الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانالأدواتحساب النسبة المئوية من مبلغ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

حساب النسبة المئوية من مبلغ

حساب النسبة المئوية

حاسبة النسبة المئوية تمكنك بسهولة من القيام بالعمليات الحسابية المتعلقة بالنسبة المئوية، يوجد حاسبتين رئيسيتين: حساب النسبة المئوية من مبلغ وحساب النسبة المئوية بين عددين كما يلي:

حساب النسبة المئوية من مبلغ أو عدد

حيث تمكنك هذه الحاسبة من معرفة ناتج النسبة المئوية من مبلغ أو عدد معين، كما ستمكنك لمعرفة المبلغ أو السعر الجديد بعد تطبيق النسبة المئوية، ويمكن الاستفادة منها من معرفة سعر سلعة بعد الخصم، أو الراتب الزيادة بعد زيادة نسبة معينة. أو مجموع الأمول بعد ربح نسبة معينة.

على سبيل المثال ما هي نسبة 20% من رأس مال 50 دينار، الجواب 10 دنانير.

كل ما عليك فعله ادخال القيمة الأصلية والنسبة المئوية لتحصل على نتيجة النسبة المئوية من القيمة الأصلية، النتيجة بعد خصم النسبة المئوية، النتيجة بعد زيادة النسبة المئوية.

حساب النسبة المئوية
%

حساب النسبة المئوية بين عددين:

حيث تمكنك هذه الحاسبة من معرفة قيمة النسبة المئوية بين عددين، ويمكن الاستفادة منها لمعرفة نسبة الحصة من قيمة معينة، أو نسبة المساحة من مبنى معين، أو نسبة ربحك إلى رأس المال.

على سبيل المثال، ما هي نسبتك من شركة إذا كان عدد أسهمك 25 سهم من أصل 200 سهم، الجواب أنك تملك 12.5% من الشركة.

كل ما عليك فعله ادخال القيمة والقيمة الكلية لتحصل على النسبة المئوية.

حساب قيمة النسبة المئوية بين عددين

حساب الخصم أو الزيادة:

حيث تمكنك هذه الحاسبة من معرفة نسبة الخصم أو الزيادة، ويمكن الاستفادة منها لمعرفة نسبة الخصم المطبق على سعر، أو نسبة الزيادة في إجار المنزل مثلاً.

مثال على حساب نسبة الخصم، سلعة معينة كان سعرها الأصلي 80 دينار وأصبح سعرها بعد الخصم 60 دينار فكم نسبة الخصم، الجواب 25%.

مثال على حساب نسبة الزيادة، أجار شقة كان 300 دينار وأصبح 330 دينار فكم نسبة الزيادة، الجواب 10%.

كل ما عليك فعله ادخال القيمة الأصلية والقيمة الجديدة لتحصل على قيمة النسبة المئوية من القيمة الأصلية، إذا كانت القيمة الأصلية أكبر من القيمة الجديدة فستحصل على نسبة الخصم، أما إذا كانت القيمة الأصلية أقل من القيمة الجديدة فستحصل على نسبة الزيادة.

حساب الخصم أو الزيادة

تعريف النسبة المئوية

تعرّف النسبة المئوية في الرياضيات على أنها طريقة للتعبير عن عدد على شكل كسر (بسط على مقام مقداره 100) أو نسبة تمثل جزءًا من 100. غالبًا ما يُشار إليها برمز النسبة المئوية “٪”. على سبيل المثال، 25٪ (تقرأ خمسة وعشرون بالمائة) ويكافئ العلامة العشرية 0.35 أو الكسر 35 على 100.

إقرأ أيضًا: حساب كتلة الجسم BMI

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة