الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانجمال وعنايةطرق طبيعية وطبيّة لإزالة الشامات

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

طرق طبيعية وطبيّة لإزالة الشامات

طرق طبيعية وطبيّة لإزالة الشامات

إنَ الشامات واحدة من علامات الجمال المميزة التي تتواجد في جسم الإنسان، وهيَ عبارة عن بقعٍ دائرية صغيرة اللون أحياناً تكون كبيرة الحجم وأحياناً نقاطٍ صغيرة بجانب بعضها البعض، وهذه الشامات تكون منَ الطفولة عندَ الإنسان وتظل معه حتى يكبر، والبعض الآخر منها تظهر خلالَ فترة المراهقة، وتتغيّر كل شامة كُلّما تقدّمَ الإنسان في السن، فمنَ المُمكن أن تتضاءل أو يتغيّر لونها إلى الأفتح، فما هيَ أسباب ظهور الشامات؟ وكيفَ يُمكن إزالتها طبيّاً وطبيعياً؟

إزالة الشامات

صديقي القارئ،، إذا كنتَ تبحث عن وصفاتٍ طبيعية أو طبيّة لإزالة الشامات المزعجة لديك، فنُقدّم لكَ في هذا المقال معلوماتٍ شاملة عن أسباب ظهور الشامات وطرق التخلص منها:

ما هيَ أسباب ظهور الشامات Moles؟

توجد عدّة عوامل تُسهم في ظهور الشامات في الجسم أو بشرة الوجه، ومنها:

  • الوراثة: يوجد نوع منَ الشامات اللانمطية التي تتم وراثتها منَ العائلة، وهيَ شاماتٍ طبيعية وحميدة ولا تدعو للقلق.
  • البشرة الفاتحة: منَ المُمكن ملاحظة ظهور بعض الشامات على الوجه أو اليدين وخاصةً للأشخاص الذينَ يتميزون ببشرةٍ فاتحة، ويعود السبب أحياناً إلى التعرّض المستمر لأشعة الشمس.
  • تغيّرات صبغية: إذا لاحظتِ ظهور شامات مفاجئة على جسمك، فمنَ المحتمل أن يكون السبب هوَ تغيّر في الخلايا الصبغية تحتَ الجلد ممّا يمنح الجسم عدّة نقاط بنية اللون.
  • تناول الأودية: توجد عدّة أنواعٍ منَ الأدوية تُؤدي لردود فعل مناعية أثناءَ تناولها مثل {مضادّات الاكتئاب، مضادّات حيوية} وتُسبب ظهور شامات صغيرة جداً بشكلٍ مفاجئ.
  • تغيّر الهرمونات: إنَ الفتيات أكثر عرضة لظهور الشامات المفاجئة، وذلكَ بسبب التغيّرات التي تحصل على جسدها بسبب فترة الحمل أو فترة اليأس.
  • أعراض سرطان الجلد: للأسف تكون بعض الشامات دلالة على السرطان، لذلك أثناءَ ظهور أي شامة جديدة أو تغيّر بأي شامة في اللون أو الحجم، يُنصح باستشارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة.
  • التقدّم في العمر: منَ المحتمل ظهور الشامات والبقع الصغيرة على جسم الإنسان عندما يكبر في العمر، وذلكَ بسبب صبغة الميلانين.

ما هيَ أفضل 5 طرق طبيعية لإزالة الشامات؟

توجد عدّة طرقٍ طبيعية يُمكنكِ اتباعها للتقليل منَ الشامة واختفائها معَ مرور الوقت، ولكن تكون النتيجة أحياناً غير مرضية بسبب أنها تحتاج لوقتٍ طويل، ومن أفضل الطرق:

خل التفاح:

يُعتبر من أفضل الطرق الطبيعية كونهُ غني بحمض الخليك، وهذا الحمض لهُ دور فعّال في إزالة الشامة، فما عليك إلّا إحضار قطنة صغيرة الحجم ووضع الخل عليها ومن ثمَ تدليك الشامة بها وتركها لمدة نصف ساعة ومن ثمَ الغسيل.

جل الألوفيرا:

إنَ هذا الجل يحتوي على فوائدٍ سحرية، بالإضافة إلى أنهُ فعّال في إزالة الشامة بسبب بعض المركبات الكيميائية التي يحتوي عليها، فيُمكنك تنظيف البشرة جيداً ومن ثمَ تدليك الشامة بهذا الجل لمدة خمس دقائق ووضع قطنة عليها أو أي ضماد لمدة 4 ساعات، ويُنصح بتكراره مرة إلى مرتين أسبوعياً.

الثوم:

منَ المُمكن أن تعتبره أمر غريب أن تضع الثوم على الشامة، ولكنه بالفعل يُمكن أن يُزيلها طبيعياً بسبب احتوائه على عدّة أنزيمات تُدّمر الخلايا الصبغية وتُسهم في تفتيح المنطقة، لذلك طهر الشامة أولاً بالكحول ومن ثمَ دلكها بالفازلين ومن ثمَ الثوم وغلفها بأي ضماد لمدة 3 ساعات.

عصير البصل:

إنَ هذا العصير يحتوي على بعض الخصائص الحامضية التي تُسهم في تقليل الشامات والمساعدة في اختفائها، فيُمكنك إحضار بصلة صغيرة ووضع نصف ملعقة منَ الملح عليها ونقعها لمدة 24 ساعة ومن ثمَ طبق العصير فقط على الشامة عن طريق التدليك ومن ثمَ أغلقها بضماد لمدة 4 ساعات.

قشور الموز:

لقشور الموز فوائد جمّة ومن أبرزها إزالة الشامات، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على مضادّات الأكسدة التي تعمل على علاج أي زائدة لحمية بفضل الأنزيمات، فما عليك إلّا وضع هذا القشر على الشامات وإغلاقه بالقماش والنوم بهِ ومن ثمَ غسيل الوجه صباحاً.

ما هيَ أفضل 4 طرق طبيّة لإزالة الشامات؟

طرق إزالة الشامات

إنَ الطرق الطبيّة التي تكون بإشراف طبيبٍ مختص، تُعتبر أكثر فائدة وأماناً منَ الطرق الطبيعية، فمنَ المُمكن أن تُؤدي لحدوث مضاعفات وخاصةً إذا لم يكن الشخص على علم بأنها دلالة أحياناً على وجود سرطان الجلد، ومن أفضل الطرق الطبيّة:

تجميد الشامة:

إنها منَ الطرق الأكثر فعّالية، ولكن من سلبياتها في بعض الأحيان هوَ ترك أثر أو علامة خفيفة مكان الشامة التي تمّت إزالتها، وعادةً يتم تطبيقها على الشامة السطحية منَ الجلد أي التي لم تتواجد أوتتغلغل في عمق البشرة، ويتم استخدام النيتروجين السائل في تجميدها وإزالتها.

العلاج الليزري:

منَ العلاجات الشائعة بكثرة وأكثرها حداثة، فإذا كانت الشامة غير سرطانية يتم استخدام الليزر الذي يُحطّم خلاياها ويُزيلها نهائيا دون الشعور بأي ألم معَ أمان هذه الطريقة الطبيّة فلا تدعو للقلق أو الخوف منها، بالإضافة أنَ مكان العلاج يلتئم بسرعة معَ مرور الأيام.

حلاقة الشامة:

أيضاً تُعتبر طريقة فعّالة، فيعمل الطبيب على تحديد مكان الشامة ومن ثمَ تخدير الفرد والبدء بتقشيرها وكشط خلاياها والتخلص منها.

الاستئصال بالجراحة:

يُمكن للفرد أيضاً أن يقوم بعمليةٍ جراحية لإزالة الشامة نهائياً واستئصالها، فيقوم الطبيب بتخدير الفرد ومن ثمَ يبدأ بانتزاعها منَ العمق، ويعمل بعدَ ذلك على إغلاق مكانها بالخيوط الطبيّة.

ما هيَ أفضل النصائح لحماية البشرة منَ الشامات؟

إنَ هذه النصائح عليكِ أخذها بعين الاعتبار، إذا كنتِ لا تُحبين ظهور شاماتٍ جديدة لكِ، وتتمثل في:

  • حاولي حماية بشرتك من خلال ارتداء الملابس القطنية والقبعات الشمسية لتجنب اختراق الشمس لبشرتك، كونها تُسبب لها الحروق والبقع وظهور شاماتٍ جديدة على الجلد.
  • ابتعدي عن أي جلسة تسمير، فهذه الجلسات غير آمنة على البشرة، ومنَ المُمكن أن تُسبب سرطان الجلد.

إنَ الشامات ما هيَ إلّا عبارة عن بقعٍ طبيعية لا تُسبب الألم للإنسان، وبالفعل تُعتبر من علامات التميّز والجمال لدى الفرد، لذلك إذا كانت طبيعية وغير مزعجة لك، يُفضّل أن لا تُزيلها أبداً، فمنذُ القدم كانَ يتم تسميتها بحبة الخال وتمييز كل شخص يمتلك واحدة منها، ولا يُمكننا نسيان أنَ بعض الفاشينستات والميك آب أرتست تعتمدنَ حيلة الرسم على الوجه كنوع منَ التوّهم بوجود شامة وخاصةً على الخد أو حولَ الفم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة