيضا: علاج الشبو في السعودية: طريق الشفاء من الإدمان


أهمية الدعم الأسري في خطوات تبطيل الترامادول في المنزل

أهمية الدعم الأسري في خطوات تبطيل الترامادول في المنزل

تلعب الأسرة دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأبناء، ويجب على الآباء تربية أطفالهم على الصدق والصراحة فيما يتعلق بجميع الأمور. كما يتحتم على الآباء مراقبة أي سلوكيات غريبة أو شاذة يقوم بها الأبناء ومحاولة فهم أسبابها وما إذا كانت تخص الإدمان أم لا.

  • تنمية المهارات وملئ وقت الفراغ بأنشطة مفيدة هي من الأمور المفيدة التي يجب أن تهتم بها الأسرة، حتى لا يجد الأبناء أي فرصة لإساءة استغلال وقت الفراغ. وينبغي على الآباء اختيار الأصدقاء بحرص وتحت إشرافهم في مختلف المراحل العمرية، خاصةً في مرحلة المراهقة، حيث يلعبون دورًا كبيرًا في التشجيع على الإدمان.
  • تنمية الوازع الديني للأبناء هو من العوامل الأساسية في خطوات تبطيل الترامادول في المنزل والوقاية من تعاطيه، فيجب تشجيع الأبناء على الصلاة في المسجد أو الكنيسة والانخراط في المجتمع.

“اقرأ أيضا: ترامادول الأدوية المسكنة للألم Tramadol


هكذا نكون قد انتهينا من هذا مقال خطوات تبطيل الترامادول في المنزل نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة حول هذه المشكلة الطبية.

[ppc_referral_link]