الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانالأدواتحساب السعرات الحرارية ومعدل الأيض الأساسي (BMR)

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,057المتابعينتابع
194المتابعينتابع

حساب السعرات الحرارية ومعدل الأيض الأساسي (BMR)

حساب السعرات الحرارية للجسم

تمكنك حاسبة السعرات الحرارية الخاصة بنا من حساب السعرات الحرارية للجسم والتي تحتاجها يوميًا، كما تمكنك من حساب معدل الأيض الأساسي (BMR). يمكنك الحفاظ على ثبات وزنك بتناول عدد مساوي للسعرات الحرارية الناتجة من الحاسبة يوميًا، كما يمكن زيادة وزنك بتناول عدد من السعرات الحرارية أكثر من الناتجة من الحاسبة، وعند تناول عدد أقل من السعرات الحرارية فستتمكن من إنقاص وزنك.

لحساب كتلة الجسم (BMI) وتحديد نوعية السمنة لديك، يمكنك استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم الخاصة بنا.

كل ما عليك فعله هو اختيار نوع الجنس ووحدة القياس (يتم استخدام النظام المتري في معظم الدول العربية وهي الاختيار القياسي) ثم ادخال معلوماتك والتي تشمل: الطول، الوزن والعمر، وآخر خطوة هو تحديد مستوى النشاط والحركة اليومي لتظهر لك النتيجة.

حساب السعرات الحرارية للجسم
الجنس
قدم
إنش
سم
باوند
كغم
إذا لم تكن متأكد، اختر أقل مستوى

المجموع

كالوري / يوم

ملاحظة:

  • التمرين المعتدل: 15-30 دقيقة من ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • التمرين الشاق: 45-120 دقيقة من نشاط معدل ضربات القلب المرتفع.
  • التمرين الشاق جدًا: أكثر من ساعتين من نشاط معدل ضربات القلب المرتفع.

ما هو معدل الأيض الأساسي (BMR)

يعرف معدل الأيض الأساسي أو معدل الاستقلاب الأساسي (Basal metabolic rate) بحسب ويكيبيديا على أنه القيمة التي تستخدم لوصف الاستقلاب (الأيض) وبالأخص عند البشر، وهي قيمة الطاقة التي يتطلبها الجسم خلال يوم واحد لإعادة صيانة وظيفته في حين يكون الجسم في حالة راحة تامة وفي حال اليقظة صباحاً وفي حالة عدم نشاط عملية الهضم وتحت درجة الحرارة العادية للغرفة (28 درجة مئوية).

وبمعنى أسهل يمكن تعريف معدل الأيض الأساسي على أنه عدد السعرات الحرارية التي يتطلبها الجسم يوميًا للقيام بالوظائف الحيوية الأساسية حتى في حال عدم أداء أي عمل أو تمرين حركي. وتتوزع هذه الطاقة على أعضاء الجسم بالنسب التالية: 27% الكبد، 19% الدماغ، 18% العضلات الهيكلية، 10% الكلى، 7% القلب، و19% الباقية موزعة على باقي الأعضاء.

لماذا يجب معرفة معدل الأيض الأساسي

كما ذكرنا فإن معدل الأيض الأساسي هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في حالة الراحة، وعند تناول عدد أقل من السعرات الحرارية يومياً، وعلى الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى نقصان الوزن إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى فقدان العضلات وإلى انحفاض الطاقة الازمة للوظائف الحيوية مما قد يؤدي لمشاكل صحية.

المرجع:

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة