الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتنمط شخصية ESTP .. كل ما يمكنك معرفته عنه

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,044المتابعينتابع
194المتابعينتابع

نمط شخصية ESTP .. كل ما يمكنك معرفته عنه

نمط شخصية ESTP

سنتعرف اليوم علي نمط شخصية ESTP، وهم الشخصيات النشيطة والباحثة عن الإثارة، والأفضل في إخماد الحرائق!

تجلب هذه الشخصيات طاقة ديناميكية عظيمة عندما تتفاعل مع الآخرين،ويمكنها تقييم المواقف المختلفة بسرعة والتحرك ببراعة للاستجابة للمشاكل فورًا بحلول عملية.

شخصيات مرحة، وتمتلك روح دعابة مميز، كما يمكنها أن تكون شديدة الملاحظة لتقييم الظروف والتكيف بسرعة والمحافظة على انفعالاتها المثيرة.

شخصيات اجتماعية بالدرجة الأولى، ونادرًا ما تكون شخصيات حساسة، حيث أنها تفضل الدعابة والسخافة بدلًا من الجدية أو العاطفية.

معنى شخصية ESTP

هي إحدى الشخصيات الستة عشر في مقياس مايرز- بريجز لأنماط الشخصيات MBTI، وتتضمن هذه الشخصية العناصر الآتية:

  • الاجتماعية: حيث تكتسب طاقتها من الوقت الذي تقضيه مع الآخرين.
  • الحسية: وهذا يعني أنها تركز على التفاصيل والحقائق بدلًا من الأفكار والمفاهيم.
  • عقلانية: حيث تتخذ قراراتها بناء على العقل والمنطق بدلًا من العواطف والمشاعر.
  • العفوية: والتي تعني التصرف بعفوية ومرونة بدلًا من التخطيط والتنظيم.

يُطلق عليها في بعض الأحيان اسم شخصية المروِّج أو الدينامو، وهذا نتيجة لطبيعتها النشيطة والحيوية.

تُشكل شخصية الدينامو 4% من عامة السكان، وعلى وجه التحديد 6% من الرجال و3% من النساء.

أشهر حاملي هذا النمط دونالد ترامب، جورج بوش، بروس ويليس، مادونا، ماي ويست، مايلي سايروس وإيفيل كنيفيل.

قيم ودوافع نمط شخصية ESTP

شخصية رياضية بطبيعتها، ويمكنها الانتقال من مكان لآخر بسهولة، وغالبًا ما تكون شخصية منسقة للغاية، وتُحب استخدام كفاءتها الجسدية في السعي وراء الإثارة والمغامرة.

يمكن أيضًا أن تستمتع شخصية المروج بالمخاطرة في استخدام مهاراتها في أنشطة خطيرة، وغالبًا ما تُركز على الوقت الحالي، وهذا ما يجعلها قادرة على حل المشكلات في حالات الطوارئ التي تتطلب إجراءًا فوريًا.

يصعب على شخصية المروج التركيز على الأهداف طويلة المدى، وهذا لأنها تفضل دائمًا الحصول على نتائج ملموسة وفورية.

نمط شخصية ESTP من وجهة نظر الآخرين

أول ما يمكن ملاحظته هو طاقتهم ونشاطهم، فهم غالبًا ما يتبادلون أطراف الحديث، يمزحون ويغازلون الأصدقاء وحتى الغرباء، ويستمتعون بالتفاعل مع الآخرين في المزاح والمتعة، وقد يغلب عليهم المزاح الغير محترم.

يميلون إلى تحفيز الآخرين على النشاط، ولا يخجلون من الاجتماع مع الكثير من الناس، ويمكنهم التركيز مع العديد من الأشخاص في آن واحد بدلًا من التركيز بعمق مع شخص واحد فقط.

يمكن لشخصية المروج القيام بالعديد من النشاطات خلال اليوم، فمثلًا غالبًا ما يمكنها ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، ويمكن أن يُطلق عليها “مدمنة الأدرينالين” لحبها للنشاطات المحفوفة بالمخاطر.

يمكن أن يتم العثور على أصحاب هذا النمط ضمن من يمارسون القفز بالمظلات، سباق الدراجات النارية أو أي رياضة خطيرة أخرى.

نقاط القوة لدى نمط شخصية ESTP

  • سرعة البديهة: لن يعتبر أحد شخصية المروج شخصية كسولة أو غير واثقة، وهذا لأنها تتبع نهجًا واثقًا للغاية، وهنا نقطة قوتها، يمكن أن يعتبر البعض تصرفات المروج غير حكيمة، ولكنها في الواقع شخصيات قادرة على معالجة المعلومات بسرعة كبيرة والارتجال في مهماتهم.
    نتيجة لسرعة بديهتها هذه، تعتبر شخصية المروج الأفضل للتصرف في حالات الطوارئ.
  • الجرأة: لشخصية المروج ميول تنافسية وصلابة ذهنية لا غبار عليها، ويمكنها الاستجابة لكافة المنبهات المحيطة بها والمناورة بشكل جيد.
    شخصية ذات كفاءة، ذكاء، اندفاع وجرأة، ولهذا دائمًا ما تحصل على الشيء الذي تبحث عنه، علاوة على أنها لا تخشى المخاطرة.
  • الأناقة والأُنس: تتوافق هذه الشخصية تقريبًا مع الجميع، ويمكنها أن تدرك مشاعر الآخرين بشكل جيد، وبهذا فهي تتمكن من مساعدة الآخرين في العثور على اهتماماتهم ورغباتهم.
    تتميز شخصية المروج بكونها سريعة في ملاحظة الاحتياجات الملموسة للآخرين والاستجابة لها.
  • المباشرة: من الصعب على شخصية المروج التفكير في الكلمات التي يمكنها أو لا يمكنها قولها، فهي تقول الحقيقة مباشرة، ولا يمكنها التملص أو تعديل طريقتها في التعبير.
    نتيجة لذلك يقدر الكثير من الناس صدق شخصية المروج، وحتى طريقتها في الصراخ، وهذا لأن جميع سلوكياتهم تعبر عن صراحتهم بما يرونه.

نقاط ضعف نمط شخصية ESTP

  • إطلاق الأحكام: على الرغم من أن قوة الإدراك والملاحظة تعتبر نقطة قوة، ولكن يمكن أن تجعل هذه الصفات شخصية المروج شخصية سريعة في الحكم على الآخرين، وتحكم عليهم من النظرة الأولى.
    هذا يمكن أن يدفع المروج لخسارة العديد من الفرص في نشوء علاقات مريحة أو ممتعة نتيجة حكمهم على المظهر الخارجي فقط.
  • عدم الصبر: هي شخصية مفكرة، انفعالية وذات ردات فعل سريعة، لهذا السبب من السهل عليها فقدان قدرتها على الصبر، وخصوصًا أمام الأشخاص الغير قادرين على معالجة المعلومات بسرعتهم ذاتها.
    يمكن أحيانًا أن تكون شخصية غير صبورة مع الأشخاص الأكثر حساسية أو عاطفية، لأن بنظرهم المخاوف العاطفية هي استنزاف غير ضروري للطاقة، ويمكن أن يشعروا بالاستياء منها.
  • عدم الانتظام: تعيش شخصية المروج في حالة من الاستعجال، ولكنها في الوقت ذاته لا تقوم بالتخطيط مسبقًا لأي شيء، وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يكون مريحًا للمروج، ولكن ينتج عنه الكثير من الفوضى التي يمكنها إعاقة علاقات المروج المهنية والشخصية.
    يمكن أن تعاني شخصية المروج من صعوبة في إدارة الوقت، علاوة على أنها تجد صعوبة في قول لا، وهذا ينتج عن رفضها للاعتراف بأنها غير قادرة على استيعاب كل شيء.
  • رهاب الالتزام: تكره شخصية المروج الشعور بالملل، وتحب دائمًا أن تعيش حياة جديدة، محفزة ومثيرة، ولكن في الحقيقة فالحياة ليست على هذه الحال دائمًا، وحتى العلاقات الشخصية يمكن أن تمر بفترة مملة بعض الشيئ.
    في هذه الحالة كثيرًا ما تعاني شخصية المروج في صعوبة الصبر وعدم وجود الدافع للالتزام.

كيفية التغلب على نقاط الضعف

للتغلب على نقاط ضعف هذه الشخصية أو دعم نقاط القوة نقدم لك النصائح الآتية:

  • انظر إلى داخلك: من الجيد أن تعيش حياتك دائمًا مع الآخرين، وتقوم بكل انفعالاتك معهم ولأجلهم، ولكن حاول استغلال بعض الوقت في التأمل الذاتي.
    يؤدي الاهتمام المستمر بالمحيط من حولك إلى إهمالك لذاتك، وهذا يجعلك تتغاضى عن الجوانب المهمة مثل تطوير شخصيتك أو الاستماع لها.
  • فكر في العواقب: شخصيتك بطبيعتها تحب المخاطر، ولكن فكر في العواقب، بعض المخاطرة يمكن أن تنطوي عنها عواقب وخيمة.
    لذلك حاول التفكير مليًا في النتائج المحتملة لأعمالك وقرارتك قبل القيام بها.
  • فكر في المستقبل: أنت تحب الحياة في الوقت الحاضر لدرجة أنك تهمل مستقبلك، لا تنسى أهمية التخطيط الفعال للمستقبل، وحاول إنشاء خطة طويلة المدى لحياتك لتسير عليها.
    من غير الضروري أن تسير على الخطة بحذافيرها، ولكنها ستساهم بجعلك تسير في اتجاه تحقيق أهدافك.
  • أنهي مهماتك الحالية: شخصيتك مندفعة بطبيعتها، وهذا يمكن أن يجعلها تبدأ في عمل ما دون أن تنهي العمل الأول، لذلك إنهاء مهماتك الحالية قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.
  • اطلع على بعض القواعد: شخصيتك حرة ومتمردة بطبيعتها، وهذا يعتبر رائعًا، ولكن في كثير من الأحيان عليك مراعاة وجود بعض القواعد والبروتوكولات الراسخة والتي يجب عليك مراعاتها للمضي قدمًا.

أفضل الوظائف لنمط شخصية ESTP

أفضل الوظائف للمروج الوظائف المتجددة والتي تتضمن الأنشطة الحركية والحاجة إلى التصرف بسرعة في الطوارئ، مثل التدريب الرياضي، هندسة الطيران، الهندسة المدنية، سمسار عقارات، مدير مبيعات، نجار، رجل إطفاء، الأحياء، علم وظائف الأعضاء، طبيب عظام، مراسل تلفزيوني، فني أشعة، صاحب مطعم أو أخصائي طب الطوارئ.

أما أصعب الوظائف على هذا النمط فتتمثل في الهندسة الكيميائية، طب الأسنان، الكتابة، وهندسة الكهرباء.

المرجع

المقالة السابقةفوائد الجرجير: قائمة بأهمها!
المقالة التاليةكيفية تعلم البرمجة

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة