كيفية تصميم ختم لشركتك

58

إن تصميم ختم لشركتك من الأمور الهامة للشركات من عدة نواحي، فهي تستطيع بواسطة هذا الختم توثيق الأوراق والعقود الهامة بشكل قانوني، الأمر الذي يمنح الثقة للعملاء في التعامل مع الشركة. نقدم في مقالنا الخطوات التي تساعد في تصميم ختم لشركتك، وكذلك أفضل المواقع الإلكترونية لتصميم الأختام.

ما هي أهمية ختم الشركة

تتجلى أهمية ختم الشركة باعتباره بمثابة توقيع رسمي للشركة، ويجب على كل شركة الحصول على ختم خاص بها لإجراء معاملاتها بطريقة قانونية، ومنع تزوير الأوراق أو تقليدها من قبل أطراف أخرى، كما يساعد في منح العملاء الشعور بالثقة والمصداقية تجاه الشركة فيما يخص المعاملات، ومن مميزات الختم أيضًا أنه يمنع الأفراد من اتخاذ القرارات الفردية دون موافقة جميع أعضاء الشركة عليها، ويجب أن يكون الختم مميز وجذاب للشركة.

يؤكد وجود ختم الشركة للعملاء بأن الشركة تتحمل كل المسؤولية في حال حدوث أي ملاحقات قضائية، الأمر الذي يزيد من مصداقية الشركة، ويمكنها من استقطاب عملاء جدد، ومن الممكن صنع الختم من قبل الشركة، أو تستعين ببرامج متخصصة في هذا المجال.

“اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء تطبيق توصيل الطلبات

كيفية تصميم ختم لشركتك

من الممكن إنشاء ختم خاص بالشركة عبر الإنترنت بسهولة، وتنزيله بتنسيقات مختلفة مثل: PNG أو docx أو svg، وغيرها، وذلك بالقيام ببعض النقرات للحصول على ختم احترافي دون هدر الوقت والجهد في ذلك. نقدم أهم 6 خطوات توضح كيفية تصميم ختم لشركتك:

اختيار الموقع الإلكتروني الخاص بتصميم أختام الشركات

يمكن البدء بتصميم ختم لشركتك، وذلك عن طريق زيارة موقع الويب الخاص بتصميم الأختام عبر الإنترنت، وينصح باختيار موقع ذو خبرة عالية في هذا المجال ويتمتع بالموثوقية أو من الممكن الاستعانة بالخدمات التي يقدمها بعض المستقلين في موقع خمسات لتصميم ختم احترافي.

تحديد شكل وحجم الختم الخاص بالشركة

تبدأ عملية التصميم باختيار شكل الختم سواء كان دائري أو مربع أو مثلث أو مستطيل بحسب ما يتناسب مع طبيعة عمل الشركة، كما يتم اختيار حجم الختم بناءً على الشكل المعتمد، مع إمكانية التعديل على التصميم لأكثر من مرة حتى نصل إلى الشكل النهائي المطلوب.

تصميم الإطار الخارجي للختم

يحدد شكل الختم الإطار الخارجي له، ويتوافق مع الشكل المطلوب، وهناك عدة خيارات تتعلق بتغيير حجم الإطار الخارجي للختم بما يتناسب مع متطلبات العمل، كما يمكن إضافة المزيد من الإطارات في حال كان تصميم الختم يحتاج إلى ذلك.

إضافة النص إلى الختم

من الممكن أن يحتوي الختم على نوعين من النص، الأول حول الإطار لإدخال معلومات إضافية على الختم، والثاني في منتصف الختم وهو الجزء الأهم، حيث يحتوي في الأغلب على اسم الشركة، ويكون خيار إضافة نص متوفرًا في القوائم الموجودة في الموقع ليتيح تصميم ختم لشركتك بشكل يميزه عن أختام الشركات الأخرى.

إضافة الصورة إلى الختم

يمكن تمييز الختم بشكل احترافي من خلال إضافة صورة إليه، وذلك من خلال خيار إضافة صورة الموجود في قوائم الموقع، فكل موقع الكتروني يحتوي على معرض صور خاص به يمكن الاختيار بينها، كما يمكن تحميل صورة مخصصة إلى المعرض، ووضعها في الختم على أن تكون بتنسيق مقبول، ويمكن أيضًا تغيير حجمها وموقعها في الختم للحصول على ختم احترافي.

تنزيل تصميم ختم لشركتك

وهي المرحلة الأخيرة في تصميم ختم لشركتك، فبعد تحديد شكل وحجم الختم، وإضافة النصوص والصور والإطار الخارجي، يبقى عملية اختبار الختم للتحقق من عدم وجود أي أخطاء، وبعدها يكون تصميم ختم الشركة جاهزًا للتنزيل والاستخدام.

استخدامات ختم الشركة

يستخدم ختم الشركة في الكثير من المواقف التي تستلزم وجود الختم على أوراقها وبياناتها، وإليكم أهم استخدامات ختم الشركة:

  • عقود استملاك الأراضي وبيعها أو نقل ملكيتها.
  • العقود والأعمال التجارية الكبيرة.
  • القرارات التي تتخذها الشركة.
  • الوثائق والعقود الدولية.
  • أوراق القروض والرهون العقارية.
  • إصدارات الأسهم والأوراق المالية.

في الختام نجد أن تصميم ختم لشركتك من الأمور الضرورية في الشركة لضمان سير أعمالها بشكل قانوني، ووقف جميع عمليات انتحال الشخصية التي يمكن أن تتعرض لها، كما أنها مصدر الأمان والموثوقية لدفع العملاء لإجراء المزيد من المعاملات مع الشركة دون خوف أو تردد، ولم يعد تصميم ختم خاص بالشركة أمرًا صعبًا، وذلك بسبب وجود العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم الخدمة بشكل مجاني، أو تضيف العديد من المزايا الاحترافية بالاشتراك المدفوع.