تعريف عن دولة سورينام

[faharasbio]

ما هي دولة سورينام

جمهورية سورينام هي أصغر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة وعدد السكان، يحدها من الجنوب البرازيل، ومن الشمال المحيط الأطلسي، ومن الشرق غويانا الفرنسية، ومن الغرب غيانا، تبلغ مساحتها حوالي 165,000 كيلو متر مربع، وعدد سكانها حوالي 575,990 نسمة، وتعتبر من أكثر البلدان في التنوع العرقي والديني واللغوي، حيث تتركز الكثافة السكانية على الساحل الشمالي للدولة، وتعتبر العاصمة باراماريبو من أكبر مدنها، وتقع على بعد 15 كيلو متر من المحيط الأطلسي، وتمتد على طول نهر سورينام.

سميت سورينام بهذا الاسم نسبة للسورينين الذين يعتبرون شعبها الأصلي، وسكنوا المنطقة قديمًا عند اتصالها بأوروبا، ويعود تاريخ سورينام إلى 3,000 قبل الميلاد، وسكنها قبائل الأراواك الذين يعتبرون أول من سكن المنطقة.

قديمًا كانت سورينام تابعة لهولندا، إلا أنها استقلت عنها عام 1975 م، وفي عام 1980 حكمت البلاد مجموعة من الأنظمة العسكرية بدلًا من الحكم المدني، ولكن سرعان ما عاد الحكم المدني عام 1987م، وفي عام 1989 م أطاح الجيش بالحكومة المدنية، ثم تم انتخاب حكومة ديمقراطية لتستلم السلطة في عام 1991م.

التضاريس في سورينام

يبلغ طول سواحل سورينام حوالي 364 كيلو متر، وهي عبارة عن ضفاف تترسب فيها الرمال والطين القادمة من التيارات الاستوائية الجنوبية، والنابعة من مصب نهر الأمازون، والغنية بالكوارتز، كما توجد مستنقعات ترابية طينية على شكل تلال رملية متناثرة على محاذاة الساحل.

تغطي الغابات الاستوائية المطيرة معظم أراضي الدولة، كما تنتشر فيها المناطق العشبية، وتتألف حدودها مع البرازيل من سلسلة جبلية متفرعة، ومجموعة من التلال التي تغطيها الغابات، وتعتبر قمة جولياناتوب أعلى قمة في جبال فيلهيلمينا، حيث يبلغ ارتفاعها 1,280 مترًا، ويوجد بالقرب من الحدود البرازيلية سهل سيباليوميني الذي يعتبر منطقة عشبية.

تصب الأنهار الرئيسية لسورينام في المحيط الأطلسي، وتضم نهر سورينام ونهر مارنوي، الذي يشترك في الحدود مع غويانا الفرنسية، ونهر كورانتين الذي يشترك في الحدود مع غويانا في الجنوب الغربي من البلاد، ونهر كوبانام، ولذلك هي تتمتع بتربة خصبة نتيجة غمر المياه للأراضي والمستنقعات الموجودة فيها بكثرة.

المناخ في سورينام

تتميز دولة سورينام بمناخ استوائي، حيث يبدأ موسم الأمطار فيها اعتبارًا من شهر تشرين الثاني إلى نهاية كانون الثاني، يتبعه جو جاف من أوائل شهر شباط إلى أواخر شهر نيسان، لتعود الأمطار من أواخر شهر نيسان إلى منتصف شهر آب، ثم يعود الجو ليصبح جافًا من منتصف شهر آب إلى أوائل شهر تشرين الثاني، ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي 1900 ملم في الغرب، في حين يصل إلى 2400 ملم في العاصمة باراماريبو، وتصل درجات الحرارة نهارًا بين 20 – 32 درجة مئوية في الجو الجاف.

السكان في سورينام

يشكل العمال الهنود أكثر من ربع سكان المنطقة، في حين يشكل المارون خمس السكان، فضلًا عن وجود الكريول الأفارقة الذين يشكلون حوالي عشر السكان، كما يتواجد فيها الصينيون والبرتغاليون والهولنديون واللبنانيون.

يعيش خمس سكان سورينام في العاصمة بارامايبو التي تمتد على طول نهر سورينام، ويتوزع الباقي من السكان في غويانا وألبينا وموينغو في شمال شرق سورينام، وباراتام جنوب العاصمة، بينما يسكن المارون في المناطق الداخلية من البلاد.

تعتبر اللغة الهولندية هي اللغة الرئيسية، كما يتداول سكانها لغات أخرى، كالانجليزية والعربية والسرانانية والكريول والجاوية واللغة المارونية.

تتعدد الأديان في سورينام، ولكن الديانة المسيحية هي الرئيسية، ومعظمهم من الروم الكاثوليك، ويشكلون حوالي خمس السكان، في حين يشكل المسلمون عشر سكان سورينام، ومن الديانات الأخرى الموجودة في سورينام اليهودية، والكونفوشيوسية، والديانات الأفريقية والهندية.

النباتات والحيوانات في سورينام

يوجد في سورينام مجموعة من النباتات العشبية، كالسراخس والطحالب والأعشاب الضارة والعفن الفطري، كما تضم المناطق الساحلية مجموعة متنوعة من الأشجار.

وتعيش فيها أنواع كثيرة من الحيوانات، تضم الثدييات كالقرود والغزلان وخراف البحر وحيوان الكسلان والمدرع، وتضم أيضًا الزواحف كالإغوانا، وتعيش في الساحل السلاحف البحرية، وأنواع مختلفة من الأسماك، وتكثر فيها أنواع الطيور كالببغاء والنسور والطيور الطنانة.

الاقتصاد في سورينام

تعتمد سورينام في اقتصادها على الموارد الطبيعية الموجودة فيها من نفط وذهب وبوكسيت، وتعتبر الزراعة المصدر الرئيسي للاقتصاد فيها، ويعتبر الدولار السورينامي بمثابة العملة الوطنية.

تقع معظم الأراضي الزراعية على جانبي نهر سورينام، حيث يوجد فائض من المياه بسبب غزارة الأمطار، ولكن في فترات الجفاف يلجأ السكان إلى ري الأراضي لأنه في فترات الجفاف يتجاوز التبخر هطول الأمطار.

تعتبر زراعة الأرز من الزراعات الرئيسية في سورينام، ويتم الحصاد مرتين في العام، مرة في الربيع، ومرة في الخريف، ويتم تصدير الأرز إلى الدول الأخرى مع منتجات عديدة مثل السكر والبن والكاكاو والموز وزيت النخيل والحمضيات، كما تتميز سورينام بكثرة الغابات التي توفر الخشب الرقائقي، ويتم تصديره أيضًا، كما تصدر الجمبري إلى أمريكا الشمالية.

تعتبر سورينام واحدة من أكثر الدول المنتجة للبوكسيت، حيث تعتبر صناعة تعدين البوكسيت الصناعة الرئيسية في سورينام، وهي غنية أيضًا بالكروم والماس والحديد والمنغنيز والبلاتين والقصدير، ويتم إنتاج الملابس والسجائر ومواد البناء وغيرها، ويتم تصدير البوكسيت والذهب، واستيراد معدات النقل وبعض المنتجات الغذائية والكيميائية.

 نظام الحكم في سورينام

يتم انتخاب الرئيس ونائبه في سورينام من قبل مجلس واحد منتخب من قبل الجمعية الوطنية، وهي التي تجيز القوانين، ويقوم الرئيس بتعيين أعضاء مجلس الوزراء لمعاونته في الحكم، ويتم تعيين مجلس الدولة الذي يتألف من المدنيين والعسكريين، والذي بإمكانه رفض القوانين التي تجيزها الجمعية الوطنية، وتستمر فترة حكم الرئيس والجمعية الوطنية مدة خمس سنوات، في حين يتكون النظام القضائي من محكة العدل.

كل منطقة في سورينام لديها ممثل، وسلطة تنفيذية للحكومة يتم انتخابها في البلاد، ويمارسون مهامهم لمدة خمس سنوات فقط.

الخدمات في سورينام

يتمتع سكان سورينام بالتأمين الصحي المجاني، حيث يتم توفير الرعاية الطبية من قبل المؤسسات المختصة، في حين أن العاطلين عن العمل لا يتلقون الرعاية الصحية المجانية إلا بموجب شهادة خاصة تمنح لهم من قبل الحكومة.

يتبع نظام التعليم في سورينام نظام التعليم ذاته في هولندا، حيث تدرس اللغة الهولندية، ويعتبر التعليم إلزامي للأطفال دون سن 12 عامًا، وهو مجاني، وتوجد في سورينام المدارس الثانوية، والكليات، والمدارس المهنية، وتأسست جامعة سورينام في عام 1968م، وهي تضم كليات الطب، والقانون، والاقتصاد، والهندسة.

توجد العديد من أشكال الفنون في سورينام، والمأخوذة من التقاليد العرقية المتعددة، لذلك نجد في سورينام الصناعات التقليدية والمنسوجات والمنحوتات الخشبية، وتقوم بتصدير العديد من إنتاجها من الفنون.

ويوجد في سورينام أيضًا مجموعة من الكتاب المشهورين، ومن أمثالهم الكاتب ألبرت هيلمان الذي اشتهر بالعديد من الروايات والمسرحيات والروائية، أستريد رومر والكاتبة سينثيا ماكليود، وغيرهم من الكتاب.

تشتهر سورينام ببعض أنواع الرياضة كرياضة كرة الق وكرة السلة، كما يعتبر الصيد من أشهر الهوايات المنتشرة فيها، حيث يتم استخدام العصي المصنوعة من الخيزران في الصيد، وتشتهر أيضًا بتربية الطيور.

وهكذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات التي تهمكم عن دولة سورينام من حيث الموقع، والمناخ، والتضاريس، ونظام الحكم، والاقتصاد، والخدمات المتوفرة فيها.

[ppc_referral_link]