الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةفوائد عشبة الزوفا الصحيّة والجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,044المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة الزوفا الصحيّة والجمالية

فوائد عشبة الزوفا الصحيّة والجمالية

توجد الكثير من أنواع الأعشاب المتواجدة في الطبيعة، وكل عشبة لها خصائصها المميزة وفوائدها الجمّة لجسم الإنسان، والطب البديل كانَ موجوداً منذُ القدم، واعتمدَ في علاجاته الطبيّة على الإبر الصينية واليوجا والعلاج بالأصوات والعلاج بالأعشاب، فكانَ الإنسان يدرس كل عشبة يُلاحظ وجودها في الأرض، ويختبر فعّاليتها في علاج بعض المشكلات، فهذه الأعشاب لها الكثير منَ الخصائص العلاجية والتي تمَ الاعتماد عليها منذُ آلاف السنين وما زالَ البعض يعتمدها حتى هذه اللحظة بالرغم منَ التطوّرات الطبيّة الهائلة، ومن بين هذه الأعشاب الفريدة توجد عشبة منَ المُمكن أنكَ لم تسمع عنها من قبل تُدعى عشبة {زوفا}، فما هيَ عشبة زوفا؟ وما هيَ أبرز فوائد عشبة الزوفا الصحيّة؟ والجمالية؟

فوائد عشبة الزوفا

ما المقصود بعشبة زوفا Hyssop؟

إنها عبارة عن عشبة صحيّة تُستخدم في الطب البديل وتُسمى أيضاً {بأسنان داود}، وتتبع للفصيلة الشفوية حيثُ أنها تنتشر بكثرة في معظم الأراضي التي تتعرّض لأشعة الشمس وفي حوض البحر المتوسط، وتُعتبر منَ الأعشاب المعمرة والعطرية، وبالحديث عن ارتفاعها فيبلغ 50 سم وأوراقها تأخذ شكلاً أجعداً وتتفتح بعض الأزهار البيضاء والزهرية فيها، كما أنَ أزهارها صغيرة الحجم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ عشبة الزوفا لها شكل جميل ورائحة عطرة ومميزة، والزيت المُستخرج منها لهُ عدّة فوائد واستخدامات، وعادةً يتم طهي هذه العشبة وإضافتها إلى بعض أنواع الأطعمة أو إضافتها لبعض التوابل.

ما هيَ فوائد عشبة الزوفا الصحيّة؟

لهذه العشبة المميزة عدّة فوائد على جسم الإنسان، كونها تُسهم في حلّ العديد منَ المشكلات الصحيّة، ومن أبرز فوائد عشبة الزوفا الصحية:

مفيدة للجهاز الهضمي:

إذا كنتَ تُعاني منَ الانتفاخ الحادّ في البطن أو فقدان الشهيّة أو المغص وبعض الاضطرابات التي تُسبب الإزعاج والإحراج للفرد، فما عليك إلّا بعشبة الزوفا، كونها تُسهم في تسليك حركة الأمعاء وتحدّ من عسر الهضم وتزيد منَ الشعور بالراحة بسبب بعض مركباتها الكيميائية.

مكوّناتها الرهيبة:

إنَ هذه العشبة واحدة من أفضل الأنواع التي تتميز باحتوائها على كمياتٍ كبيرة منَ الفلافونويد، وتحتوي على التانين وبعض الزيوت الطيارة.

الحماية منَ السرطان:

عشبة الزوفا لها دور فعّال في حماية الجسم منَ الإصابة بأي نوعٍ منَ السرطان، كونها غنية بمضادّات الأكسدة التي تُسهم في التقليل منَ الجذور الحرّة وتدمير بعض الخلايا السرطانية في وقتٍ مبكر.

علاج المشاكل التنفسية:

توجد عدّة أمراض تُلحق الضرر بالجهاز التنفسي مثل {الربو، ضيق التنفس، التهاب اللوز، أمراض البرد، التهاب الحلق}، وهذه العشبة تعمل على معالجة هذه المشكلات وتُزيل البلغم الذي يُسبب الإزعاج، وتُسهم في زيادة الشعور بالراحة والتقليل منَ الألم.

تطهير الجروح:

يُمكنكَ الاعتماد على هذه العشبة بسبب احتوائها على مضادّات للبكتيريا، فيُمكن تطهير الجروح بها وحمايتها وتزيد من سرعة التئام كل جرح بشكلٍ أسرع منَ المُعتاد.

مفيدة للدورة الشهرية:

إنَ فترة الحيض تُشكّل ألماً مبرحاً عندَ أغلب الفتيات، فلا يُمكن وصف الشعور الناجم عن أعراضها والتي تتمثل في {التعب والإرهاق، الصداع، ألم أسفل البطن، ألم الظهر، ألم الساقين، انتفاخ البطن} وللتقليل من حدّة أعراضها وسهولة إدرارها بشكلٍ طبيعي، يتم الاعتماد على عشبة الزوفا كونها تعمل على التخفيف منَ الألم وتُدّر دماء الحيض دونَ معاناة.

إزالة السموم:

إذا كانَ أحد أفراد عائلتك يُعاني منَ الحمى التي تُسبب درجات حرارة عالية للجسم، فإنَ عشبة الزوفا تُعتبر حلّاً مثالياً لخفض الحرارة وإدرار البول وزيادة تعرّق الجسم، ممّا يُؤدي لإزالة السموم منه.

علاج تشنجات الأعصاب:

قد يُصاب الإنسان ببعض الحالات العصبية التي تُؤثر على صحتّه مثل {القلق المستمر، التوتر الحادّ، تشنج الأعصاب} وهذه العشبة تعمل على زيادة استرخاء الجسم وتُقلّل منَ الشعور بالتعب والتوتر بسبب خصائصها المميزة التي تُحسّن منَ الجهاز العصبي.

محفز للجسم:

أثناءَ استهلاك عشبة الزوفا أو تضمينها في النظام الغذائي، تُسهم في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتُحفزّ حميع أجزاء الجسم والدورة الدموية أيضاً، كما أنها تعمل على حماية الجهاز المناعي وتقويته، وهذا بدوره يُسهم في الحدّ من إصابة الجسم بأي التهابٍ أو مرضٍ شائع.

تخفيف الوزن:

نوّد الإشارة أنكَ إذا كنتَ تُواجه أي صعوبة في إنقاص وزنك ولا تعلم ما هيَ الطريقة الأنسب لكبح شهيتك عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المُسببة للسمنة، فإنَ عشبة زوفا هيَ الخيار الأمثل من خلال تناولها كُلّما شعرتَ أنكَ لا تستطيع السيطرة على نفسك وتتناول الطعام بشراهة، فهيَ تعمل على كبح الشهيّة وملء المعدة لعدّة ساعاتٍ متواصلة.

ما هيَ فوائد عشبة الزوفا الجمالية؟

بسبب خصائصها الفريدة وفوائدها على الجسم، لم تتجاهلها الشركات وتمَ إدخالها في العديد منَ المنتجات للعناية بالشعر والبشرة، ومن فوائد عشبة الزوفا الجمالية:

الحدّ من تساقط الشعر:

إذا كنتِ تُعانين من مشكلة تساقط الشعر المستمرة، فيُفضّل في البداية إجراء الفحوصات الطبيّة للاطمئنان على حالتك، ومن ثمَ البدء بالعلاج الذاتي من خلال اتباع روتين غذائي متكامل يمدّ الجسم بالمعادن والفيتامينات، ومن ثمَ الانتقال إلى العناية الخارجية من حيث الكريمات والزيوت، وتُسهم عشبة زوفا في تقوية خصلات الشعر ووصول الغذاء اللازم لها وزيادة لمعانها وكثافتها، وذلكَ من خلال استعمال ماء هذه العشبة وشطف الشعر بهِ مرتين أسبوعياً.

معالجة الأمراض الجلدية:

منَ المُمكن أن يُصاب الفرد بالأكزيما والقرحة والدمامل، وللتخفيف منها وعلاجها بشكلٍ طبيعي، يعمل بعض الأشخاص على تدليك المنطقة بهذه العشبة، فتُسهم في القضاء على أي نوعٍ منَ الدمامل وتُساعد في علاجه بطريقةٍ طبيعية.

تفتيح البشرة:

من منّا نحنُ الفتيات لا تُعاني من تصبغاتٍ داكنة على بشرتنا؟ ويعود السبب في ذلك إلى عدم حماية البشرة منَ الشمس وتعرّضها للجفاف، ولحل هذه المشكلة يتم استخدام هذه العشبة أو إدخالها في منتجات التفتيح مثل الكريمات والمرطبات للحصول على أفضل نتيجة.

ما هيَ أضرار عشبة الزوفا؟

هذه العشبة كغيرها منَ الأعشاب تُؤدي لحدوث بعض الأضرار في الحالات الآتية:

  • إذا كنتَ منَ الأفراد الذينَ يُعانون منَ الصرع، فيُفضّل تجنب استهلاكها.
  • إذا كنتِ امرأة حامل، يُفضّل عدم المخاطرة وتجربتها، كونها تُؤدي لحدوث بعض المشكلات في الرحم.

لكل نبتة أو عشبة أو فاكهة في الطبيعة فوائد متعددة على جسم الإنسان إذا أحسنَ استخدامها، فبعضها يكون مسمم وبعضها يُسبب مشاكلٍ صحيّة إذا تناوله الفرد بشكلٍ مفرط، لذلك يُنصح قبلَ استخدام أي نوعٍ منَ الأعشاب أن تتأكدّ من صحتّك أولاً، ومن ثمَ تقرأ عن فوائدها وأبرز أضرارها للحفاظ على سلامتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةكيف تعالج كدمات الوجه
المقالة التاليةما هو الزكام

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة