٧ طرق مهمة للتأكد من صحة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

٧ طرق مهمة للتأكد من صحة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي
()

تطوّر الإعلام بشكل كبير، وتطوّرت الحياة من حولنا بشكل أسرع وأكبر عما كانت عليهِ سابقاً، من منا كان يتخيل أن الخبر خلال ثانية يمكن أن يصل إليه دون تدقيق أو تحرير في محطات الإذاعة والتلفاز؟ من منا كانَ يعتقد أي حدث في هذا العالم سنراه خلال ثوانٍ معدودة عبر شبكة الإنترنت؟ نعم إنه التطور الذي حدثَ في الآونة الأخيرة جعلَ انتشار الأخبار والمحتوى والفيديوهات أسهل من شرب الماء، لكن هل كل خبر ينتشر على منصات التواصل الاجتماعي صحيح؟ وهل كل فيديو نراه على منصة يوتيوب فيديو حقيقي؟

عزيزي القارئ ،، نقدم لكَ في هذا المقال ٧ طرق مهمة عليكَ أن تتبعها عند قراءة أي محتوى أو خبر أو فيديو على شبكة الإنترنت للتأكد من صحته:

١- التأكد من المصدر:

توجد الكثير من المواقع عبر شبكة الإنترنت في الوقت الحالي وخاصةً على تطبيق Facebook، تنشر الأخبار بكثرة وبطريقة جذابة جداً تحفزك للدخول إلى الرابط لقراءة المقال كاملاً أو الخبر بتفاصيله، وبعض الناس يقومون بالضغط على الرابط دون أن يقوموا بقراءة الرابط حتى، ومن هنا تتعرض حساباتهم للسرقة أو للاختراق، علاوة على ذلك عند قراءتك لخبر ما أو محتوى ما على منصات التواصل الاجتماعي وطُلِبَ منكَ الضغط على الرابط لا تضغط عليه إلا بعد قراءة نبذة عن الموقع ومحتواه وماذا يقدم وعدد المشاهدين والمتفاعلين عليه، غيرذلك احذر من الروابط الوهمية والمزيفة.

٢- اعرف من هو الكاتب:

جميعنا نعلم أنه في اليوم الواحد تُنشر العديد من الأخبار الزائفة على منصات التواصل الاجتماعي سواء للإساءة لدولة ما أو لشخص مشهور أو لجماعة بأكملها وكل ذلك بهدف زيادة المتفاعلين وإثارة البلبلة في الرأي العام، وأنت هنا يأتي دورك عزيزي القارئ للخبر أو للمحتوى، يمكنك البحث عن اسم الكاتب أو التأكد من مصداقيته عبر الدخول لملفه الشخصي والتعرّف على مجال عمله، فهناك الكثير من الصفحات العامة لا يمكن معرفة من هو صاحبها، أو ماذا يعمل، عليكَ التأكد من مصداقيته ووجوده على وسائل التواصل الاجتماعي في كل مرة.

٣السمعة الجيدة:

ننصحكَ دائماً باختيار المواقع الموثقة بعلامة زرقاء وذات سمعة جيدة، على سبيل المثال قناة علمية وثائقية كقناة National Geographic من القنوات المميزة والتي تتم مشاهدتها من كافة أنحاء العالم عليكَ بالاشتراك بصفحتها على موقع فيسبوك وقراءة المحتوى والمقالات بشكل حقيقي، وهذا ينطبق على القنوات الإخبارية التي تجدها مفيدة لكَ وذات مصداقية عالية، فالسمعة الطيبة للقناة والموقع تؤكد على مصداقية الخبر وليسَ الاعتماد على نشر الشائعات، فهناك ملايين المواقع الإلكترونية التي تهدف لإثارة الفتنة والبلبة وجمع عدد كبير من المشتركين مقابل أخبار زائفة وسيئة.

٤خذ الحذر:

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية تكتب عنواناً للمقال على سبيل المثال {سر كبير يخفيه عنكَ العلماء  ولا يريدونك أن تعلمَ به} اضغط على رابط المقال وقم بقراءة السر، أو مثال آخر أيضاً {علاج لفايروس كورونا الأطباء لايريدونك أن تعلم به}، هذا أمر مضحك حقاً عند مشاهدتك لهذه العناوين بادر بالهرب والخروج من الموقع، صدقني عزيزي فالأطباء لن يخفوا شيء ولا حتى العلماء وحتى إن قاموا بالسر والتكتم على أمر ما، فهل يعقل أن صاحب هذا الموقع كشفَ السر الدفين وكتبه على شكل مقال ليخبر الناس به، احذر صديقي من العناوين الملفتة فهي تجذبك لقراءة المقال المزيف أو الضغط على رابط وهمي.

٧ طرق مهمة للتأكد من صحة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

٥- اسأل نفسك:

عند قراءة أي خبر أو معلومة أو محتوى أو مقال أو غير ذلك، قم بطرح الأسئلة على نفسك دائماً، على سبيل المثال، لماذا تم إعداد وكتابة الخبر على هذا الموقع بالذات؟ وخاصةً إذا كان خبر مثير للجدل أو للفتنة، اسأل نفسك ما الهدف منه؟ إلى ماذا يريد أن يصل صاحب الموقع؟ أو ماهي الفكرة التي يريد أن يزرعها في عقول المشاهدين أو القارئين للمحتوى؟ هذا النوع من الأسئلة يمكّنك من فهم المحتوى والتعمق به ومعرفة ما الهدف من هذا المقال عند وضعه لرابط لا يمت بصلة يريد منك الضغط عليه لنقلك لموقع آخر، احمي نفسك ومن حولك من الأخبار المضللة والمزيفة التي تؤثر على العقول ولا تكن كغيرك تقرأ الخبر فقط وتصدقه لمجرد أن من كتبه موقع الكتروني.

٦- الأخطاء الإملائية:

نعم عزيزي هذا سر من أسرار كشف الأخبار والمعلومات والتحقق منها، عند قراءتك لمقال أو خبر ما على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وتجد أنه مليء بالأخطاء اللغوية والإملائية، سارع وغادر هذا الموقع، فالمواقع الإخبارية ووكالات الأنباء والمؤسسات الإعلامية تسعى للتأكد من أخبارها ومعلوماتها وتدقيقها لغوياً وإملائياً قبل نشرها، لا يعقل أن يكون إعلامي موثوق يعمل لدى وكالة أنباء أن يقوم بنشر خبر أو مقال مليء بالأخطاء اللغوية والإملائية.

٧ طرق مهمة للتأكد من صحة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

٧- التحقق من الصور:

بالتأكيد توجد الكثير من التطبيقات والمواقع لتعديل الصور ومسح أشخاص وإضافة أشخاص آخرين وغيرها، عليكَ التأكد من صحة الصور الموجودة في موقع ما وخاصةً الصور التي تزيد من البلبة أو إثارة الرأي العام أو فضيحة لشخص مشهور كمثال، لا تسمح لهم بخداعك قم بالتحقق من مصداقية الصور عبر موقع Jeffrey’s Image Metadata Viewer هذا الموقع يتيح لكَ معرفة تفاصيل الصورة من حيث تاريخ النشر وإذا تم التعديل عليها من قبل، كما أن الصور المعدل عليها من الممكن أن تنكشف أو توجد ثغرة في الصورة يتبين لكَ أنها فوتوشوب أو معدل عليها.

وهنا بعض النصائح الإضافية التي نقدمها لكَ:

  • حاول دائماً توعية أصدقاءك وزملاءك وأفراد عائلتك وخاصةً الكبار بالسن ومن يشعرون بالتوتر والخوف عند سماع أي خبر على موقع ما، قم بإعطائهم بعض النصائح التي ذكرناها في الأعلى وكيفية التأكد من مصداقية أي معلومة أو خبر.
  • لاترهق نفسك بالاشتراك في المواقع الإلكترونية وخاصةً على موقع فيسبوك فهذا سيشتت انتباهك ويجعلك ضائع من كثرة الأخبار المزيفة، اشترك بالمواقع الموثقة بعلامة زرقاء وذات سمعة طيبة ولا تلتفت للمواقع الوهمية.
  • حاول أن تأخذ استراحة من متابعة الأخبار وقراءة المقالات فالاستراحة تخفف من نسبة التوتر عند قراءتك لأي خبر مزعج أو مؤلم.

وأخيراً أصدقائي، بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا على أهم الطرق لمحاربة الأخبار الزائفة، نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق