فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم
()

فوائد السيلينيوم

السيلينيوم هوَ عبارة عن معدن موجود في التربة، يظهر بشكلٍ طبيعي في الماء وبعض الأطعمة، ويحتاج الناس إلى كمية صغيرة جداً منه، كما أنهُ يلعب دوراً رئيسياً في عملية التمثيل الغذائي، وهذا المعدن جذبَ الانتباه إليه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا منَ التلف، فما هيَ فوائد السيلينيوم؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Web MD الأمريكي، أنهُ توجد العديد منَ الأدلة التي تُشير أنَ مكملات السيلينيوم قد تُقلّل من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن معظم الدراسات تُشير إلى عدم وجود فائدة حقيقية، ولا يبدو أنَ السيلينيوم يُؤثر على خطر الإصابة بسرطان القولون أو الرئة، ولكن تُشير بعض الدراسات أنَ السيلينيوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ نقص السيلينيوم يُعدّ أمراً شائعاً في بعض الحالات {كفيروس نقص المناعة البشرية، مرض كرون} وغيرها، كما أنَ الأشخاص الذينَ يتم إطعامهم عن طريق الوريد معرّضون أيضاً لخطر انخفاض السيلينيوم، ولذلك يقترح الأطباء أحياناً أنَ الأشخاص الذينَ يُعانون من هذه الحالات يستخدمون مكملات السيلينيوم.

علاوة على ذلك، تمت دراسة السيلينيوم أيضاً لعلاج عشرات الحالات {كالربو، قشرة الرأس، التهاب المفاصل، العقم}، كما أنَ الحدّ الأعلى الآمن للسيلينيوم هوَ 400 ميكروغرام في اليوم عندَ البالغين، وأي شيء فوق ذلك يُعتبر جرعة زائدة.

ونوّد الإشارة أنَ الأطفال من 1_3 سنوات {القيمة الغذائية الموصى بها 20/ ميكروجرام يومياً}.

الأطفال من 4_8 سنوات {30 ميكروجرام / يومياً}.

الأطفال من 9_13 سنة {40 ميكروجرام/ يومياً}.

البالغين والأطفال فوق ال14 سنة {55 ميكروجرام يومياً}.

النساء الحوامل {60 ميكروجرام يومياً}.

النساء المرضعات {70 ميكروجرام يومياً}.

هل يُمكن الحصول على السيلينيوم بشكلٍ طبيعي منَ الأطعمة؟

يعتمد محتوى السيلينيوم في الطعام إلى حدٍ كبير على موقع وظروف التربة والتي تختلف على نطاقٍ واسع، وتشمل المصادر الغذائية الطبيعية الجيدة للسيلينيوم ما يلي:

  1. البقوليات.
  2. المكسرات {كالجوز}.
  3. العديد من أسماك المياه العذبة والمالحة {التونة، سمك القد}.
  4. لحوم البقر والدواجن.

ما هيَ مخاطر أخذ السيلينيوم؟

  • آثار جانبية: عندَ تناول جرعاتٍ عادية لا يكون للسيلينيوم عادةً آثار جانبية، ولكن الجرعة الزائدة منه قد يُسبب {رائحة كريهة في الفم، الحمى، الغثيان، مشاكل في الكلى والقلب} وأعراضٍ أخرى، وأثناءَ الحصول على مستوياتٍ عالية جداً منهُ منَ المُمكن أن يُعرّض حياة الإنسان للخطر.
  • التفاعلات: السيلينيوم قد يتفاعل أيضاً معَ المكملات الغذائية والأدوية مثل {مضادات الحموضة، النياسين، عقاقير الاستاتين، حبوب منع الحمل}.
  • سرطان الجلد: قد ترتبط مكملات السيلينيوم بخطر الإصابة بسرطان الجلد {سرطان الخلايا الحرشفية} لذلك يجب على الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بسرطان الجلد عدم تناول هذه المكملات.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً