زيادة الثقة بالنفس

زيادة الثقة بالنفس
()

زيادة الثقة بالنفس: 10 طرق لزيادة الثقة بالنفس

زيادة الثقة بالنفس من أهم الأمور التي يجب على الفرد العمل عليها، فتعد الثقة بالنفس من أهم الصفات التي يجب على كل انسان أن يمتلكها، فالثقة بالنفس البشرية تمكن الإنسان من الإيمان بأهدافه وقدراته وشخصيته وكافة مجالات حياته، وهنا نوضح مفهوم الثقة بالنفس وليس التعالي على الآخرين، فالشخص الذي يتمتع بثقة عالية وكبيرة في نفسه يلفت الأنظار من حوله، ويجعله مكسب ثقة للآخرين، كما أن نظرته للحياة مختلفة بشكل إيجابي عن الأشخاص الذين ينظرون للحياة بنظرة عديمة الثقة أو حتى إلى أنفسهم.

إذا أردتم الاستماع للمقال على شكل مقال صوتي إليكم هذا الفيديو:

10 طرق لزيادة الثقة بالنفس

زيادة الثقة بالنفس

في هذا المقال سنتطرق إلى ١٠ طرق فعالة لتعزيز واكتساب الثقة بالنفس:

١. تطوير المهارات والقدرات

يعد تطوير المهارات من أهم العوامل التي تزيد من ثقة الإنسان بنفسه وبقدراته، فالإنسان المتقن للشيء الذي يعمل به أو حتى يتكلم به يكسبه ثقة الحديث وثقة النفس، فالمعرفة بالشيء وبتفاصيله كاملة تلغي نبرة التردد أو عدم الثقة، يجب على كل فرد منا أن يخصص من وقت لآخر ولو ساعة يومياً يعمل فيها على تطوير المهارة الموجودة لديه سواء بالدورات التدريبية أو الاستفادة من الإنترنت بشكل واسع.

هذه المقالات ستساعدك بكل تأكيد على تطوير مهاراتك و قدراتك:

٢. الاهتمام بوضعية الجسد

تعد وضعية الجسد والحركات ثاني أهم العوامل التي تؤثر في ثقة الإنسان بنفسه، فعند التحدث مع شخص مهم على سبيل المثال أو زميل في العمل أو حتى مدير، يجب الوقوف بشكل سليم وصحي مع استقامة الظهر والأكتاف والعين بعين الشخص المتحدث، لا أن تنظر يميناً ويساراً أو حتى إلى ساعة معصمك أو إلى السقف، فهذا إن دل فإنه يدل على ضعف الشخصية وعدم الاهتمام بما يقوله الطرف الآخر أو عدم التركيز.

٣. المظهر الشخصي اللائق

لا نقصد هنا ارتداء الملابس غالية الثمن، بل المظهر اللائق لدى كل فرد منا، فعند الظهور بمظهر نظيف ولائق ومرتب يعطي ثقة إيجابية للشخص بنفسه، ويلفت الأنظار من حوله بمدى رقيّه ورتابته، كما أن الناس يفضلون الشخص الأنيق ذو المظهر اللائق على الشخص العشوائي غير المنظم والمهمل في لباسه.

٤. القدرة على التعامل مع الآخرين

يعد التعامل مع زملاء العمل أو حتى فرق العمل والاختلاط بينهم ومشاركتهم الأحاديث والأفكار والآراء من أهم العوامل التي تزيد ثقة الانسان بنفسه وبحديثه، وتجعله يبادر في الحديث دون خوف أو تردد أو تفكير بما يقوله الآخرين عنه إذا تحدث بفكرة لم تعجب البعض، كما أنها تعطيه لمحة عن تجارب الآخرين وأفكارهم ومشاعرهم ويكسر حاجز الخجل أو الخوف من المبادرة في حل أو رأي معين.

٥. القناعة

وكما يقول المثل الشائع ً القناعة كنز لا يفنى لمن اقتنع، الشخص الذي يمتلك قناعة تامة بنفسه وبقدراته وبمظهره وبما يملك من أشياء حوله، فلا يتردد في الكلام أو يتلكأ مع الآخرين في الحديث عن نفسه أو بما لديه.

٦. الامتنان

يعد الامتنان من أهم الأشياء التي تمنحك شعوراً أفضل وطمأنينة، فالامتنان على النعم الكثيرة الموجودة لديك والتي أنعم الله عليك بها عز وجل، فهو سبب من أسباب البركة والقناعة في الحياة، كن ممتناً للأشياء التي لم يقدر لك الحصول عليها أو فقدتها قبل الأشياء الموجودة لديك، لأنه كلما زاد شعورك بالامتنان للأشياء من حولك زاد الخير الذي ستحصل عليه.

٧. تحديد الأهداف

عليك بتحديد الأهداف للمستقبل سواء كانت أهداف يومية أو أسبوعية أو حتى سنوية، هذا يمنحك شعوراً أفضل وثقة أكبر بما عليك إنجازه، ولا يشترط أن تكون الأهداف كبيرة أو تعجيزية يمكن البدء بوضع الأهداف الصغيرة التي تعتبرها هامة بالنسبة لك وتلتزم بإنجازها على أكمل وجه.

٨. التحدث مع النفس كل يوم

عليك بأن تأخذ استراحة يومياً مدتها عشر دقائق، تقوم بمراجعة أفكارك وأهم أهدافك والابتعاد عن اللوم وتوبيخ النفس، يمكنك الحديث مع نفسك بطريقة إيجابية عند النظر إلى المرآة وقول كلمات معينة تساعدك على التحفيز والتركيز {أنا أستطيع، لا شيء مستحيل بإذن الله، أنا واثق من قدراتي}.

٩. القراءة بشكل مستمر

تعد القراءة من أهم الأنشطة التي تعمل على تحفيز الدماغ والتركيز واكتساب كم كبير من المعلومات والمعارف والاطلاع على كتابات الآخرين وأفكارهم، كما أنها تزودك بالمعرفة الكاملة حول موضوع معين فعندما تمتلك المعلومات ستستطيع الخوض في النقاشات والمبادرة والشرح وتقديم الأفكار، وهذا يعمل على زيادة ثقتك بنفسك وبحديثك. إذا كنتم من محبي القراءة ننصحكم بهذين المقالين أفضل ١٠ كتب عليك أن تقرأها في شبابك، أفضل ١٠ روايات عليك قراءتها و ۸ كتب قيمة لا تهدر شبابك قبل قراءتها.

١٠. المكافأة بعد كل إنجاز

بعد تحديد أهدافك الأولوية والقيام بها على أكمل وجه اتبع سياسة مكافأة الذات، على سبيل المثال انتهيت من أول هدف بشكل جيد كافئ نفسك في فنجان قهوة أو نزهة مع الأصدقاء أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أو حتى المشي السريع في الطبيعة، هذا يساعدك على تحفيز نفسك وقدراتك والعودة إلى العمل بقوة وهمة أكبر مما كنت عليه، واستعادة طاقة جسدك وحيويته.

للمزيد عن تعريف الثقة بالنفس و أهميتها ننصحكم بقراءة بناء الثقة بالنفس (كيف أزيد ثقتي بنفسي).

تعرف على أهم أسباب ضعف ثقة النفس من هنا.

وأخيراً نرجو أن نكون قدمنا طرق شاملة ومفيدة عن أهم الطرق لزيادة الثقة بالنفس وبناء الشخصية.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق