كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ENFP

855

نمط شخصية ENFP

هم مبدعون، يركزون على الناس، الاحتمالات وينشرون عدوى الحماسة للأفكار التي تساعد الآخرين، وهم محبون لمقابلة الأشخاص الجدد وتجربة الأنشطة الجديدة.

شخصيات دافئة وعاطفية، وتحب استكشاف قدراتها الإبداعية، ولديهم ذكاء مرتفع وحس دعابة فريد، وينجذبون إلى الفنون، كما يحبون إنشاء القصص الجذابة، المبدعة والمبتكرة، ولديهم قدرة على التعبير عن الأفكار الإبداعية وخلق فهم أعمق للتجربة الإنسانية.

معنى نمط شخصية ENFP

نمط شخصية ENFP هو أحد الأنماط الستة عشر في مؤشر MBTI والذي أنشأته كاثرين بريجز مع إيزابيل مايرز.

هي شخصية انفتاحية تحب قضاء الوقت مع الآخرين، وتُركز على الأفكار والمفاهيم بدلًا من من الحقائق والتفاصيل، وتتخذ أغلب قراراتها استنادًا على العاطفة، ويتميزون بالعفوية والمرونة بدلُا من التنظيم والتخطيط.

يُطلق على هذا النمط اسم البطل نتيجة لحماسهم لمساعدة الآخرين وتحقيق أحلامهم، ويُطلق عليه في بعض المصادر اسم شخصية المدافع أو الحافز التخيلي.

تعتبر من الشخصيات الشائعة لحد ما، وخصوصًا بين النساء، حيث أنها تشكل 8% من عدد السكان في العالم، 10% من النساء و6% من الرجال.

من المشاهير الذين يحملون شخصية البطل بيل كلينتون، مارك توين، دكتور سوس، روبن ويليامز وكيم نامجون.

قيم ودوافع شخصية ENFP

تشعر شخصية البطل بالفضول تجاه الآخرين، وتنشغل باكتشاف المعنى العميق في الأشخاص المحيطين بها، وكثيرًا من الأحيان ما تشعر بالعواطف الكثيفة، وفي الوقت ذاته يمكن أن تشعر بالملل بسرعة.

غالبًا ما يكون لدى شخصية البطل مجموعة واسعة من الاهتمامات والأصدقاء، وتُثير اهتمامهم الثقافات الجديدة.

أولوية شخصية البطل القصوى في الحياة هي السعي وراء السعادة، وتحب الحصول عليها لأجلها وللآخرين، وتهتم بشكل كبير في الحرية وأهمية التعبير عن الذات، كما تحب أن تتوجه حيث ما يوجهها الإلهام.

كيف يرى الآخرين شخصية ENFP

تحب شخصية البطل التحدث عن الأشخاص لا عن الحقائق، عن مصدر الإلهام والتحفيز، وتشارك هذه الشخصية تطلعاتها بحرية، كما تحب الاستماع إلى أحلام الآخرين واكتشاف إبداعهم.

شخصية مميزة، وبعيدة عن التقليد، ولديهم القليل من الصبر، علاوة على أنهم يحبون تجربة الحياة من النواحي الفنية والإبداعية، وغالبًا ما يكون لديهم مظهر مميز.

نقاط القوة لدى شخصية ENFP

فيما يلي أبرز نقاط القوة لدى شخصية البطل ENFP وهذا للعمل عليها وتطويرها:

  • مهارات التواصل الممتازة: حيث يمتلك نمط البطل مهارات تواصل رائعة، ويمكنهم استخدامها بمهارة وجذب الآخرين إليهم مع المحافظة على استمرار النقاشات الطبيعية دون أن تتوقف أو تتشتت.
  • الإبداع: شخصية البطل هي مصدر إبداع لا ينضب، فهم يرفضون الأفكار التقليدية، وقادرون على ابتكار أنسب الحلول للمشكلات، بالإضافة إلى رفضهم لأن يصبحوا أسرى للعادة أو الروتين، وبذلك فهم ينظرون إلى كل حاجز كأنه فرصة جديدة، ويواجهونه بعيون متحمسة ودون أن تكون لديهم أي أفكار مسبقة عنه.
  • القيادة بالفطرة: لشخصية البطل غريزة قوية لتولي مناصب قيادية وبسهولة، فهم واثقون من أنفسهم ومن قدرتهم على التعامل مع المسؤوليات الصعبة والتي يخاف منها معظم الأشخاص، وهم قادرون على العمل بجد لكسب ثقة الآخرين، ولديهم مهارات استماع جيدة للإطلاع على أفكارهم بحماس وحزم في الوقت ذاته، كما أنهم بالفعل مصدر إلهام للآخرين.
  • ضمير اجتماعي قوي: فهم يدافعون الأفكار التي يؤمنون بها، ولا يتعاطفون إلا لأسباب هادفة، فهم برون بأنه من المهم دعم الآخرين بكلمات الرعاية والأفكار الصالحة، وعلى الرغم من طبيعتهم الودية، ولكنهم قادرين على الغضب والتحدث بصوت عالٍ إذا تعرضوا للظلم  أو المشاكل.

نقاط الضعف

فيما يلي أبرز نقاط الضعف لدى شخصية ENFP، وهذا بهدف محاولة التغلب عليها:

  • الحساسية المفرطة: يمكن لأصحاب شخصية البطل تمييز النوايا السيئة في الآخرين في بعض الأحيان، ونتيجة لذلك يصبحون شديدي اليقظة والوعي بمن حولهم، ولكن إذا لم تكن هذه النوايا السيئة موجودة بالفعل فهذا يمكن أن يضع شخصية البطل في موضع سوء الفهم.
  • عدم التركيز والمتابعة: لأصحاب شخصية البطل أفكار مبدعة لا تنضب، ويمكنهم ملء يومهم بآلاف الأفكار، ولكنهم غير قادرين على تمييز بعض التفاصيل التي تكون هامة للغاية، وفي بعض الأحيان لا يظهرون الانضباط اللازم لتحويل أفكارهم إلى نتائج في العالم الحقيقي، ولديهم ميل لبدء مشاريع جديدة قبل إنهاء المشاريع القديمة.
  • التفكير المفرط: تميل شخصية البطل إلى إدراك بعض الإهانات أو العداءات، وفي بعض الأحيان تميل إلى الإفراط في تحليل سلوك الآخرين مما يقود إلى غضب وصراع لا داعي لهما، وإذا لم تتلقى الكثير من الإطراءات قد يولد هذا بها بعض المخاوف والمشاعر المتعلقة بعدم التقدير.
  • الاندفاعية والعواطف المفرطة: يعتبر التعبير العاطفي جزء أساسي من هوية شخصية البطل، ولكن في بعض الأحيان يكون قويًا جدًا بحيث يمكن أن يتسبب ببعض المشاكل مع الشركاء الإنطوائيين خصوصًا، ويمكن أن تدفعهم إندفاعيتهم إلى التحدث كثيرُا والاستماع بشكل أقل.

كيفية التغلب على نقاط الضعف

إذا كنت ترى أنك تمتلك إحدى نقاط الضعف المتعلقة بشخصية ENFP فيمكنك حينها الإطلاع على النصائح الآتية لتحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة وتتغلب عليها:

  • اقبل حقيقة ظواهر الأمور: فحاول عدم البحث عن نوايا أو دوافع خفية للآخرين، وفي اللقاءات الاجتماعية العادية حاول تجنب الشك، وتقبل الكلمات والأفعال في ظاهرها، وتجنب افتراض الأسوأ حتى لا تحقق النبوءة ذاتها ويشعر الآخرين بنوع من عدم الثقة ويردون بالمثل.
  • ارفع القدم عن دواسة الوقود: تميل شخصية البطل في المواقف الاجتماعية إلى لفت النظر أو محاولة التكلم بكثافة، ولكن من الحكمة محاولة التحكم في هذا الميول، والاكتفاء بالابتسامة، إيماء الرأس والاستماع بشكل جيد للآخرين، ونظرًا لمهارة هذه الشخصية في تكوين الروابط البشرية فإن أقل قدر ممكن من الكلمات سيكون كافيًا لتُظهر هذه الشخصية نورها.
  • لا تتهرب من العمل: حاول دائمًا إكمال العمل الذي بدأت به حتى النهاية، ولا تبدأ بعمل جديد قبل الانتهاء من العمل القديم، وحاول التركيز على التفاصيل الصغيرة التي تُرافق أفكارك الإبداعية بشكل تلقائي، وهذا ما سيقودك إلى إنجاز مشاريع مذهلة في نهاية المطاف.
  • ابحث عن شركاء مناسبين: في العمل، الأصدقاء أو العلاقات العاطفية، حاول العثور على شركاء ينبهونك على التفاصيل التي تغفل عنها.

الوظائف الملائمة لشخصية ENFP

لشخصية البطل طاقة إبداعية هائلة للتعبير عن أنفسهم ولإفادة الآخرين، ويستمتعون بحل المشكلات المتعلقة بالجوانب الإبداعية.

أيضًا تمتلك هذه الشخصية اهتمامًا خاصًا بالقضايا الإنسانية، وتركز على مساعدة الآخرين والسماح لهم بالتطور كأفراد.

لا تناسب الوظائف الروتينية أو المعتمدة على التفاصيل شخصية البطل، فهم يبحثون عن وظائف أكثر إبداعًا وتسمح لهم بالمزيد من الابتكار.

فيما يلي أكثر الوظائف التي تفضلها شخصية البطل:

  • المجال الفني: التمثيل، الرقص، الإخراج الموسيقي، والغناء والإنتاج.
  • الوسائط والاتصالات: إدارة العلاقات العامة، الكتابة، التصوير الفوتوجرافي والمراسلة الصحفية.
  • الأعمال والمبيعات: سمسرة العقارات، إدارة المبيعات، اختصاص التدريب والتطوير.
  • التعليم: تعليم المرحلة الابتدائية، التدريس المساعد أو التدريس الجامعي.
  • الفنون والتصميم: تصميم الأزياء وهندسة المظاهر الطبيعية.
  • الرعاية الصحية: اختصاص التغذية، الطب البيطري، العلاج الترفيهي، التثقيف الصحي واستشارة إعادة التأهيل.
  • العلوم: علم الآثار، علم الاجتماع وعلم النفس.

على النقيض من ذلك تعتبر وظائف مثل الزراعة، التحليل المالي، الهندسة الكميائية، هندسة الطيران، الهندسة الميكانيكية والمدنية من الوظائف الغير محببة لدى العديد من شخصيات ENFP.

المرجع: