فوائد الحساب الذهني للأطفال

فوائد الحساب الذهني للأطفال
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحساب الذهني للأطفال

تُعدّ مرحلة نموّ الطفل من أهم المراحل التي يجب على الوالدين التركيز عليها، سواءً على المستوى الصحيّ في اختيار نظام غذائي سليم وعادات صحيّة لزيادة كثافة عظامه ونموّه بشكلٍ طبيعي، أو على المستوى العقلي، لأن دماغ الطفل في بداية عمره يكتسب أي مهارة جديدة تُساعده في المستقبل عندما يُصبح شاباً، ولذلك نجد أغلب التركيز يكون على الرياضات المختلفة مثل الكراتيه، الباليه وغيرها.

ومن الجدير بالذكر، أنه ظهر الحساب الذهني مؤخراً كوسيلة تعليمية مفيدة وممتعة في الوقت ذاته، ويتم تدريب الطفل عليها وخاصةً بين عمر 5 إلى 12 عاماً، فقد نحتاج إلى القيام بعمليات حسابية خلال حياتنا، ولكننا نجد صعوبة بسبب عدم توفر الجهاز الذكي أو الآلة الحاسبة أحياناً، وبدلاً من استخدام أي أداة، يُمكن استغلال العقل البشري للقيام بهذه المهمة بكل سهولة، بعد التدريب على الحساب الذهني.

ونوّد الإشارة، أنه يجب على كل امرأة أو رجل لديه طفل، أن يقوم بتدريبه على هذه المهارة، لأنها ستُساعده للأمام وتُوّفر لهُ سهولة وتعلم نشط، ولذلك ما هي فوائد الحساب الذهني للأطفال؟

ما هو الحساب الذهني للأطفال

أفضل 9 فوائد للحساب الذهني للأطفال

  • تدريب العقل على الدقة: في بداية تعلّم الحساب الذهني، سيُسهم المدرب في تنمية عقل الطفل من خلال المبارزات التي يقوم بها بين طفلين وأكثر، فأثناء طرح السؤال على الأطفال، سيبدأ كل طفل منهم بالحساب بشكل دقيق مع التفكير لاستنتاج الإجابة الصحيحة، ممّا يُعزّز عقل الأطفال ويزيد من سرعتهم في الإجابة خلال دقائق فقط.
  • زيادة ثقة الطفل بنفسه: يحتاج كل طفل في بداية حياته إلى تعزيز ثقته والتخلص من الخجل أو الخوف الذي يُسيطر عليه أثناء دخوله إلى أجواء المدرسة والتعلم، فعندما يُحاول التفكير ويستنتج إجابات دقيقة، سيُصفق لهُ زملائه ويحصل على المدح من المدرب، ممّا يُؤدي إلى زيادة شعوره بالسعادة ورفع ثقته أكثر.

كما أن امتلاكه لهذه المهارة تجعلهُ طفل مجتهد وقادر على إيجاد الحلول والتفكير بأي مشكلة يقع بها، وتُساعده على تكوين شخصيته الاجتماعية بين الأطفال أيضاً.

  • تقوية الملاحظة وتنشيط الذاكرة: عندما يعتاد الطفل على العمليات الحسابية والتفكير بحلول لها، تُساعده على تنشيط ذاكرته وحمايته من الإصابة بالنسيان أو تشتت الانتباه، بالإضافة لتطوير قوّة الملاحظة في استخدام الأرقام والاستماع للمدرب وحلّها بشكل سريع.

قد يهمك: كيف أشجع ابني على الدراسة لوحده

  • زيادة التركيز: إذا كنت تُعاني من قلّة تركيز طفلك على دروسه أو أنهُ يشعر بتراكم المعلومات لديه وعدم قدرته على تنظيمها، ما عليك إلّا تدريبه على مهارة الحساب الذهني، لأنها تُعزّز مهارة التركيز لديه وتُساعده في القيام بمهام عديدة في وقت واحد، ممّا يُسهم في مساعدته على التنظيم في أموره الدراسية أو أي شيء يتطلّب منهُ التركيز.
  • تنمية الإبداع لديه: من فوائد الحساب الذهني أن لهُ تأثير فعّال على دماغ الطفل، وخاصةً في الجانب الأيسر منه، وهذا الجانب يُسهم في زيادة قدرته على التفكير بإبداع وتقوية معلوماته واستنباط حلول فريدة في المشاكل التي يُواجهها في حياته عندما يُصبح شاباً.
  • التفوّق الدراسي: في الحقيقة أغلب الأطفال لا يُحبّون الذهاب إلى المدرسة ويشعرون بالخوف من مادة الرياضيات حصراً، لأن المناهج التعليمية التقليدية تُثير مخاوف الفزع ولا يحصل الطفل منها على أي فائدة.

أما إذا ساعدت طفلك في التسجيل بدورة الحساب الذهني، تقلّ هذه المشكلة لديه، وتزيد من حبّه للمدرسة والدراسة، وتُسهم في تطوير إمكانياته وحصوله على درجات عالية ودخوله في اختصاص علمي مرموق في المرحلة الجامعية.

قد يهمك: كيف أجعل طفلي يحب المدرسة والدراسة؟

  • تعلم استراتيجيات الحساب: أثناءَ البدء بتعلّم الحساب الذهني، يتم التركيز على مرحلتين منها، مرحلة ما قبل دخول المدرسة أو في بدايتها، من خلال تعليم الطفل استراتيجيات فعّالة ودقيقة للطرح والجمع، من خلال تعليم {العدّ للوراء عند الطرح، أو تعليم الدوران في الجمع أو تقريب الأرقام للعد 10} وغيرها.

أما في المرحلة الثانية يتم تدريب الطفل على استراتيجية القسمة والضرب، من خلال {مضاعفة العدد 4 مرات أو 5 مرات} بحسب الطريقة المتّبعة.

  • الاستمتاع والترفيه: يعتقد أغلب الأطفال أن هذه الطريقة مملة ومخيفة ولن يُبدعوا بها، ولكنها من أفضل الطرق التعليمية، فيشعر الفرد من خلالها بالمتعة والضحك وتعلم الأخطاء وتصحيحها والعمل الجماعي والانخراط مع الأطفال الآخرين.

وخاصةً إذا تم اختيار مكان تعليمي يضمّ مجموعة من الأطفال به مع مدرب مميز، فالتميّز في هذا المجال يُساعد الطفل في تقوية التصور والتخيل لديه بشكل صحيح.

  • آلة حاسبة بشرية: هل تعلم أن معظم طلاب الثانوية وحتى الجامعات لا يُمكنهم الحساب بشكل واضح إلّا عن طريق الهاتف الذكي أو الآلة الحاسبة؟

ويعود السبب إلى عدم قدرتهم على استنباط الإجابة بسرعة لأنهم لم يتدربوا سابقاً على الحساب الذهني، أما بالنسبة لطفلك فإنك ستُوّفر لهُ آلة حاسبة ولكنها بشرية يعتمد من خلالها على عقله فقط مع عدّة دقائق للخروج بإجابة دقيقة.

وهذه الآلة البشرية يُمكنهُ استخدامها في أي مكان، سواء في المدرسة أو الجامعة أو في مكان عمله في المستقبل، فالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة الإلكترونية لن يجدها دائماً بجانبه.

وهذا ما يجعلهُ مميزاً ومختلفاً عن الآخرين الذين يصلون للمرحلة الجامعية وما زال استخدامهم للورقة والقلم ضرورياً في الحساب.

قد يهمك: أفضل 7 تطبيقات يحتاجها الطالب أثناء فترة الامتحان

لا تسمح لطفلك بقضاء معظم أوقاته على شاشات الهواتف الذكية أو أمام الكمبيوتر بعد عودته من المدرسة، لأن المدرسة غير كافية لتنمية وصقل مهارات طفلك، حاول استغلال وقته بشيء مفيد يضمن لهُ نجاح باهر في المستقبل، فإتقان الحساب الذهني يجعل الطفل مميزاً ومتفوقاً مقارنةً بالأطفال الآخرين من عمره.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق