كم عدد أنواع مرض السكري؟ والتعرف على أخطرها وأبرز طرق الوقاية منه

كم عدد أنواع مرض السكري؛ الجميع على دراية بالأنواع الثلاثة لمرض السكري ولكن هناك أنواع أخرى من السكري، فماذا عن عدد أنوع مرض السكري، وطرق الوقاية والعلاج.

[faharasbio]

كم عدد أنواع مرض السكري (Types diabetes)؛ هي في الحقيقة ليست فقط نوعين بل 10 أنواع، ولكن هناك أنواع معروفة وتعتبر الأكثر شيوعاً، لذلك سنعرفك في سطورنا التالية على عدد أنواع مرض السكري والتعرف على أخطرها وأبرز طرق الوقاية منه وأخطر مضاعفات مرض السكري.


ما هو مرض السكري

مرض السكري هو عبارة عن مرض يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير، ويحدث هذا عندما يفشل الجسم في إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح. يتميز مرض السكري من النوع الأول بعدم إنتاج الجسم للأنسولين، في حين يتسبب مرض السكري من النوع الثاني في عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح. ومع مرور الوقت، يمكن لارتفاع مستويات السكر في الدم أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في العيون والقلب والأعصاب والكليتين.

“اقرأ أيضاً: ما هو مرض الميسينيا


كم عدد أنواع مرض السكري

صورة شخص يقوم بتحليل السكري باستخدام جهاز تحليل السكري، فنا هي عدد أنواع مرض السكري.

عدد أنواع مرض السكري هير 10 ولكن هناك ثلاثة أنواع رئيسية كالتالي:

  • داء السكري من النوع الأول: هو أحد أمراض المناعة الذاتية، أي أن الجهاز المناعي يهاجم عن طريق الخطأ خلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن  إنتاج الأنسولين، مما يتسبب في تلفها الدائم، والسبب الرئيسي للإصابة به هو الوراثة.
  • داء السكري من النوع 2: يبدأ مرض السكري من النوع 2 بمقاومة الأنسولين أي إن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بكفاءة ولهذا ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين وذلك من أجل مواكبة الطلب المتزايد عليه، ثم ينخفض ​​إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم ويزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة والوراثة.
  • سكري الحمل: يحدث سكري الحمل بسبب إفراز هرمونات الأنسولين أثناء الحمل ، ويختفي تمامًا بعد الولادة.

“اطلع على: أسباب مرض منيير


أنواع أخرى من مرض السكري

عدد أنواع مرض السكري لم يقتصر على النوع الأول والثاني وسكري الحمل، بل هناك أنواع أخرى كالتالي:

  • سكري الأحداث الناضج (MODY):

هو نوع نادر من مرض السكري، ويختلف عن النوع الأول والثاني، وهو ينتشر بشكل قوي في العائلات. يحدث هذا النوع من المرض بسبب طفرة في جين واحد، وإذا كان لدى أحد الوالدين هذه الطفرة، فإن أي طفل لديه فرصة بنسبة 50٪ في أن يرثها وعند بلوغه سن 25 تظهر عليه الأعراض، ويحدث هذا بغض النظر عن طبيعة جسده وأسلوب حياته.

  • سكري حديثي الولادة:

يتميز هذا النوع من مرض السكري بظهوره قبل سن الستة أشهر، ويختلف عن مرض السكري من النوع الأول، حيث لا ينتج عن مشكلة في المناعة الذاتية.

  • متلازمة ولفرام:

اضطراب وراثي نادر يعرف بمتلازمة شواخمان-دايموند، وتشمل أعراضه (السكري، السكري الكاذب، ضمور البصر، والصمم).

  • متلازمة ألستروم:

متلازمة ألستروم هي متلازمة وراثية نادرة لها عدد من السمات المشتركة مع مرض السكري.

  • سكري المناعة الذاتية الكامن عند البالغين (LADA):

هو شكل ممتد من النوع الأول والنوع الثاني من داء السكري.

  • داء السكري من النوع 3 ج:

هو نوع من مرض السكري يتطور عندما يتسبب مرض آخر في تلف البنكرياس، مثل سرطان البنكرياس، التهاب البنكرياس، التليف الكيسي، داء ترسب الأصبغة الدموية.

  • داء السكري الناجم عن الستيرويد:

يمكن لمدمني المنشطات أن يصابوا بمرض السكري، ويعد هذا المرض أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

“قد يهمك أيضاً: ما هو البهاق


أخطر أنواع مرض السكري

صورة فتاة تقوم بتخليل السكري باستخدام جهاز السكري، فما هو أخطر أنواع مرض السكري.يعد داء السكري خطيرًا على المدى الطويل، يمكن أن ترتبط المضاعفات الحادة المفاجئة من كلا النوعين الأول والثاني بالعديد من المضاعفات، أبرز 3 مضاعفات كما يلي:

  • يعد الحماض الكيتوني السكري أو غيبوبة فرط الأسمولية حالة مهددة للحياة تحدث عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بسبب نقص الأنسولين.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي بسبب الإفراط في الأنسولين أو الأدوية الأخرى الخافضة للجلوكوز.
  • تضرر الأوعية الدموية (مرض الأوعية الدموية الدقيقة):

 تشمل العينين والكلى والأعصاب. كما يمكن أن تسبب الأمراض الأوعية الدموية الكبيرة، مثل أمراض القلب وتسريع تصلب الشرايين، الذبحة الصدرية، أو النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية، أو الألم في الأطراف السفلية، بسبب عدم وصول الدم إلى تلك المناطق بشكل كافٍ.

“تعرف على: ما هو مرض الاسقربوط


طرق الوقاية من مرض السكري

يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع 2 أو تأخيره، عند تعرض الشخص له وذلك عن طريق:

  • فقدان الوزن والحفاظ عليه بشكل مثالي.
  • اتباع نظام غذائي صحي، مثل تقليل السعرات الحرارية ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على أجزاء صغيرة من الدهون وسكر أقل.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لأن من فوائده خفض مستويات السكر في الدم.
  • الإقلاع عن التدخين (Smoking)

“تابع كذلك: ما هو متحور كورونا xxb


ختاماً، نكون تعرفنا على عدد أنواع مرض السكري واستناداً لذلك وجدنا بأنه تشترك أنواع مرض السكري المختلفة في الأعراض الرئيسية، وهي العطش وكثرة التبول والحاجة المستمرة للماء. وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي لكافة أنواع مرض السكري، إلا أن هناك أدوية للسيطرة على مستوى السكر في الدم، والتي يمكن أن تساعد المرضى على الحفاظ على صحتهم وتحسين نوعية حياتهم.

[ppc_referral_link]