ما هي الغدد اللمفاوية في الجسم وما هي وظائفها

[faharasbio]

ما هي الغدد اللمفاوية في الجسم وما هي وظائفها

الجهاز اللمفاوي أو ما يعرف ب Lymphatic System هو شبكة كبيرة مسؤولة بشكل أساسي عن تصريف سوائل الجسم لكي يتم المحافظة على التوازن الداخلي.

من الممكن أن يصاب الجسم بالعدوى، وهنا يأتي دور الجهاز اللمفاوي مجددًا في محاربتها وحماية الجسم من آثارها المؤذية.

يتكون هذا الجهاز بشكل أساسي من الأوعية اللمفية والطحال والعقد اللمفاوية والتي تكون منتشرة وموزعة على طول هذه الأوعية المنتشرة في الجسم.

يسري داخل الجهاز اللمفاوي سائل شفاف عديم اللون يسمى بالسائل اللمفي يتكون من البروتينات والأملاح واليوريا وسكر الجلوكوز وغيرها من المواد الأخرى.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن الغدد اللمفاوية ووظائفها التي تقوم بها ضمن الجسم.

ما هي الغدد اللمفاوية؟

هي غدد صغيرة ومستديرة ذات شكل أشبه بحبة الفول، وتكون منتشرة بعدد كبير على شكل مجموعات في كل أنحاء الجسم، وخصوصًا في منطقة الرقبة والفخذ والإبطين والمنطقة خلف الأذنين.

إن الغدد اللمفاوية تشكل مع الطحال جزء مهم من الجهاز اللمفاوي إضافة إلى اللوزتين واللحمية كلها تلعب دورًا في عمل الجهاز المناعي، وتعد خط الدفاع الأول ضد الكثير من الفيروسات والجراثيم وغيرها من مسببات المرض.

بالإضافة لكل ما سبق يقوم الجهاز اللمفاوي بموازنة وتصريف كل سوائل الجسم عن طريق تحويلها من الأعضاء الى أماكن أخرى منها الدم بعد تصفيتها بشكل جيد.

وظيفة الغدد اللمفاوية

تقوم الغدد اللمفاوية بترشيح السائل اللمفاوي من أعضاء الجسم المحيطة بها وإزالة أي مواد ضارة موجودة فيها وبعدها تعيدها إلى الدم، وتعتبر هذه الوظيفة من أهم الوظائف التي يقوم بها الجهاز اللمفاوي.

تقوم أيضًا هذه الغدد بتفعيل جهاز المناعة أو ما يعرف بال Immune System عند إصابة الجسم بأي نوع من العدوى.

عندما يدخل السائل اللمفاوي إلى داخل هذه الغدد، تقوم الكريات البيضاء الموجودة بمهاجمة كل الأجسام الغريبة المحمولة ضمن السائل اللمفاوي وأهمها البكتيريا وغيرها.

فيما بعد يعود السائل الذي تم ترشيحه وتصفيته إلى المجرى الدموي بعد أن تم إزالة كل الأجسام المرضية منه بشكل ناجح.

تتوزع هذه الغدد ضمن مناطق كثيرة من الجسم، ومن أهم المناطق التي تتجاوز فيها نذكر العنق ومنطقة الرقبة والإبطين Armpits إضافة إلى المنطقة الإربية وهي توجد عند عنق الفخذ.

كما تتواجد هذه الغدد أيضًا بين الرئتين وحول القناة الهضمية Gut.

إذا أردنا أخذ مثال على الكلام السابق يمكن أن نشرح عن الغدد اللمفاوية في منطقة الكوع Elbow والإبطين، حيث يرشح إليها السائل اللمفاوي القادم من كل من اليد والأصابع وأيضًا الذراع.

بالنسبة للغدد اللمفاوية المتوضعة خلف الركبة وفي المنطقة الأربية فإنها ترشح السائل اللمفاوي الناتج عن القدم والأصابع والفخذ.

أخيرًا السائل اللمفاوي الذي يأتي من فروة الرأس Scalp والوجه، فهو يتم ترشيحه من الغدد المتوضعة خلف الأذنين والرأس وعلى جانبي الرقبة.

تركيب الغدد اللمفاوية

إن العقد اللمفاوية أو ما يسمى بالغدد اللمفاوية تتكون بشكل أساسي من عقد صغيرة جدًا تتوزع في كل أنحاء الجسم على شكل عناقيد، ويوجد ما يقارب ال600 غدة موزعين على امتداد الأوعية اللمفاوية التي تصل بينها.

يمكن القول أن كل عقدة تتكون من قسمين الأول هو منطقة القشرة Cortex وهي تحتوي على مجموعات كبيرة ومتنوعة من الخلايا اللمفاوية Lymphocytes.

تتنوع الخلايا اللمفية في القشرة بين نوعين الخلايا اللمفاويّة البائيّة B-Lymphocytes وهي نوع ينتج بشكل كامل في نقي العظم.

النوع الثاني هو الخلايا اللمفاوية التائية أو ما يعرف T-Lymphocytes وهي تستكمل عملية نضجها خارج منطقة نقي العظم.

القسم الثاني للغدة هو النخاع Medulla، وبعد كل ما ذكرناه سابقًا يجب أن نعرف أن الغدد اللمفاوية تتضمن نوع آخر من الخلايا هو خلايا البلعمة وتسمى بال Macrophages.

أنواع ومواقع الغدد اللمفاوية

كما ذكرنا سابقًا فإن الغدد اللمفاوية تنتشر في كل أنحاء الجسم بما فيها مناطق الإبطين والعنق وعلى طول مسار القناة الهضمية وبين الرئتين.

عندما تتضخم هذه الغدد يصبح بالإمكان الإحساس بها وخصوصًا في منطقة العنق، وهي حالة شائعة عند الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الحلق الشديد، ونلاحظها بوتيرة أكبر عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة.

أما عند المرضى الذين يتمتعون بوزن طبيعي يكون من الصعب ملاحظتها إلا من خلال اختبارات تصوير معينة مثل التصوير المقطعي المحوسب Computed tomography scan.

يمكن أن نقوم بتصنيفها حسب الموقع كالآتي:

الغدد اللمفاوية العنقية

يمكن الشعور بتضخم هذه الغدد عند الإصابة بعدوى ما في الجهاز التنفسي العلوي، حيث تقوم بتصفية مجموع السائل اللمفاوي القادم من الرأس والفروة والرقبة، وهي تشمل ثلاث أنواع مختلفة من الغدد:

  • العقد اللمفاوية العنقية الأمامية.
  • العقد اللمفاوية العنقية الخلفية.
  • العقد اللمفاوية القذالية.

الغدد اللمفاوية الإبطية

إن العقد اللمفاوية الإبطية تتواجد في منطقة الإبط بعدد يتراوح بين 10 إلى 40 غدة، ومن الممكن أن تستخدم هذه الغدد في الاستدلال على وجود الخلايا السرطانية في الجسم حيث تتواجد في هذه الحالة ضمن السائل اللمفاوي.

الغدد اللمفاوية فوق الترقوة

توجد في منطقة الترقوة وفوقها، ويشعر بها المريض بوضوح أيضًا عند تضخمها، ويكون غالبًا دلالة على مشكلة صحية خطيرة مثل سرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الرئة.

نذكر من الغدد اللمفاوية الأخرى ما يأتي:

  • الغدد اللمفية المنصفية (Mediastinal lymph nodes).
  • الغدد الليمفاوية الأربية (Inguinal lymph nodes).
  • العُقد اللمفية في الحوض Pelvic Lymph Nodes).

ما هي العلاقة بين الغدد اللمفاوية والسرطان

في الحقيقة هناك علاقة وثيقة بين الغدد اللمفاوية والسرطان، حيث أنه قد يبدأ من الغدد اللمفاوية كما يحدث عند الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية.

أما في حالات طبية أخرى قد تنتشر الإصابة بالسرطان من خلال هذه الغدد، ولذلك يقوم الطبيب بفحص كل العقد اللمفاوية عند مرضى السرطان ليعرف فيما إذا كانت الغدد مصابة بالسرطان أم لا.

يتم ذلك من خلال جسها ومحاولة الشعور بها، ويمكن أن يتم إجراء بعض الصور الشعاعية مثل الفحص بالأشعة المقطعية، وأخيرًا يتم أخذ خزعة من كل الغدد المحيطة بالسرطان وفحصها بشكل دقيق تحت المجهر.

من المهم جدًا أن تقوم بمراجعة الطبيب عند الشعور بأي تضخم في مناطق الغدد اللمفاوية للتأكد من سلامتها من الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان.

[ppc_referral_link]