الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةفوائد عشبة الراوند الصحيّة والجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة الراوند الصحيّة والجمالية

فوائد عشبة الراوند الصحيّة والجمالية

فوائد عشبة الراوند الصحيّة والجمالية، إنَ للأعشاب الطبيّة أهمية كبيرة منذُ القدم، كونها تحتوي على بعض الخصائص العلاجيّة الفعّالة المفيدة للإنسان، وما زالَ الناس حتى هذه اللحظة يبحثون عن التداوي بالأعشاب الطبيعية وذلكَ لتعدّد فوائدها واستخداماتها، فالبعض منها يُستخدم في المشروبات والبعض الآخر يتم إضافته إلى الأغذية، وتوجد الكثير منَ الأعشاب المتواجدة في الطبيعة مثل {الشاي الأخضر، الهندباء، القنفذية، القراص، المرمر، النعناع} وغيرها الكثير، ولكن توجد عشبة فريدة من نوعها تُسمى {الراوند} مليئة بالمعادن والفيتامينات ومضادّات الأكسدة والألياف، ولذلك تمَ اختيارها واستخدامها في العديد منَ المنتجات التجميلية والاستخدامات العلاجيّة، فما هيَ عشبة الراوند؟ وما هيَ أبرز فوائدها الصحيّة والجمالية؟

فوائد عشبة الراوند الصحيّة

ما المقصود بعشبة الراوند؟

إنَ هذه العشبة تُشبه إلى حدٍ كبير التفاح الأخضر من حيث مذاقها اللذيذ، فهيَ حامضة بعض الشيء ومنَ النباتات المعمرة التي تنتمي إلى فصيلة البطباطيات، فشكلها الخارجي يتميز بلونهِ الأحمر وتكون أوراق هذه النبة عريضة وجذورها سميكة، وموطن عشبة الراوند دولة الصين ولكنها تظهر في دولة منغوليا أيضاً، وتُزهر هذه النبتة في الأجواء المعتدلة الحرارة، ويتم تناول الجزء المميز باللون الأحمر دون الحاجة لتناول أوراقها كونها تحتوي على حمض الأوكساليك.

ومنَ الجدير بالذكر، بسبب تعدّد استخداماتها تمَ انتشارها في جميع أنحاء العالم، وتحتوي على كميةٍ منَ العناصر الغذائية التي تتمثل في فيتامين سي وبيتا كاروتين والمنغنيز ومغنيسيوم وكالسيوم وفيتامينات وبعض المركبات العضوية، فهل لكَ أن تتخيل مدى فوائدها؟

ما هيَ فوائد عشبة الراوند الصحيّة؟

نظراً لعناصرها الغذائية المفيدة، قد تمَ استخدامها في العديد منَ الوصفات الطبيّة، وتتمثل فوائدها على الصحة في:

الحماية من هشاشة العظام:

إنَ هذه العشبة مفيدة جداً لمن يُعانون من ضعف العظام أو معرّضون لهشاشتها، وخاصةً عندَ الأفراد الذينَ يُعانون من نقص الفيتامينات ومنها فيتامين د ويُعانون من ضعف الحركة، فتُعتبر عشبة الراوند خياراً مثالياً لتعزيز صحة العظام وقوّتها، كونها غنية بالفيتامينات ومنها فيتامين ك.

تخفيف أعراض سن اليأس:

تُعاني النساء من أعراضٍ شائعة قبلَ انقطاع الدورة الشهرية أو أثناءَ الدخول في سن اليأس، ومن هذه الأعراض {اضطرابات النوم، التعرّق المفرط، هبات الحرارة، تغيّر المزاج} وغيرها منَ الأعراض، وعشبة الراوند لها دور فعّال في التخفيف من حدّتها وتقليل أعراضها على المرأة.

حماية القلب:

إنَ هذه العشبة مفيدة لحماية القلب منَ المرض، كونها تُسهم في خفض الكوليسترول السيء وتحمي من تصلب الشرايين.

تخفيف الإمساك:

إنَ الشعور بالإمساك أمر محرج وصعب للغاية، وخاصةً إذا كانَ الفرد يقضي معظم أوقاته في العمل خارجاً، وبسبب تأثيرات عشبة الراوند وتواجد كمية منَ الألياف فيها، تُسهم في التخفيف منَ الإمساك إلى حدٍ كبير.

حماية الدماغ:

إنَ دماغ الإنسان يحتاج إلى الاهتمام والعناية لتجنب الأمراض العقلية والخرف المبكر، ولذلك عشبة الراوند تحمي الدماغ وتقي منَ الزهايمر بسبب فيتامين ك المتواجد بها، والذي يُسهم في الحدّ من تلف الخلايا العصبية.

خفض الوزن:

عشبة الراوند واحدة من أنواع الأعشاب التي تُسهم في خفض الوزن كونها منخفضة السعرات الحرارية، فأثناءَ تضمينها في النظام الغذائي يُمكن للفرد ملاحظة الفرق بعدَ عدّة أشهر، كما أنَ مركب {الكاتيكين} يُسهم في حرق الدهون المتواجدة في الجسم.

الحماية منَ السرطان:

يُمكن الحماية من هذا المرض الخبيث عن طريق الاهتمام بالصحة وإضافة هذه العشبة إلى النظام الغذائي، فسيقانها تُسهم في قتل معظم الخلايا السرطانية، ولكن هذه الفائدة ليست مؤكدة تماماً، بل تحتاج إلى بعض الدراسات الإضافية للتأكدّ منها.

تقوية النظر:

إنَ الجزر يقوّي النظر، ولكن توجد بعض الأعشاب والخضراوات الأخرى المفيدة لصحة العينين، مثل عشبة الراوند كونها تحتوي على فيتامين أ واللوتين، فلهما دور فعّال في الحفاظ على شبكية العين وحمايتها.

ما هيَ فوائد عشبة الراوند الجمالية؟

فوائد عشبة الراوند الجمالية

لم تقتصر فوائد هذه العشبة على المجال الصحيّ فقط، بل تمَ استخدامها للحفاظ على البشرة والشعر، وتتمثل فوائدها الجمالية في:

تفتيح الشعر:

يتم اللجوء إلى الصبغات في الكثير منَ الأحيان، وذلكَ بهدف تفتيح الشعر، ممّا يُؤدي إلى تلف الأطراف والهيشان واللون الباهت، ولذلك تمَ اكتشاف فوائد هذه العشبة في أنها تُستخدم لتفتيح الخصلات بطريقةٍ طبيعية من خلال شطف الشعر بها ومن ثمَ غسيله بالصابون، ويُمكن ملاحظة الفرق من خلال المقارنة ما بينَ الصبغات الرديئة ونتائج هذه العشبة.

حماية الشعر:

لها دور فعّال في التخلص من قشرة الرأس التي يُعاني منها بعض الأفراد، وذلكَ من خلال تدليك فروة الرأس بها لتعزيز تدّفق الدم إلى البصيلات، ممّا يُؤدي إلى زيادة رطوبة الفروة وزيادة طول الشعر وحمايته منَ القشرة.

نعومة الشعر:

أثناءَ الاعتماد على هذه العشبة كروتين في العناية بالشعر، يُمكن ملاحظة أنَ الخصلات أصبحت ذات ملمس ناعم، فالراوند يتخلص منَ الهيشان والنفشة وضعف الشعر.

تعزيز صحة البشرة:

الحصول على بشرة صحيّة ومشرقة ليسَ أمراً مستحيلاً، بل يُمكن معرفة نوع بشرتك في البداية ومن ثمَ تضمين أنواعٍ خاصة منَ الأعشاب والخلطات التي تُساعدك في زيادة نضارة بشرتك، ولذلك عشبة الراوند مفيدة جداً للتخلص منَ التجاعيد المبكّرة والخطوط الرفيعة حولَ الفم، وذلكَ بسبب احتوائها على فيتامين أ وبعض الفيتامينات الأخرى التي تُسهم في وصول العناصر الغذائية لها وتحميها منَ الفطريات والجراثيم والالتهابات.

ما هيَ أضرار عشبة الراوند؟

بالرغم من فوائد عشبة الراوند، إلّا أنها تحتوي على بعض الأضرار ويجب على فئة منَ الأفراد تجنبها، ومن أهم أضرارها:

  • إذا تمَ الإفراط في تناول هذه العشبة أو استهلاكها، فيشعر الفرد ببعض الأعراض مثل {الغثيان، القيء، الإسهال}، لذلك كل عشبة أو نوعٍ منَ الأغذية حاول تناوله باعتدال دون الإفراط بهِ لتنب حدوث أي مضاعفات على الجسم.
  • إنَ الإفراط في استهلاكه أيضاً يُمكن أن يُؤدي لتلف الكبد والإصابة ببعض الاضطرابات في المعدة.
  • يُفضّل تجنب استخدامه من قِبَل الأطفال.
  • يجب تجنب استخدامه من قِبَل الحوامل والأمهات أثناءَ فترة الرضاعة، تجنباً لحدوث أي مشاكل.
  • إذا كنتَ تُعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد، فحاول الابتعاد عن هذه العشبة قدر الإمكان.

عالم الأعشاب واسع جداً، فكل عشبة متواجدة في الطبيعة تحتوي على فوائدٍ جمّة وأضرار ومضاعفات خطيرة إذا تمَ استهلاكها بطريقةٍ خاطئة، فما أجمل العودة إلى الطبيعة الخضراء، تشعر وكأنها دواء نفسي وروحي وصحيّ، سبحان الله على هذه النعم العظيمة التي تتواجد حولنا والتي تجعلنا نأكل ونتداوى منها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة