فوائد رقص الباليه: 9 فوائد مذهلة

[faharasbio]

فوائد رقص الباليه

تنجذب الفتيات الصغيرات لرقص الباليه أكثر منَ الذكور، ويُحاول بعض الأهالي تسجيل صغيراتهم في هذه الرياضة الأنثوية والمسلية، وبالرغم من أنَ الباليه لا تنحصر على فئة الإناث فقط، فالكثير منَ الأولاد الذكور يحبونها ويُبدعون بها، إلّا أنَ النسبة الأكبر منها إناث، لأنَ طبيعة الفتاة تحب الرياضات الخفيفة وغير العنيفة، والباليه هوَ عبارة عن فن من حيث تحريك الجسد والموسيقى والملابس اللطيفة.

ومنَ الجدير بالذكر، تعود هذه الرياضة لعام 1500 م، كما أنها تواجدت للمرة الأولى في دولة إيطاليا، ليست معلومة غريبة لأنَ إيطاليا بلد الفن والإبداع والموسيقى، وكلمة Ballet تعني الرقص باللغة الإيطالية نسبةً إلى كلمة Ballare، ولهذه الرياضة عدّة أنواعٍ مختلفة ما بينَ {الباليه الكلاسيكي، الباليه الكلاسيكي الجديد، الباليه المعاصر، الباليه الرومانسي}.

ونوّد الإشارة، أنّ تصاميم أزياء راقصي الباليه من أجمل التصاميم كونها تتكوّن من جوارب خفيفة تُغطي الساقين وتنانيرٍ جذابة بألوانٍ زاهية معَ ثوب الرقص، وعادةً تعتمد راقصات الباليه على تسريحاتٍ لطيفة للشعر من أجل الشعور براحةٍ أكبر أثناءَ الرقص مثل تسريحة {اللفة الفرنسية، الكعكة كلاسيكية، الكعكة مضفرة ومزينة}.

علاوة على ذلك، لا يُمكن لأي إنسان إتقان رقص الباليه بسهولة، لأنها رياضة تحتاج للتركيز والانتظام وتوازن الجسد والقوّة والطاقة وتحمّل التمارين المتعبة، ولمحبي هذه الرياضة الذين يعتقدون أنها لا تحتوي على فوائدٍ للصحة باعتبارها مسلية فقط، ولكنها من أفضل الرياضات الجسدية والنفسية، ولذلك ما هيَ أفضل 9 فوائد مذهلة لرقص الباليه؟

فوائد رقص الباليه: 9 فوائد مذهلة

صديقي القارئ، إذا كنتَ تُفكّر في تسجيل أطفالك في رياضة رقص الباليه وتبحث عن أهم المعلومات عنها، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 9 فوائد مذهلة لرقص الباليه عليكَ معرفتها:

زيادة مرونة الجسم:

في الحقيقة أغلب الأفراد يبتعدون عن ممارسة هذه الرياضة بالرغم من حبّهم الشديد لها، والسبب في ذلك أنهم لا يتمتّعون بمرونةٍ كافية تُهيئهم لخوض هذه التجربة.

ولكن على العكس من ذلك، فرياضة رقص الباليه تأتي على هيئة مراحل، وكل مرحلة تتقدّم بها تشعر أنَ جسدك ازدادَ مرونة، لأنَ الرقص والحركات التي يتم اعتمادها في الباليه تُساعد في مرونة العضلات خلالَ وقتٍ قصير.

التعرّف إلى أشخاصٍ جدد:

إذا كانَ طفلك يُعاني منّ الوحدة أو من عدم قدرته على تكوين صداقات، يُمكن لرقص الباليه أن يُساعده في التعرّف على أطفالٍ آخرين من عمره ومشاركتهم الاهتمامات والآراء والأفكار.

بالإضافة إلى أنَ المدرب يُسهم في تدريبهم ضمنَ فريق من أجل الاستمتاع وتقوية التواصل بينهم وكسر حاجز الخجل أثناءَ الرقص أمامَ الآخرين.

تخفيف آلام العمود الفقري:

منّ الأفضل لكَ تعلم رقص الباليه بشكلٍ متدرج، لأنهُ يُساعدك في التخفيف منَ الآلام الحادّة التي تُصيب الظهر وخاصةً منطقة العمود الفقري، وتزيد من قوّة جسدك وليونته، بالإضافة إلى أنها تُسهم في الحدّ منَ الإصابة بالتهاب المفاصل وتُقلّل من مستويات ضغط الدم المرتفع وتحمي منَ الإصابة بالأمراض المزمنة ومن أبرزها السكر.

