ما أهمية البوتاسيوم لجسم الإنسان؟

34

ما أهمية البوتاسيوم لجسم الإنسان؟

يُعدّ البوتاسيوم ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، فهوَ يُساعد الجسم على تنظيم السوائل وإرسال الإشارات العصبيّة وتنظيم تقلّصات العضلات، ويوجد ما يقرب من 98% منَ البوتاسيوم في خلايا الجسم، فيوجد 80% في خلايا العضلات و20% في العظام والكبد وخلايا الدم الحمراء، فما هيَ أهمية البوتاسيوم للجسم؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنَ معدن البوتاسيوم يصنف على أنه إلكتروليت لأنه شديد التفاعل في الماء، وعندما يذوب في الماء، فإنه ينتج أيونات موجبة الشحنة، وهوَ أمر مهم للعديد منَ العمليات في جميع أنحاء الجسم، ومن أبرز فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان:

  • يساعد على تنظيم توازن السوائل: يتأثر توازن السوائل بالإلكتروليتات، وخاصةً البوتاسيوم والصوديوم، ويُمكن أن يساعدك تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم في الحفاظ على توازن جيد للسوائل.
  • مهم للجهاز العصبي: يلعب هذا المعدن دوراً أساسياً في تنشيط النبضات العصبيّة في جميع أنحاء الجهاز العصبي، وتُساعد النبضات العصبية في تنظيم تقلّصات العضلات ونبض القلب وردود الفعل والعديد منَ العمليات الأخرى.
  • يحمي منَ السكتات الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناكَ نقص في تدّفق الدم إلى الدماغ، وإنه سبب لوفاة أكثر من 130 ألف أمريكي كل عام، ووجدت الدراسات أنَ تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يسهم في منع السكتات الدماغية.
  • منع حصوات الكلى: حصوات الكلى عبارة عن كتل منَ المواد التي قد تتشكّل في البول المركز، والكالسيوم معدن شائع في حصوات الكلى، وتظهر العديد منَ الدراسات أنَ سترات البوتاسيوم تخفض مستويات الكالسيوم في البول، وبهذه الطريقة قد يساعد هذا المعدن في محاربة حصوات الكلى.

بالإضافة إلى أهمية البوتاسيوم في منع هشاشة العظام وخفض ضغط الدم وتنظيم تقلّصات العضلات والقلب، علاوة على ذلك يتوّفر البوتاسيوم في العديد منَ الأطعمة الكاملة وخاصةً الأسماك والفواكه والخضراوات.