أجمل المناظر الطبيعية في العالم

47

للطبيعة جمالٌ مُبهر، بسهولها، وجبالها، بأنهارها، وبحارها، فهي تعطي للإنسان الراحة والهدوء، والمتعة، والسعادة.

وتُعرف الطبيعة بأنها: المظاهر المتنوعة الموجودة في الكون، والتي تشمل كل ما خلقه الله تعالى، مما ليس للإنسان يد في صنعه.

وتتنوع المناظر الطبيعية الجميلة في العالم، ويتميز كل منظر بشيء يجعله مختلفاً عن المناظر الأخرى.

 ومن أبرز المناظر الطبيعية المشهورة حول العالم، ما يلي:

 ١- شلّالات فيكتوريا

أجمل المناظر الطبيعية في العالم

شلّالات فكتوريا هي من أجمل المناظر الطبيعية في العالم، وتقع في ليفينغستون، وتحديداً في وسط الطريق على طول مجرى نهر زمبيزي بين زامبيا في الجهة الشمالية، وزيمبابوي في الجهة الجنوبية، ويصل ارتفاع هذه الشلّالات إلى حوالي ١٠٨ أمتار، ويبلغ عرضها ما يُقارب ١,٧٠٨ أمتار، وتتكون من خمسة شلّالات، وتتميَّز بمنظرها الطبيعي الخلّاب والرائع، وبالضباب الذي تُشكله المياه المُتساقِطة من الشلّالات، والذي يُمكن مشاهدته عن بُعد مسافة ٤٨كم، إضافةً إلى وجود قوس قزح الذي يُعطي منظراً جماليّاً خلّاباً للشلّالات، والغابات الجميلة التي تقع بالقُرب منها، كما يُمكن للزائر من خلال رحلة بالطائرة التمتُّع برؤية شلّالات فكتوريا، ومشاهدة المناطق المُحيطة بها.

٢- حقول التوليب

تم البدء في زراعة التوليب في هولندا عام ١٥٩٣م، فقد قام الهولنديون بزراعة الأراضي السهلية؛ لتصبح حقولاً مليئة بالزهور الجميلة والملونة.

تفوح شوارع أمستردام بروائح الورد، وتُضيء بألوانه الزاهية، من مدينة هارلم حتى ٢٥ ميلاً وصولاً لمدينة ليدن، متوِّجةً فصل ربيعٍ خلّاب وجميل،  فهي منطقةٌ منخفضةٌ ذات تربةٍ رمليّةٍ خصبة، ومناخ رطب معتدل مناسب لزراعة الزهور.

ومن الأنشطة التي يمارسها السيّاح للاستمتاع بحقول التوليب ما يأتي:

–  ينطلق السيّاح بدراجاتهم عبر الطريق الواصل بين أود ويتيرينغ وجودا؛ لرؤية الحقول المليئة بالزهور الملوّنة، والطواحين الهوائية الشامخة في سماء المدينة.

– زيارة حديقة كيوكنهوف الخلّابة الخاطفة للأنفاس، والواقعة بالقرب من العاصمة أمستردام، وتضم حديقة كيوكنهوف ٧ ملايين وردة، و٢٥٠٠ شجرة، و١٥ نافورة مزخرفة، إضافةً إلى العديد من البحيرات، وطاحونة هواء يعود تاريخها إلى عام ١٨٩٢م.

أجمل المناظر الطبيعية في العالم
أجمل المناظر الطبيعية في العالم

– رؤية متحف فرانس هالس الذي يضم لوحات رائعة لرسومات فناني العصر الكلاسيكي في هولندا، فقد كانت حقول التوليب الهولندية مصدراً لإلهام فنانيها.

– حضور أكبر مزاد للورد في مدينة آلسمير.

٣- حديقة هيتاشي

أجمل المناظر الطبيعية في العالم
أجمل المناظر الطبيعية في العالم
أجمل المناظر الطبيعية في العالم

حديقة هيتاشي تقع في محافظة إيباراكي في اليابان، على بعد ١٣٠كم شمال غرب العاصمة طوكيو، وما يميز هذه الحديقة هو تغير لونها مع فصول السنة، ففي الربيع تملأ زهور النيموفيلا ذات اللون الأزرق تل ميهاراشي، كما يغطي التل شجيرات كوكيا الخضراء التي تتحول للون الأحمر مع البرد في فصل الخريف، وبالقرب من مدخل حديقة هيتاشي يوجد غابات تضم حقولاً من ورد السوسن، والنرجس، والزنبق.

يمكن للسياح أن يستمتعوا بجمال هذه الحديقة الخلّابة وأن يركبوا الدراجات في المسارات المخصصة لها عبر الزهور، أو السير على الأقدام في المسارات المخصصة للمشي التي تخترق الحديقة، وينتشر في المنطقة أماكن للراحة وأماكن للشواء.

٤- كهوف مندنهال الجليدية

أجمل المناظر الطبيعية في العالم

تتشكل كهوف مندنهال الجليدية في عالم خفي في ولاية ألاسكا الأمريكية، وهي ناتجة عن تدفق التيارات المائية، القادمة من نهر مندنهال، نحو الكتل الجليدية لتشكل جليداً صلباً، ولذلك فإن هذه الكهوف الجليدية تتغير أحجامها وأشكالها من شهر لآخر؛ بسبب اختلاف نسبة تدفق المياه، وتتميز هذه الكهوف الجليدية بتألّقها باللون الأزرق وظلاله المختلفة.

يبلغ ارتفاع هذه الكهوف نحو ١٥ قدماً، ويمكن الوصول إليها عبر البر، أو عن طريق زورق عائم في البحيرة، وتعد زيارة هذه الكهوف مثابة مغامرة خطرة، لأن المنطقة باردة، وزلقة، ويحدث فيها سقوط للتكتلات الجليدية؛ ولكن هذا لا يقف حائلاً أمام المغامرين المحبين للمناطق المميزة والجميلة.

٥- غراند كانيون

غراند كانيون أو الأخدود العظيم هو عبارة عن أخدود بالغ العمق والاتساع، يقع في الولايات المتَّحِدة الأمريكية، وتحديداً في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية، ويعبر عددًا من ولايات أمريكيا، ويبلغ طوله حوالي ٤٤٥.٧٨كم، ويعدّ هذا الأخدود من أكثر الأماكن الطبيعية التي يقصدُها السيّاح، وقد تمّ إدراجه ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع الطبيعية؛ حيث يتميَّز بجماله الطبيعي الخلّاب والرائع.

٦- الحاجز المرجاني العظيم

أجمل المناظر الطبيعية في العالم

يقع الحاجز المرجاني العظيم في استراليا، وهو أكبر هيكل مصنوع من الكائنات الحية في العالم، ويعدّ واحدًا من أجمل المناظر الطبيعية الموجودة في العالم؛ وهو من عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وتمّ تصنيفه أيضًا ضمن قائمة التراث العالَمي لليونسكو وذلك في عام ١٩٨١م، ويضمُّ الحاجز المرجاني مجموعة كبيرة جدّاً من الشِّعاب المرجانية الواقعة في بحر المرجان مقابل ساحل كوينزلاند؛ حيث يصل عددها إلى أكثر من ٢,٩٠٠ شِعب مرجاني مُنفرد، ويضم العديد من الجزر التي يبلغ عددها ما يُقارب ٩٠٠ جزيرة تصل مساحتها إلى حوالي ٣٤٤,٤٠٠ كيلومتر مُربَّع، ومن الجدير بالذكر أنّ الحاجز المرجاني العظيم يحتوي على مجموعة كبيرة من الكائنات الدقيقة التي يُطلَق عليها اسم (البوليبات المرجانيّة).

٧- أخدود أنتيلوب أو أخدود الظبي العجيب

(يقع في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية)

أجمل المناظر الطبيعية في العالم
أجمل المناظر الطبيعية في العالم
أجمل المناظر الطبيعية في العالم

للصخور قدرة على الإبهار حينما يتعلّق الأمر بأخدود الظبي العجيب، فهناك ترسم الصخور ظلالاً للّون الأصفر، والأزرق، والأرجواني، والوردي، والبرتقالي، بشكل يبهر عينَ الناظرِ إليها، فأخدود أنتيلوب منحوت من رمال ومياه نهر كولورادو، إذ تظهر جدرانه على شكل طبقات منحنية ورشيقة، بعضها متآكل لتشكّل تكوينات رائعة.

يتوجّه السياح للأخدود في مدينة أريزونا الأمريكية، في منطقة نافاجو التي تبعد بعض الأميال شرق مدينة بيج، وأثناء المشي في الأخدود تكتشف أنّه مكون من جزئين:

الجزء العلوي: جدرانه تتألق تحت أشعة الشمس التي تخترق أنتيلوب من خلال الفتحات الضيقة.

الجزء السفلي: يمكن الوصول إليه عبر السلالم، ويصل عددها لخمسة سلالم، كلّ سلّم يأخذ السائح لمنطقة منخفضة، حيث تصبح الجدران أكثر صرامة، وأكثر تنوّعاً في ألوانها وتشكيلانها، حيث يغمر المكان ضوء أشعة الشمس الطبيعي بشكلٍ أكبر.

٨- بحيرة هيلير

أجمل المناظر الطبيعية في العالم

 استراليا تشتهربوجود عدّة بحيرات ذات اللون الوردي، إحداها بحيرة هيلير، والتي تقع على مسافة ١٣٠كم من مدينة إسبرانس الواقعة غرب أستراليا، ويمكن للزائر التمتع بالبحيرة الورديّة عبر جولة بالهيلكوبتر أو عن طريق رحلة بالقارب، ويعود سبب اللّون الورديّ للمياه إلى وجود ميكروبات أحادية الخلية، والتي تعيش في المياه المالحة وتنتج أصباغاً ذات لون وردي. للمزيد إقراء أغرب البحيرات حول العالم.

أجمل المناظر الطبيعية في العالم

٩- كهف سون دونغ

أجمل المناظر الطبيعية في العالم
أجمل المناظر الطبيعية في العالم

يعتبر كهف سون دونغ ثالث أكبر كهف في العالم بارتفاع يزيد على ١٢٠م وبعرض ١٤٠م، ويقع هذا الكهف في حديقة وطنية في فيتنام.

يتكون كهف سون دونغ من تشكيلات صخرية كبيرة جدًا، ومن تكوينات صخرية أفقية تتكون من تجمع ترسبات من طبقات الكالسيوم عبر آلاف السنين، كما يتخلله فتحات مذهلة تسببها عوامل التعرية والحتّ، ويعبر الكهفَ نهرُ راو ثونغ، وفيه حفر تتطلب استخدام الحبال للوصول إليها.

١٠- جبال الرينبو أو جبال قوس قزح

أجمل المناظر الطبيعية في العالم

تقع جبال قوس قزح في جمهورية الصين، وتحديداً في منطقة زانجي دانكسيا، وتتميز هذه الجبال بجمالها الطبيعي الخلّاب؛ وذلك بسبب الألوان المختلفة؛ مما يجعلها تظهر بشكل يشبه قوس قزح؛ والسبب وراء ظهور هذه الألوان هو عمليات التآكل، والتحلُّل للصُّخور التي تحتوي على معادن مختلفة، ممّا يُؤدي إلى تلوُّن الحجارة بالأصفر، والأحمر، والأخضر، والأزرق.

المراجع

(ويكيبيديا_الطبيعة)

(universemagic.com_أجمل المناظر الطبيعية الخلّابة)

(موضوع_ عجائب الدنيا السبع الطبيعية)

(موضوع_ أحلى المناظر الطبيعية)