الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تحتاج معرفته عن شخصية INFJ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تحتاج معرفته عن شخصية INFJ

شخصية INFJ

غالبًا ما يتم إطلاق اسم شخصية المستشار على نمط شخصية INFJ، وهو نمط مراعي، مبدع ويقوده الدافع لمساعدة الآخرين، وأبرز ما يميزه نزاهته الشخصية.

شخصية INFJ قادرة على معرفة إمكانياتها وتوظيفها في مساعدة الآخرين ودعمهم، وخصوصًا أن لدى هذه الشخصية قدرة مميزة على تمييز مشاعر الآخرين ودوافعهم، وربما يميزون شعور الشخص المقابل لهم قبل أن يُدرك هو بذاته مشاعره الشخصية.

يثق نمط شخصية INFJ بوجهة نظره تجاه الآخرين، وعلى الرغم من أنه نمط حساس، ولكنه محافظ على أفكاره الخاصة، وينتقي الأفكار والمشاعر الحميمية التي يمكنه مشاركتها.

يعني الرمز INFJ الانطوائية، الحسية، العاطفة والصرامة، وهو أحد الأنماط الستة عشر التي تنتمي إلى شخصيات MBTI أو ما يعرف بمؤشر مايرز-بريجز.

تعني الانطوائية اكتساب الطاقة من الجلوس في مكان هادئ لوحدك أو مع شخص أو شخصين على الأكثر، وأما الحدسية فيقصد بها التركيز على الأفكار والمفاهيم الشخصية بدلًا من الحقائق والتفاصيل، أو العادات والتقاليد المتعارف عليها.

يُطلق على هذا النمط اسم المستشار، المحامي أو صاحب البصيرة، وهذا لميولهم نحو المثالية ولعاطفتهم الجياشة.

قيم ودوافع شخصية INFJ

يتمسك نمط INFJ بقيمه الشخصية العميقة، ويسعى دائمًا للمثالية، وبذلك فإن لديه القدرة على تخيل المستقبل الأكثر سعادة وكمالًا، ولكن كنتيجة لذلك يمكن للحقائق القاسية عن اللاكمال أن تثبط عزيمته.

هو نمط مثابر وحساس، وغالبًا ما يتحمس في اتخاذ إجراءات إيجابية، ودائمًا ما يحمل دوافع جوهرية مثل جعل العالم مكانًا أفضل.

يبحث نمط INFJ عن الحياة التي تحمل معنى عميق، وبذلك فهو يقدر العلاقات العميقة مع الآخرين، ولا يشعرون بحرية في مشاركة أنفسهم مع الكثير من الناس، بل يفضلون التقرب بعلاقات عميقة مع قلة مختارة من الناس.

يمكن أن يظهر أصحاب نمط المستشار كشخصيات غامضة في البداية، ولكنهم في الحقيقة يمنحون تقديرًا مميزًا للروابط الحقيقية بين الأشخاص الثقة.

شخصية INFJ من وجهة نظر الآخرين

يراهم الآخرين في البداية كشخصيات هادئة، غامضة وحساسة، وغالبًا ما يهتمون بأفكار ومخاوف الآخرين، ويدركون للغاية أفضل الطرق لمساعدة الآخرين.

لهذا النمط حياة أخرى عميقة لا يستشعرها الجميع، حيث أنه شديد التفكير في القضايا الأخلاقية، ويحب التأمل في أعماق الأمور.

على الرغم من هدوء هذا النمط، ولكن قد يتفاجئ العديد من الأشخاص منه إذا تعرضت إحدى قيمه للتهديد، وبذلك فإن مظهرهم الهادئ يخفي أسفله عوالم معقدة.

شخصية INFJ من الشخصيات المعقدة، والتي يمكن أن تتجنب التعامل مع الأشخاص غير القادرين على فهمها، فهم مخلصون بشدة لنظام قيمهم الخاص، ولا يتبعون الآخرين إذا شعروا بتهديد لهذا النظام.

مدى نُدرة شخصية INFJ

في الحقيقة تحتل شخصية المستشار المرتبة الأولى كأكثر الأنماط ندرة في العالم، حيث تصل نسبة هذه الشخصية إلى 2% فقط من سكان العالم، وتحديدًا بالنسبة للرجال، حيث يشكل هذا النمط 1% من الرجال حول العالم فقط.

ولكن بالنسبة لإناث نمط INFJ فهن في المرتبة الثالثة من حيث الندرة، وهذا بعد نمط ENTJ ونمط INTJ، ويشكلن نساء هذا النمط 2% من نساء العالم.

أشهر الشخصيات التي تحمل هذا النمط عالم النفس التحليلي كارل يونغ، الكاتب الروسي فيودور دستويفسكي ويوهان من الأنمي المعروف مونستر أو الوحش.

نقاط القوة لدى شخصية INFJ

  • البصيرة العملية: غالبًا ما يستطيع الناس رؤية المشاكل فقط أو ابتكار حلول لها، ولكن تتميز شخصية INFJ بقدرتها على الجمع بين القدرتين معًا.
  • الرحمة: فهذا النمط عطوف للغاية، وهذا ما يجعله قادر على ملاحظة قلق أو تعاسة شخص ما، حتى وإن لم يُظهر هذا الشخص علامات تدل على ضيقه.
  • حفظ السلام: لهذا النمط قدرة فائقة على التوسط في النزاعات وحلها، ويشعر بشكل تلقائي بأثر الغضب السلبي، علاوة على أنه مستمع جيد، وهذا ما يجعله مثاليًا لحل الأزمات والخلافات.
  • الحسم: حيث يتميز هذ النمط بقوة الإرادة، المرونة والقوة الشخصية، وهذا ما يجعله قادرًا على إحداث تغيرات جذرية بسهولة، كما أنه يمتلك الحسم اللازم لتستمر المشاريع التي يبدأ بها حتى نهايتها.

نقاط الضعف لدى شخصية INFJ

  • إهمال التفاصيل: بغض النظر عن طموحهم العالي، فهم أحيانًا يركزون فقط على الصورة الكبيرة، وينسون التركيز على التفاصيل الدقيقة.
  • الخصوصية الشديدة: فهذا النمط يمتلك طبيعة محبة وحساسة، ولكنه يميل إلى الإنغلاق عن العالم، وإذا شعر بالإحباط فيمكن أن يتخلى عن الآخرين دون منح أي عذر أو تفسير، وبذلك فربما يضع الآخرين في حلقة مفرغة.
  • كره الجدال: حيث يكره هذا النمط الجدال الحاد، ويتدخل مباشرة لحل أي نزاع، صراع أو نقاش بين شخصين، ولكن في بعض الأحيان من المهم الأخذ والعطاء بين جميع الأطراف، وعدم الافتراض تلقائيًا بأن كل الخلافات ضارة وخطيرة.
  • الانفعالية: بمجرد أن تتخذ شخصية INFJ قرارًا ما فهي تثق في قرارها، وإذا تحدى شخص ما هذه القرارات تُصبح شخصية INFJ انفعالية مما يجعلهم عرضة للنقد.

كيفية نمو وتطور شخصية INFJ

يمكن أن يطور نمط INFJ شخصيته ويتغلب على نقاط ضعفه باتباعه مجموعة من النصائح الآتية:

  • شك في حدسك، فعلى الرغم من امتلاكك لغرائز رائعة في الغالب، ولكن يمكن لهذه الغرائز خيانتك في بعض الأحيان، لذلك تحدث عن شكوكك، ولا تكتمها في صدرك.
  • سامح الآخرين على شكوكهم، وحاول تقبل اقتراحاتهم واستخدامها لتطور من نفسك وشخصيتك، حيث تظن شخصية infj أن كل من يخالفها في استنتاجاتها لديه نية سيئة، ولكن لا بأس من تقبل الاختلاف بين الطرفين والمضي قدمًا.
  • لا بأس ببعض الخلافات بين الآخرين، ففي بعض الأحيان تساهم هذه الخلافات في حل الصراعات بين الآخرين، حافظ على خطوط الاتصال المفتوحة بين الآخرين، ولا تدفعهم للتوقف عن الكلام.
  • تواصل مع الأشخاص الاجتماعيين، وحاول تنمية علاقات ودية معهم، حيث يمكن أن يساعد تواصلك معهم على توسيع مداركك.
  • حاول إنهاء المشاريع التي تعمل عليها حاليًا قبل البدء بمشروعات جديدة، حيث يتحمل هذا النمط المسؤولية بشكل كبير، ولكنه معرض لخطر استنزاف الطاقات وإدمان العمل، لذلك لا بأس بالتباطؤ في بعض الأحيان، وإنهاء الأعمال الحالية قبل البدء بغيرها.

الوظائف الملائمة لشخصية infj

يمكن الاعتماد على نمط infj في الأعمال المتعلقة بتصوير، تخطيط وتنفيذ مشاريع معقدة ومتعلقة بجوانب إنسانية، ولديهم القدرة على تحويل أفكارهم إلى واقع، ودعم الآخرين على تطوير ذواتهم.

يفضل هذا النمط الأعمال المستقلة أو العمل في بيئات هادئة ومنظمة، فهذا يسمح له بتطوير أفكاره، هو نمط متناغم ومجتهد، ويسعى لتحقيق بيئة العمل المثالية.

فيما يلي أفضل الوظائف لهذا النمط:

  • الرعاية الصحية: كالمعالج الفزيائي، طبيب الأسرة، أخصائي العلاج الوظيفي، الطب النفسي، التمريض، أخصائي تغذية والعلاج بالتدليك.
  • الاستشارة والخدمات الاجتماعية: كالعمل كمستشار مالي، مستشار أسري، أخصائي نطق أو رجل دين.
  • العلوم: حيث يبدع هذا النمط في البحث العلمي، علم التغذية والعلوم البيئية.
  • الوظائف القانونية: كمحامي بيئي، وسيط قانوني، مدرب شركات أو مدير الموارد البشرية.
  • التعليم: وخصوصًا تعليم المرحلة الابتدائية وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • اللغة والفنون: كالكتابة، الترجمة، التحرير، التصميم الجرافيكي، تصميم الرسوم المتحركة والتصميم الداخلي.

غالبًا لا تفضل شخصية infj وظائف مثل الزراعة، الإدارة المالية، الهندسة التقنية، السجلات الطبية، أو الوظائف المتعلقة بالطوارئ كرجال الإطفاء، الشرطة وطب الطوارئ.

إذا كانت شخصيتك infj فهذا يعني أن لديك القدرة على أن تكون مصدر إلهام، ومنبع لإبداع الآخرين، ولديك قدرة رائعة على أن تصبح سفيرًا للسلام.

ركز على نقاط قوتك وطورها، ولا تنسى نقاط ضعفك، وحاول التغلب عليها.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة