الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية INTJ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية INTJ

نمط شخصية INTJ

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية INTJ حيث يعرفوا بانهم المحللون، القادرون على تحليل المشاكل واستنباط الحل الأمثل للتخلص من ضائقة ما، هم الحريصون على تطوير الأنظمة، ويقومون بعمليات معقدة ومبتكرة في أدمغتهم لهذا الهدف.

لديهم موهبة في رؤية طرق التحسن والتطور، سواء في العمل، المنزل أو في أنفسهم.

هم عباقرة التفكير المنطقي، ويتمتعون بتحليل الصورة الكاملة لموضوع ما، فيحملون في داخلهم عالمًا من الأنظمة المنطقية والتحليلات.

لا تناسبهم الطبيعة الغير متوقعة للآخرين، وهم مستقلون وانتقائيون في أفكارهم وعلاقاتهم، ويُفضلون الارتباط بالأشخاص القادرين على تحفيزهم فكريًا.

معنى نمط شخصية INTJ

يتمثل معني نمط شخصية INTJ في أنه هو أحد أنماط الشخصيات التي تنتمي إلى مقياس مايرز- بريجز MBTI، هو العقل المدبر، وينتمي إلى مجموعة المبدعين.

من الشخصيات الإنطوائية التي تشحذ طاقتها من الجلوس لوحدها، ويركزون على المفاهيم بدلًا من الحقائق والتفاصيل، كما يتخذون قراراتهم بطريقة عقلانية بحسب المنطق، ويفضلون البيئة المنظمة والتخطيط لأمور حياتهم.

يُطلق على هذه الشخصية اسم العقل المدبر، المخطط المفاهيمي والمهندس المعماري.

تحتل شخصية INTJ المرتبة الثالثة من حيث أندر الشخصيات حول العالم، وهي شخصية أكثر ندرة لدى النساء.

تُشكل شخصية INTJ 2% من سكان العالم، و3% من رجال العالم يحملون هذه الشخصية، بينما 1% فقط من النساء.

من مشاهير شخصية INTJ هلاري كلينتون، جين أوستن، بيل جيتس، إسحاق نيوتن وإيلون ماسك.

قيم ودوافع نمط شخصية INTJ

هذه الشخصية مدركة للأنظمة والاستراتيجيات، والعالم أمامهم يشبه لوحة الشطرنج، وبذلك فكل خطوة بالنسبة لهم هي خطوة هامة.

يميلون إلى فهم كيفية عمل الأنظمة وسير الأحداث، ويبحثون دائمًا عن الإجابات المنطقية، ويستمتعون في المشاريع والأفكار العميقة، وغالبًا ما يبذلون كل جهدهم لتحقيق أهدافهم.

لدى هذه الشخصية جوع للمعرفة، وسعي لزيادة كفاءتها باستمرار، ولديها معايير مثالية تجاه نفسها والآخرين، ولهذا فهي تهتم اهتمامًا شديدًا لتطوير الذات وتعلم المزيد عن الحياة، وبالتالي زيادة قاعدة معلوماتهم ووعيهم.

نمط شخصية INTJ من وجة نظر الآخرين

يرى الجميع أصحاب شخصية INTJ بأنهم شخصيات جادة، يقضون وقتًا طويلًا في التفكير، ولديهم حس فضولي بشأن العالم وطبيعة البيئة المحيطة بهم، ودائمًا ما يبحثون عن المبدأ الكامن خلف كل شيء.

إذا تم توجيه سؤال معين إليهم فغالبًا ما يفكرون فيه لوقت طويل نوعًا ما قبل إعطاء إجابة نقدية وواضحة، ويمكنهم التكلم بصراحة مبالغ بها في بعض الأحيان.

يتحدث أصحاب هذه الشخصية غالبًا عن الاستراتيجيات بالصورة الكبيرة، مع استبعاد التفاصيل.

على الرغم من أنها شخصية غير اجتماعية، ولكنهم يمتلكون أسلوبًا دافئًا في التعامل مع الآخرين، ويربطون أفكارهم الداخلية بثقة وتركيز حتى يرى الآخرين الحكمة التي لديهم.

لديهم ميل إلى الكمال العقلي، ويحبون مناقشة الأفكار المثيرة والعميقة مع الآخرين، وربما يتعرضون لبعض المواقف المحرجة نتيجة عدم تقبلهم لأي فكرة غير منطقية لدى شخص محيط بهم، وسيواجهونه بهذه الفكرة اللامنطقية دون تردد.

نقاط القوة لدى نمط شخصية INJJ

  • التفكير الاستراتيجي: فهم غير قادرين على رؤية خطة العمل فقط، بل هم قادرين أيضًا على توفير الخطط الاحتياطية وتعديل الخطط بحسب الظروف المختلفة.
    لديهم رؤية واسعة ومستقبلية، وهذا ما يمنحهم القدرة على رؤية الاحتمالات والتعرف على الامكانات المحيطة بهم.
    علاوة على قدرتهم على ملاحظة الثغرات، الفجوات الوتناقضات في المواقع المختلفة.
  • القدرة على الابتكار: ربما من الظاهر تبدو هذه الشخصية صعبة، ولكنها في الحقيقة متقبلة تمامًا لمحيطها، وتدعم التغيير والإبتكار، ولديهم مهارات رائعة في حل المشكلات.
    لدى هذه الشخصية قناعة بأن الأشخاص، الأنظمة والعمليات كلها لديها القدرة على التحسن، ودائمًا ما ستجد طريقة مبتكرة لدعم هذا التحسن.
  • العزيمة: شخصية INTJ شخصية شجاعة وذات مبادئ ثابتة، ولا تخشى التحديات الصعبة، وبدلُا من الإحباط نتيجة مشكلة ما، فهم يجدون في هذه المشكلة تحدٍ جديد للثقة في أحكامهم وقدراتهم على حل المشكلات.
  • الرغبة في التعلم: هذه الشخصية مهتمة بجد في العمل على تطوير ذاتها، ولن تفكر بشكل عميق في أفكارها وعواطفها، بل ستنخرط في التفكير والعمل على تطوير ذاتها وزيادة حصيلتها المعرفية ومهاراتها العملية.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية INTJ

  • التعجرف: هذه الشخصية بارعة في مجال الفكر والمنطق إلى حد لا جدال فيه، وكذلك هي واثقة بأفكارها وتحليلاتها، ومع ذلك يمكن أن تتحول نقظة القوة هذه إلى نقطة ضعف بجعلها تصل إلى التعجرف والتعالي على الآخرين.
    لدى شخصية العقل المدبر الميول للإصابة بعقدة التفوق، ويمكن أيضًا أن تشعر بالغضب تجاه الأشخاص الأقل مهارة في التفكير المنطقي والعقلاني.
  • المسافة العاطفية: شخصية INTJ معرضة لإنخفاض معدل الذكاء العاطفي، وقد تكون في بعض الأحيان غير مستعدة لمشاركة عواطفها الخاصة مع الغير، كما أنها قليلة الصبر تجاه مخاوفها العاطفية.
    هذه الشخصية تلتقط مشاعر الآخرين وتستجيب لها على أساس منطقي وعقلاني، وهذا ما يمكن أن يتسبب بخنق العلاقات الشخصية.
    تعتبر هذه الشخصية من الشخصيات المعرضة إلى إبقاء الآخرين على مسافة بعيدة.
  • السعي إلى الكمال: يمكن أن يكون السعي إلى الكمال نقطة قوة، ولكنه يولد حساسية عالية تجاه الأمور المختلفة عن معايير بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يصبح السعي إلى الكمال نقطة ضعف.
    نتيجة معايير هذه الشخصية العالية فهي تصبح شديدة النقد تجاه نفسها وتجاه الآخرين.
  • اختلال التوازن: تُعطي هذه الشخصية الأولية للعمل، وتُكرس نفسها للحياة المهنية بحيث تُهمل الأسرة والعلاقات الأخرى الهامة، وحتى أنها تهمل وقت فراغها الخاص.
    نتيجة لهذا تعاني هذه الشخصية في بعض الأحيان من مشاكل في العلاقات، وعلى الرغم من أنها تكون ناجحة للغاية مهنيًا، ولكنها ضعيفة في العديد من جوانب الحياة الهامة الأخرى.

كيف يتطور نمط شخصية INTJ

فيما يلي مجموعة من النصائح التي نهدف من خلالها إلى معالجة نقاط الضعف، ودعم نقاط القوة لدى شخصية العقل المدبر:

  • القوا نظرة على محيطكم: تكتسب شخصيتك أفكارها من الداخل، وتقوم أيضًا بمعالجة المعلومات التي تحصل عليها في داخلها، ولكن يمكن للتفكير الداخلي إهمال بعض التفاصيل الهامة.
    يمكن أيضًا أن يساهم مشاركة أفكارك مع الآخرين في منحهم نصائح مفيدة لتحسين أفكارهم وخططهم، علاوة على مساعدتك على اكتشاف بعض النقاط العمياء في أفكارك.
  • اطلع على عواطفك: بشكل طبيعي أنت تقضي معظم الوقت في التفكير العقلاني والمفاهيم المجردة، ولكن حاول الاطلاع على نفسك، مشاعرك وعلى مشاعر الآخرين، وهذا لتطوير جوانب التواضع والرحمة في شخصيتك.
  • تعلم التوازن: فمن المهم أن تتعلم التوازن بين حياتك المهنية ورفاهيتك الشخصية، وخصص وقتًا لعائلتك وأصدقائك.

الوظائف الملائمة لنمط شخصية INFJ

تتفوق هذه الشخصية في إنشاء وتنفيذ حلول مبتكرة للمشاكل التحليلية، ويمكنها بشكل طبيعي ملاحظة أساليب التحسن في الأنظمة المعقدة، علاوة على قدرتها على تنظيم وتصميم أفكارها من أجل التغير للأفضل.

فيما يلي أكثر الوظائف الملائمة لشخصية INTJ:

  • الأعمال التجارية والرياضيات: المحاسبة، التدقيق المالي، الإحصاء والرياضيات.
  • الرعاية الصحية والعلوم: خبير الأرصاد الجوية، عالم اقتصادي، عالم طبي، عالم أحياء دقيقة، طبيب أو جراح.
  • الهندسة: وتلائم هذه الشخصية جميع مجالات الهندسة كالهندسة المعمارية، الكهربائية، البيئية والطيران.
  • علوم الكمبيوتر: البرمجة، تحليل النظم، إدارة الشبكات وتطوير البرامج.
  • القانون: المحاماة والقضاء.
  • الفنون والتصميم: التحرير، الترجمة والكتابة التقنية.

وغالبًا ما تعتبر وظائف مثل التمريض، التدريس، التسويق الهاتفي، الاستقبال، ومعلم الحضانة وظائف غير مناسبة لهذه الشخصيات.

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة