ما هو النظام الغذائي الصحي أثناء فترة الحيض للنساء؟

16

فترة الحيض عندَ الفتيات فترة صعبة نوعاً ما، فالنساء يشعرنَّ بآلام شديدة من ناحية أسفل الظهر والبطن مع انتفاخات في البطن وقلّة الشهية وتغيّر المزاج والشعور بالاكتئاب بالإضافة للغثيان وثقل الثدي، علاوة على ذلك الطعام يلعب دوراً مهماً في التخفيف من آلام الحيض، لذلك عليكِ اتباع نظام غذائي صحي أثناءَ فترة الحيض كل شهر.

وحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Food.NDTV، أنهُ يُساعد أسلوب الحياة الصحي في تقليل الشدة والآلام وقد يمنع أعراض الحيض المؤلمة التي تشعر بها بعض النساء، لذلك قدّمَ لكِ هذا الموقع بعض الأطعمة المُفيدة التي عليكِ أن تتناوليها لتفادي الآلام والحصول على فترات مُريحة وهيَ:

1. الحبوب:

الحبوب هامة جداً لصحة الجسم وخاصةً {الشوفان، الأرز البني، القمح الكامل} فهيَ خيار جيّد، كونها توّفر هذه الألياف مصادر غنية بفيتامينات ب ومضادات الأكسدة التي تمنع الإمساك.

2. الحليب:

عليكِ بتناول الحليب قليل الدسم أيضاً، وذلكَ كونهُ يُساعدك عن طريق إضافة البروبيوتيك والكالسيوم لمنع التقلصات الحادة والتقليل منها.

3. البقوليات:

أيضاً تناول البقوليات التي تعمل على توفير البروتينات الصحية {كالفاصولياء، البازلاء، الفول} وذلكَ لتعويض فقدان الدم في الجسم، ولها أثر كبير في تقليل آلام الحيض أيضاً.

4. تناول الخضراوات:

وخاصةً الورقية منها، فهيَ تعمل على توفير الحديد وتعويض فقدان الدم، علاوة على ذلك توّفر الخضراوات البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم التي تعمل على التقليل منَ التعب والإجهاد. إقرأي أيضاً كيفَ يُمكن المحافظة على الفيتامينات الموجودة في الخضار أثناءَ الطهي؟.

5. تناول الفواكه:

عليكِ بتناول العديد منَ الفواكه الصحية وإدخالها في نظامك الغذائي اليومي أثناءَ فترة الحيض، فهيَ تعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات.

6. الأحماض الدهنية:

فهيَ مُفيدة جداً لصحة الجسم أثناءَ فترة الحيض للفتيات، وخاصةً التي تحتوي على أوميغا 3 {كالسلمون} فهيَ تُخفف من آلام الدورة الشهرية وتجعلها أقل حدّة.

وعليكِ تجنب تناول الأطعمة المقلية أو الأطعمة المُشبّعة بالدهون أو حتى الغنية بالسكر، لعدم تفاقم آلام الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: اقتراحات لوجبات خفيفة مالحة وصحية