انتفاخ سقف الحلق: الأسباب والعلاج

[faharasbio]

هل شعرت من قبل بانتفاخ سقف الحلق؟

لا بد أنك لم تستطع تناول أي وجبة أو مشروب حار بسبب الألم الذي تعاني منه، فيعتبر الحلق عبارة عن أنبوب عضلي طويل يتكون من البلعوم الأنفي والبلعوم الفموي والحنجرة والبلعوم الحنجري، وتكمن وظيفته الأساسية كممر للأطعمة والمشروبات والهواء أيضاً، وتوجد بعض العضلات الدائرية في جدار البلعوم، التي تسهم في دفع كميات الطعام المطحون إلى المريء.

ومن الجدير بالذكر، أن الحلق يصاب بعدة مشاكل صحيّة مثل سرطان الحلق أو التهاب الحنجرة أو التهاب حاد به أو التهاب في اللوزتين، ويشعر بعض الأفراد بانتفاخ وألم في سقف الفم، يعيقهم عن تناول الوجبات بأريحية، كما أن هذا التورم ينتج عادةً عن احتساء الشاي أو أي مشروب مغلي على الفور، واحتكاك أي طعام يسبب له تهيج وألم وتورم، ويصاحب هذا الانتفاخ تشنج عضلي مع ظهور تقرحات وبثور وجفاف داخل الفم.

ونود الإشارة، أنه للحد من هذه المشكلة المزعجة لا بد من معرفة أسباب حدوثها، ولذلك ما هي أعراض انتفاخ سقف الحلق؟ وما هي أسباب الإصابة به؟ وطرق علاجه؟

علاج انتفاخ سقف الفم

ما هي أعراض الإصابة بانتفاخ سقف الحلق؟

توجد عدة علامات تظهر على المصاب، مثل:

  • عدم القدرة على البلع.
  • عدم القدرة على تناول أي مشروب ساخن.
  • بحة في الصوت.
  • عدم القدرة على الكلام مع السعال الجاف.
  • الشعور بألم أثناء احتكاك الطعام في سقف الحلق.
  • ظهور بثور مع تعرض الفم إلى الجفاف من الداخل.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بانتفاخ سقف الحلق؟

توجد عدة عوامل تؤدي للإصابة بهذه المشكلة، مثل:

  • صدمة مفاجئة: هل لك أن تتذكر كم مرة تناولت طعاماً قاسياً دون أن تدري؟ ولعل هذا الطعام قد سبب لك جرح بسيط في سقف الفم، وتطور الأمر إلى انتفاخ واحمرار وألم، وبالفعل فهي من أكثر العوامل التي تؤدي للإصابة بانتفاخ سقف الحلق، بالإضافة لتناول أي مشروب ساخن بشكل مفاجئ.
  • الإصابة بعدوى الخميرة: وهي نوع عدوى شائع الحدوث عند الأفراد الذين يعانون من مناعة ضعيفة، فيصاب به كبار السن والأطفال بعد ولادتهم، ويسبب لهم إزعاج وألم أثناء البلع.
  • الإصابة بسرطان الحلق: عليك الحذر إذا استمر الانتفاخ والألم، فقد يكون سرطان حنجرة أو بلعومي، وينشأ في البلعوم الفموي سواءً في الجزء العلوي أو السفلي، ويتسبب بألم في الأذن وسعال وفقدان عدة كيلوغرامات من الوزن مع احتقان، وينتج عادةً بسبب الإفراط في منتجات التبغ أو عدوى فيروسية أو بسبب الكحول.
  • الإصابة بحساسية الحلق: أيضاً من الأسباب التي تؤدي للإصابة بانتفاخ سقف الحلق، فتتعدد أنواع الحساسية التي تنتج إما بسبب وبر الحيوانات أو دخان السجائر أو حبوب اللقاح أو الغبار، ويمكن علاجها عن طريق رفع قوة الجهاز المناعي وتناول فواكه غنية بفيتامين سي.
  • جفاف الفم: عند الاعتماد على استهلاك الشيشة والدخان والكحوليات والمشروبات الغازية بشكل مبالغ به، وتعويض المياه بالكحول أو غيرها من المشروبات، سيتعرض الجسد إلى حالة من الجفاف والتعب والإرهاق وانتفاخ الفم من الداخل، وخاصةً في فصل الصيف، لأن الجسد يفرز تعرق أكبر وتقل نسبة الرطوبة به.
  • الورم الحليمي الحرشفي: بالرغم من أنه غير سرطاني، إلا أن أعراضه مزعجة للغاية، ينتشر في الحنجرة والجفون والفم والحلق والجلد، وينتج عادةً عن فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هي طرق تشخيص وعلاج انتفاخ سقف الحلق؟

في البداية يجب زيارة الطبيب المختص للكشف عن السبب، فيتم قياس درجة الحرارة وفحص الأذن والحنجرة والفم من الداخل، ومن ثم يتم العلاج عن طريق:

  • تناول المضادات الحيوية: إذا نشأ هذا الانتفاخ عن نوع من البكتيريا، فيستوجب الحصول على مضادات حيوية بعد وصفها من قبل الطبيب، وإذا لم ينشأ عن بكتيريا فيتم شفائه من تلقاء نفسه ولكنه يتطلب حوالي 5 إلى 8 أيام.
  • اتباع عادات يومية صحية: إذا نتجت الإصابة عن الصدمة من الطعام أو السوائل الحارة، فيستوجب استهلاك كميات لا تقل عن 8 أكواب من المياه يومياً على دفعات، بالإضافة لوضع الخضار والفواكه في الثلاجة وتمريرها فوق سقف الحلق وتناولها باردة، فذلك سيساعدك على الشعور براحة أفضل ويقلل التهيج والألم.
  • الحصول على راحة: يفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة أو المشروبات الحارة أو الغازية، لأنها تزيد من الشعور بالألم، ويمكنك تناول مثلجات وعصائر منعشة وتجنب إجهاد نفسك في العمل أو الخروج في أشعة الشمس صيفاً، لأنك ستشعر بحرارة أكبر وألم مضاعف.
  • الغرغرة قبل النوم: قبل الخلود إلى النوم بإمكانك وضع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الملح ومزجهم معاً وغرغرة الفم بهم، فهذه الغرغرة تطرد البكتيريا وتسهم في تطهير الفم وتقلل من الانتفاخ.

هل يستوجب انتفاخ سقف الحلق الذهاب إلى الطبيب؟

في الحقيقة لا، لأن الانتفاخ مشكلة طبيعية يمكن علاجها من تلقاء ذاتها بعد مرور عدة أيام، أما بالنسبة لزيارة الطبيب فيستوجب ذلك في حال ظهور أعراض أخرى مصاحبة لألم الحلق، بالإضافة لارتفاع حرارة الجسد وعدم الاستفادة من الأدوية أو مسكنات الألم.

لا شيء أسوأ من شعور عدم القدرة على البلع أو تناول الطعام بسبب الألم الناتج عن انتفاخ سقف الحلق، وبما أن فصل الصيف على الأبواب، تزداد هذه المشكلة وتنتشر في الدول العربية، فمن الضروري تناول مشروبات مرطبة وغنية بفيتامين سي.

بالإضافة للغرغرة المنتظمة والابتعاد عن كل ما يسبب الجفاف والحساسية داخل الفم مثل: التوابل، البهارات الحارة، السكريات، المشروبات الكحولية والغازية، الأطعمة المقلية والفشار، فهذه الوجبات تسبب شعور بالعطش، ويمكنك التركيز على البطيخ، التوت، التفاح، السلطات، اللبن الزبادي والخضار الورقية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]