طريقة لعب الشطرنج

4

لعبة الشطرنج أحد أشهر الألعاب في العالم لذلك يبحث الكثيرون عن طريقة لعب الشطرنج، وهي عبارة عن لوحة يتم تقسيمها إلى 64 مربعًا من لونين مختلفين وغالبًا يكون اللونين الأبيض والأسود، وتتكون من 24 حجرًا أو قطعة تتوزع بالتساوي أي يحصل كل لاعب على 16 حجر.

وتتميز لعبة الشطرنج بطريقة لعبها المميزة والفريدة من نوعها، حيث تحتاج في أثناء اللعب الكثير من التركيز والكثير من التفكير والتخطيط قبل تحريك أي قطعة من قطع الشطرنج، ويجب أن يتمتع الشخص الذي يلعب الشطرنج بالصبر والهدوء وبالذكاء، سنتعرف على طريقة لعب الشطرنج لمعرفة جميع القواعد والأمور التي يجب معرفتها قبل البدء باللعب.

طريقة لعب الشطرنج

لمعرفة طريقة لعب الشطرنج لا بد لنا التعرف على قطع الشطرنج، حيث تحتوي لعبة الشطرنج على 16 قطعة مختلفة يمكن تحريكها في أي اتجاه، تأخذ كل قطعة من قطع الشطرنج مربعًا واحدًا كاملًا ولا يمكن وضع قطعتين من الشطرنج في الوقت ذاته، سنذكر القطع:

  • الجندي: يتم تواجده بكثرة في لعبة الشطرنج، ويعتبر العديد من الأشخاص أن الجندي ليس له أي أهمية ولكنه ذات فوائد عديدة ويمكن تبديله مع أي قطعة دون الاقتراب إلى الملك، يملك كل من الطرفين ثمان قطع من الجنود، يمكن تحريك الجندي الواحد بمقدار حركة واحدة فقط وبخط مستقيم، وعند اتخاذ القرار لتحريك الجندي لأول مرة يمكن تحريكه لمربعين إلى الأمام، ويمنع تحريكه نحو الخلف.
  • القلعة: توضع تلك الرقعة في زوايا لوحة الشطرنج، حيث يملك كل من الطرفين قطعتين من القلعة، تتحرك القلعة  دون قواعد أو تقيد أي يمكن تحريكها بشكل أفقي أو تحريكها بشكل عمودي، تستطيع القلعة إبعاد اي قطعة تظهر أمامها والحلول مكانها.
  • الحصان: يملك كل من الطرفين قطعتين من الحصان ويجب وضعهما إلى جانب قطع القلعة، يمكن تحريك الحصان مربعًا واحد فقط على شكل مستقيم، وبشكل عمودي يمكن تحريكها إلى مربعين، تتميز قطعة الحصان بأنها تمتلك الصلاحية على تخطي أي قطعة وعدم التوقف عندها وحلول مكان أي قطعة تقف أمامها وهزمها.
  • الفيل: يشبه قطع الفيل قطع القلعة تمامًا من حيث عدد القطع وغيرها، ولكن تختلف بطريقة التحريك فيجب عدم تحريك الفيل بشكل مستقيم وتحريكه بشكل قطري، يجب وضع قطع الفيل إلى جانب الحصان عند بداية اللعبة.
  • الوزير: يمكن جمع قوة كل من الفيل والقلعة لتصبح قوتهما تعادل قوة الوزير، يعد أكثر القطع مرونة نتيجة حركته إما بشكل مستقيم أو بشكل قطري، يوجد قطعتان من الوزير يتم توزيع لكل لاعب قطعة واحدة فقط ويجب وضعها إلى جانب الفيل من الجهة اليمنى.
  • الملك: من خلال قطعة الملك نستطيع تحديد الرابح في لعبة الشطرنج، تشابه قطعة الوزير من حيث جهة تحريكها ولكل بمقدار مربع واحد فقط، يجب وضع قطعة الملك في الجانب الإيسر بالمنتصف.

يجب عند لعب لعبة الشطرنج القيام بالحركات بالترتيب، حيث يجب أن يبدأ الخصم ذو اللون الأبيض باللعب أولًا ويجب أن يحرك قطعة واحدة فقط لمرة واحدة وينطبق ذلك على الخصم الأخر، تبقى اللعبة مستمرة إلى أن يتم قتل الملك ويسمى ذلك ب كش الملك، عند حدوث ذلك يجب على اللاعب الذي تم تهديد قتل الملك بتحريك الملك إلى مربع أكثر أمانًا أو وضع أحد القطع في وجه اللاعب الأخر ليتم إزالة ذلك التهديد.

ليتم الفوز في تلك اللعبة يجب القيام بتهديد الملك حتى يصبح غير قادر على التحرك أو إزالته من ذلك التهديد، وحين تنتهي اللعبة دون تهديد الملك تصبح النتيجة تعادل.

قد يهمك: طريقة عمل لعبة بنك الحظ

فوائد لعبة الشطرنج

 تساعد لعبة الشطرنج على تصفية وتنشيط الذهن بطريقة مسلية، ويوجد العديد من الفوائد التي سنذكرها:

  • تكسب لعبة الشطرنج المرونة والقدرة على الحفظ من خلال تمرين العقل على تخزين جميع الحركات التي يتم القيام بها أثناء اللعب.
  • تساعد على تنشيط العقل وجعله يفكر في أساليب وطرق جديدة لمخادعة اللاعب الأخر للمحافظة على عدد كبير من الأحجار.
  • من خلال القيام بعدة أبحاث علمية تم التوصل إلى أن لعبة الشطرنج تساعد على تنشيط الدماغ.
  • تمنح لعبة الشطرنج القدرة على تركيز العقل الباطن، ومن خلال ذلك يتم تسهيل عملية الحفظ بشكل أكبر من خلال القدرة على تذكر واسترجاع جميع المعلومات.
  • تساعد على تحسين طريقة التفكير نحو الأفضل من أجل الربح ومخادعة الطرف الأخر، مما يؤثر ذلك على حياته اليومية ويصبح قادر على التفكير لحل جميع المشكلات التي قد تحدث.
  • يفضل تعليم الأطفال الصغار الشطرنج لأن البحوث والدراسات أكدت أن تساعد على زيادة معدل الذكاء الحسي.
  • تساعد على عدم حدوث مرض الزهايمر بسبب تنشيط العقل والذاكرة باستمرار.

اقرأ أيضًا: طريقة لعب البلوت بالتفصيل

نصائح للفوز في الشطرنج

للحصول على الفوز في لعبة الشطرنج يجب القيام بتحليلات عديدة لمعرفة خطط الخصم الأخر، سنذكر بعض النصائح عند التزام بها يتم الحصول على خطة صحيحة وجيدة:

  • يجب أن تكون طريقة لعبة الشطرنج منظمة وغير فوضوية، وعند حدوث أي خطر يجب الاستعداد لتفادي ذلك الخطر.
  • يجب التركيز على جميع الخطوات التي يقوم بها اللاعب الأخر، أي من الممكن أن يغفل عن أي فرصة ذهبية ومن خلال التركيز تستطيع أن تستغلها.
  • الاهتمام بالقطع والتركيز عليها لعدم مواجهة أي خطرا، ويتم تصنيفهم بدءا من الأهم حتى الأقل.

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على طريقة لعب الشطرنج، وما هي فوائد تلك اللعبة، وكيفية وضع الخطط للفوز على اللاعب الأخر، حيث تكون الخطة مكونة من عدة حركات يجب أن تكون مترابطة، ويجب تحليل جميع تحركات اللاعب الأخر حتى معرفة ما هي الخطة التي يقوم بتنفيذها والابتعاد عنها من خلال تغير الخطة  لتجنب حدوث أي تهديد للقطع وخاصة الملك، ينصح، ينصح بتعليم الشطرنج بدءا من الصغر لأنه يساعد على تنمية مهارة الطفل ويرفع نسبة الذكاء.