ما هو الصمغ العربي؟ فوائده المختلفة لصحة الإنسان والأعراض الجانبية الشائعة

[faharasbio]

المقدمة

يُقصد بالصمغ مادة عديدة السكريات تُفرزها أنواع محددة من النباتات وخصوصًا الأشجار الصنوبرية والعنبر، وتكون في البداية مادة هلامية القوام، ولكنها ما تلبث أن تتصلب.

في الحقيقة يُصنع اللبان أو ما يُعرف بالعلكة بشكل طبيعي بهذه الطريقة تمامًا.

أشهر أنواع الصمغ هو ما يُعرف باسم الصمغ العربي، وتنتشر العديد من الادعاءات المتعلقة بفوائده الصحية أو أضراره.

لهذا السبب سأكتب في هذا المقال كل ما يتعلق بالصمغ العربي.

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي هو المادة الصمغية التي تُفرزها بعض الأشجار مثل شجرة الأكاسيا أو السنط في البرتغال والسودان والسنغال.

يُمكن للصمغ العربي الذوبان في الماء وتشكيل سائل لونه أصفر أو بني.

يُمكن تناول الصمغ العربي كمشروب بعد تذويبه في الماء، بالإضافة إلى ذلك يُمكن تذويبه وإضافته إلى مجموعة من العصائر أو المشروبات المختلفة، ويُقال أنه من ضمن المواد المضافة للكولا.

يُمكن استخدام الصمغ العربي لامتلاكه مجموعة من الفوائد الهامة، وفيما يلي في الفقرات الآتية جميع ما يتعلق بالصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي

الصمغ العربي أو صمغ الأكاسيا هو مادة هلامية تُفرزها أشجار أكاسيا السنغال، كما يُمكن أن تنمو هذه الأشجار في مختلف المناطق التي تقع ضمن الحزام الساحلي بافريقيا.

وهي منطقة تقع جنوب الصحراء الكبرى، وتبدأ من السنغال وتمتد شرقًا وصولًا إلى الصومال.

يُستخرج الصمغ العربي عن طريق النقر أو الضغط على لحاء شجرة الأكاسيا، وينتبه المختصين من إيذاء الشجرة خلال عملية استخراج الصمغ.

يحتوي الصمغ العربي على الألياف القابلة للذوبان في الماء، كما يُعرف عنه بأنه يُعزز الشعور بالشبع. 

كما يُمكن للصمغ العربي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

هذه الفوائد متعارف عليها في الطب الشعبي، ولكن لا يوجد حتى الآن أدلة علمية تؤكد أو تنكر هذه الفوائد.

يُمكن استخدام الصمغ العربي كمستحلب، وهذا يعني بأنه يسمح بذوبان المواد الغير قابلة للذوبان معًا، كالزيت مع الماء.

كما يُمكن أن يُستخدم كمادة مضافة إلى أعلاف الحيوانات لزيادة قيمته الغذائية.

ذكر العديد من الأشخاص أن تجربة الصمغ العربي للتخلص من التهابات الفم والأسنان كانت ناجحة للغاية، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء الصمغ العربي على نسبة ممتازة من المركبات المضادة للالتهابات.

يُمكن الاستفادة من الصمغ العربي في هذا الشأن بتذويبه في كوب من الماء الدافئ والمضمضة فيه باستمرار يوميًا.

فيما يلي في الفقرات الآتية مجموعة من فوائد الصمغ العربي بالاستناد على الأبحاث العلمية أو الطب الشعبي.

فوائد الصمغ العربي للكلى

أظهرت العديد من التجارب أن للصمغ العربي دور في دعم وظائف الكلى، وخصوصًا بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء.

تتضمن فوائد الصمغ العربي للكلى الآتي:

  • تقليل نسبة الكرياتينين في الدم: وهذا نتيجة لاحتواء الصمغ العربي على الألياف.
  • تقليل خطر الإصابة بالفشل الكلوي: ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض نسبة الكرياتينين في الدم أو البول.
  • تقليل خطر الآثار الجانبية لبعض الأدوية: حيث أثبتت العديد من الدراسات أن لبعض الأدوية كالمضادات الحيوية آثار جانبية ضارة على الكلى، ويُمكن للصمغ العربي تقليل هذه الآثار.
  • دعم عملية الهضم والامتصاص: حيث يُساهم الصمغ العربي بدعم عملية هظم البروتينات النافعة والتخلص من البروتينات الضارة على الكلى، علاوة على طرح هذه البروتينات خارج الجسم عن طريق البول أو البراز.
  • خفض نسبة البروتين سي التفاعلي: وهذا وفق دراسة أجريت على 36 شخص مصاب بمرض الكلى المزمن.

من الجدير بالذكر أن الكرياتينين هو النفايات التي تُخرجها خلايا العضلات، وعادة ما تتخلص منه الكليتين، ولكن كنتيجة لبعض مشاكل الكلى يُمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم أو البول.

كما أجرى العلماء دراسة على مجموعة من الفئران المصابة بأمراض الكلى المزمنة، وبعض هذه الفئران أصيبوا بالسكري كنتيجة لأمراض الكلى.

تم منح الفئران علاج بإضافة الصمغ العربي إلى الماء.

أظهرت نتائج هذه الدراسة على الفئران أن للصمغ العربي دور فعّال في تخفيف حدة أعراض أمراض الكلى التي تُحفز بدورها الإصابة بمرض السكري.

فوائد الصمغ العربي للرحم

يُمكن أن يدعم الصمغ العربي صحة المرأة بأكثر من طريقة، أبرزها بأن لديه فوائد لا تُصدق لدعم صحة الرحم بعد الولادة.

يُساعد الصمغ العربي المرأة بعد الولادة على الشفاء من سكري الحمل، ويمنع استمرار مرض السكري بعد ولادتها، وهذا لقدرته على خفض مستوى السكر في الدم.

من الجدير بالذكر أهمية التأكد من الطبيب المختص قبل تناول الصمغ العربي بغرض الشفاء من سكري الحمل، وهذا لتجنب انخفاض السكر في الدم بنسبة مبالغ بها.

كما تُصاب المرأة بعد ولادتها سواءً ولادة طبيعية أو قيصرية بجروح، ويُمكن للصمغ العربي تسريع التئام هذه الجروح، علاوة على حماية المرأة من الاصابة بالالتهابات المهبلية.

على وجه الخصوص تتضمن فوائد الصمغ العربي للرحم قدرته على شد عضلات الرحم والحوض بعد الولادة، وهو بذلك يُحافظ على وظيفة الرحم ويُقلل من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

يُمكن للصمغ العربي دعم صحة المرأة بمساعدتها على فقدان الوزن الزائد بعد الولادة، وهذا لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء والتي تُحفز الشعور بالشبع.

الصمغ العربي للقولون

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي الصمغ العربي على نسبة ممتازة من الألياف القابلة للذوبان في الماء، علاوة على احتوائه على مركبات تُكافح الالتهابات، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة.

ليس هذا فحسب، حيث يحتوي الصمغ العربي أيضًا على البروبيوتيك، وهي مركبات تُساهم في زيادة نسبة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي تحقيق التوازن بين البكتيريا المفيدة والبكتيريا الضارة بالأمعاء، وهذا التوازن يعني عدم الإصابة بالالتهابات والمشاكل الهضمية.

نتيجة لذلك، يُمكن للصمغ العربي تسهيل عملية الهضم، وجميع هذه العوامل تجعله مفيد للغاية لصحة القولون، والتخفيف من أعراض القولون العصبي التي تتمثل في الإمساك، الإسهال، الانتفاخ والغازات.

كما يُعتبر الصمغ العربي من الأطعمة منخفضة الفودماب، والفودماب هو نوع من السكريات وُجد أنه يزيد من حدة أعراض القولون العصبي، لهذا السبب يُركز العلماء حاليًا على دراسة تفاصيل الحمية الغذائية منخفضة الفودماب للتقليل من أعراض القولون العصبي.

علاوة على ذلك، لا تزال فوائد الصمغ العربي قيد الدراسة، ولا يزال العلماء يبحثون لتأكيد صحة هذه الفوائد من عدمها من خلال الدراسات والأبحاث العلمية، ولكن ما ذكرناه أعلاه هو أبرز ما استطاع العلماء إثباته تقريبًا.

اضرار الصمغ العربي

يُعتبر الصمغ العربي آمنًا إذا تم تناوله عن طريق الفم، وتم إجراء تجربة على تناول 30 جرام من الصمغ العربي يوميًا لمدة 6 أسابيع. 

ولم تُظهر التجربة أي آثار جانبية باستثناء ظهور بعض الآثار الجانبية الطفيفة بعد 6 أسابيع والتي تتضمن الغازات، الانتفاخ أو الغثيان.

أما في حال وضعه على الجلد فلا يوجد أي أدلة علمية موثوقة حتى الآن تدل على اضرار الصمغ العربي.

علاوة على ذلك، لا يوجد أي أدلة علمية تؤكد أن الصمغ العربي آمن على الحوامل أو المرضعات، لهذا السبب يُفضل تجنبه.

إذا كنت تتناول المضاد الحيوي أموكسيسيلين فتجنب تناول الصمغ العربي، لأن لديه القدرة على تثبيط هذا المضاد الحيوي.

يمكن أيضًا أن يؤثر الصمغ العربي على مرضى السكري، وهذا لأنه يُسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، وإذا كان المريض ملتزمًا بأدويته قد يؤدي هذا إلى انخفاض السكر في الدم بشكل مفرط.

بالإضافة إلى لك، يتم استخراج الصمغ العربي من الأشجار، وها يعني أن من يتحسس من النباتات أو المركبات النباتية يُمكن أيضًا أن يُصاب بأعراض الحساسية بسبب الصمغ العربي.

الصمغ العربي الهشاب في المملكة العربية السعودية

يُمكن إنتاج أجود أنواع الصمغ العربي في السودان، ويُطلق على هذا النوع عالِ الجودة اسم الصمغ العربي الهشاب.

كما يُمكن العثور على الصمغ العربي الهشاب في المملكة العربية السعودية لدى بعض العطارين الموثوقين أو في بعض المتاجر المختصة التي تقوم باستيراد الصمغ العربي الهشاب.

يعود السبب في ذلك إلى امتلاك السودان أكبر مزرعة لزراعة الأشجار المنتجة للصمغ الهشاب في العالم، وذكر في مقابلة مع سي إن إن بالعربية ذُكر فيها أن العديد من الدول المتقدمة حاولت صناعة الصمغ العربي الهشاب ولكنها لم تنجح بزراعة الصمغ بجودة الهشاب ذاته.

في النهاية، للاستفادة من الصمغ العربي للقولون يُمكن شراءه على شكل مستحلب يُذاب في الماء أو على شكل علكة يُمكن تناولها في أي وقت.

ليس هذا فحسب، حيث تقوم الآن بعض شركات الصناعات الغذائية بإضافة الصمغ العربي إلى المنتجات الغذائية مثل حبوب الإفطار بغرض تعزيز قيمتها الغذائية.

لكن تأكد من استشارة طبيبك قبل تناول الصمغ العربي، وخصوصًا إذا كنت تُعاني من وضع صحي خاص.

يمكن الحصول على الصمغ العربي على شكل مستحلب من خلال الروابط التالية:

ألياف أكاسيا القلبلة للذوبان المعتمدة من ناو فودز

ألياف أكاسيا السنغالية العضوية للمعدة

[ppc_referral_link]