تخفيف الوزن:

إذا كنتِ تبحثين عن رياضةٍ خفيفة ومسليّة وتُساعد في حرق الدهون، فإنَ رقص الباليه أفضل خيار لكِ، لأنَ الحركات والتدريب المنتظم في تحريك الجسد يُسهم في تخفيف الوزن والحدّ منّ الإصابة بالسمنة، والحركة تُساعد في حرق السعرات الحرارية أيضاً ومنع تكوّن أي دهونٍ ضارّة في أجزاءٍ معينة من جسدك.

تخفيف الضغط النفسي:

يحتاج الإنسان إلى الهروب من ضغوطات الحياة المهنية والاجتماعية، فالتفكير الزائد والتوتر والإجهاد والكآبة والانعزال في المنزل يُؤدي لزيادة خطر الموت المبكّر والإصابة بأمراضٍ خطيرة.

والحل الأفضل للترويح عن النفس وتفريغ الشحنات السلبية هيَ رياضة رقص الباليه، لأنها تُساعد في استرخاء العقل والتركيز على الإنجاز فقط، وبالتالي الشعور بالراحة والطمأنينة الداخلية.

تقوية عضلات البطن:

هل تُعاني منَ الكرش الخفيف في محيط بطنك؟ أو في الدهون المتراكمة حولَ خصرك؟ يُمكن إذابتها بالكامل معَ نحت الخصر والتمتّع بمظهرٍ جميل ومتناسق عن طريق رقص الباليه، لأنَ الحركات التي يتم اتباعها تُسهم في تقوية عضلات البطن والتخفيف منَ الدهون الزائدة بهِ.

اتباع نظام غذائي صحيّ:

لا يُمكنكَ ممارسة رقص الباليه وتحقيق النجاح في هذه الرياضة إن كنتَ لا تهتم بغذائك، فهل سمعتَ راقص باليه من قبل يعتمد على الوجبات السريعة والسكريات والمشروبات الغازية والدخان في روتين حياته؟

بالتأكيد لا، ولذلك أنتَ تحتاج لاتباع نظام صحيّ مليء بالخضار والفواكه والألياف والبروتين والمعادن بكمياتٍ منتظمة من أجل تقوية جسدك وتحمّل الحركات المُرهقة التي يتم تعلّمها بإشراف المدرب.

تحسين الوظائف الإدراكية:

إنّ تركيز الإنسان على الحركات التي يجب اتباعها بشكلٍ متناسق معَ تذكرها في الوقت المحدد، لهُ أهمية كبيرة في دعم صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة، وبالتالي الانتظام في رقص الباليه يحدّ منَ الإصابة بالزهايمر أو الخرف أو الأمراض الشائعة في الدماغ والمرتبطة بتقدّم الإنسان في السن.

تعلّم الانضباط:

من أفضل فوائد رقص الباليه أنهُ يُعلّم الطفل أهمية الانضباط والالتزام في القواعد المحددة، وبالتالي يُحوّل الطفل منَ العشوائي وغير المبالي في أنشطته إلى طفلٍ حيوي قادر على الالتزام بالمواعيد وبالحركات المطلوبة في الرقص.

ما هيَ أبرز أضرار رياضة رقص الباليه؟

بالرغم من أنها رياضة لطيفة ولا تستدعي العنف أو إجهاد العضلات مقارنةً بالرياضات الأخرى، إلّا أنها تحتوي على عدّة أضرار علينا ذكرها الآن:

  • التسبب بتوّرم في الأصابع لأنها تتعرّض للضغط المستمر أثناءَ الرقص.
  • الإصابة بالتواء الكاحلين الناتج عن التدريب لساعاتٍ طويلة.
  • الإصابة بتشققات في القدم والتأثير على كعب القدم.
  • الإصابة بالتهاب المشط والتهاب اللفافة الأخمصية.

إنَ تعلّم رقص الباليه أمر ممتع وخاصةً للفتيات من أجل زيادة ثقتها بنفسها وكسر حاجز الخوف والخجل لديها، فمنَ الرائع أن يتعلّم أطفالنا مهارات ورياضاتٍ متنوعة في سنٍ مبكّر من أجل تحقيق الإفادة للجسم والعقل أيضاً ولتفريغ الطاقة والقدرة في التعبير عن الذات بشكلٍ أفضل.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]