شخصية المفتش: كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ISTJ

[faharasbio]

نمط الشخصية ISTJ

المنظمون المسؤولون، والساعون لإنشاء وفرض الأنظمة بداخل المؤسسات، وهي شخصيات أنيقة ومنظمة من الداخل والخارج، وتميل إلى دراسة كل ما تفعله بثقة وتركيز، مع التمسك بالعادات، التقاليد والأنظمة.

شخصية المفتش هي من الشخصيات المنتجة والثابتة، وعلى الرغم من أنها شخصية انطوائية، ولكنها نادرًا ما تفضل العزلة، فهي شخصيات تسعى لفهم كيفية المشاركة في المنظمات المختلفة، والحفاظ على الأنظمة والمعايير الاجتماعية الصحيحة.

معنى نمط ISTJ

هو رمز لإحدى شخصيات مقياس مايرز بريجز MBTI لأنماط الشخصيات، وتتضمن هذه الشخصية الأربعة عناصر الآتية:

  • الانطوائية: والتي تكتسب طاقتها من الوقت الذي تقضيه بمفردها.
  • الحسية: والتي تركز على الحقائق والتفاصيل بدلًا من الأفكار والمفاهيم.
  • منطقية: حيث تتخذ قراراتها بناء على العقل والمنطق بدلًا من المشاعر والعواطف.
  • التنظيم: حيث تُخطط وتنظم الأمور بدلًا من الاعتماد على التلقائية والمرونة.

يُطلق على هذه الشخصية اسم شخصية المفتش، وهذا لتركيزها على التفاصيل واهتمامها بأن تتم كل الأشياء بطريقة صحيحة.

تحتل هذه الشخصية المرتبة الثالثة من حيث أكثر الشخصيات شيوعًا، فهي تتضمن 12% من عامة السكان، وعلى وجه التحديد 16% من الرجال و7% من النساء.

أشهر حاملي هذا النمط هم الملكة إليزابيث الثانية، هاري ترومان، الملكة فيكتوريا، دبليو بوش وجورج إتش.

قيم ودوافع نمط ISTJ

هذه الشخصيات التي تعرف قواعد اللعبة، والتي يمكنها التنبؤ بالعديد من الاحتمالات، وتستند على تجاربها السابقة في قراراتها وإرشاداتها.

تشعر هذه الشخصية بالراحة أكثر في المحيط المألوف بالنسبة لها، وتثق في جدوى تجاربها الشخصية، بالإضافة إلى أنها تُقدر قيمة ممارسة المهام لبناء الثقة في قدراتها.

شخصية تعمل بجد لإنجاز المهام، وذات فكر منطقي ممنهج، وغالبًا ما تستمتع بالمهام التي تحتاج إلى التفكير خطوة بخطوة لحل مشكلة ما.

شخصية تهتم بالتدقيق بالتفاصيل، وتفحص ما حولها بدقة للتأكد من صحته، ومن خلال منطقها المباشر وتوجهها نحو التفاصيل تنجح هذه الشخصية بتحقيق النظام في الأجزاء الصغيرة المحيطة بها.

نمط الشخصية ISTJ من وجهة نظر الآخرين

يرى الآخرين شخصية المفتش شخصية محافظة وجادة، وترغب بمعرفة القواعج واتباعها، ودائمًا ما تبحث عن كيفية القيام بشيء مفيد لتطوير ذاتها وفهم دورها.

بسبب طبيعتها الإنطوائية، تُفضل شخصية المفتش القيام بأدوار رئيسية في الحفلات والتجمعات أكثر من مجرد الدردشة مع الغرباء.

إذا تم منح مهمة ما للمفتش ليقوم بها، فبالتأكيد يمكن الاعتماد عليه في نجاح المهمة والقيام بها حتى النهاية.

شخصية عملية تمامًا، ونادرًا ما ترتدي أو تقوم بالأمور الملفتة للانتباه، فهي تفضل ارتداء أو امتلاك الأشياء على أساس المنفعة والفائدة لا على أساس الموضة، ولديها ميول للمظهر الكلاسيكي.
غالبًا ما تكون شخصية المفتش مباشرة في حديثها، وتُركز على العديد من التفاصيل، كما أنها تتحمس في مشاركة المعلومات الواقعية المؤكدة أكثر من محاولة استكشاف مفاهيم غير مثبتة أو مجردة.

أبرز نقاط قوة نمط الشخصية ISTJ

  • المثابرة: هذه نقظة القوة الأكثر إثارة للإعجاب، وهي التي تجعلهم مميزين في حياتهم المهنية.
    لشخصية المفتش قدرة مذهلة على الالتزام والمثابرة، ويمكن أن تُضاهي أقرانها بمهاراتها ومثابرتها المذهلة.
  • وضع الخطط: لهذه الشخصيات قدرة تحكم وسيطرة واضحة للغاية، وهذا لأنها قادرة على تنظيم وقتها وترتيب أولوياتها.
    لهذه الشخصية قدرة مذهلة على التخطيط، التنظيم، رسم الخرائط وترتيب الجداول الزمنية، ويمكنها التفوق في إدارة الوقت.
    تتميز هذه الشخصية أيضًا بالتزامها بالمواعيد، ورغبتها من الآخرين بالالتزام نفسه، وهذا ما يجعلها قادرة على تسليم المهام قبل مواعيدها النهائية.
  • التدقيق على التفاصيل: هذا ما يُعطي شخصية المفتش القدرة على تمييز الثغرات، الفجوات والأخطاء التي لا يُلاحظها العديد من المفكرين.
    تُحب شخصية المفتش أيضًا الحقائق والأرقم، وتتجنب التنبؤات أو المعلومات العاطفية، ولا يعتمدون على صحة المعلومات بمجرد أن يقول شخص ما ذلك، بل يسعون إلى العثور على الأدلة بأنفسهم.
  • الولاء: لدى شخصية المفتش غريزة طبيعي للحماية والدفاع، ولديها جانب مخلص، موثوق وملتزم، ولذلك يمكن الاعتماد عليهم في حماية أفراد عائلتهم ومجتمعهم، ويمكنهم الشعور بالفخر نتيجة لذلك.

أبرز نقاط ضعف نمط الشخصية ISTJ

  • العناد: لدى هذه الشخصية التزام ثابت بإحساسهم الشخصي والتزامهم بما هو صحيح وسليم، وهذا جانب إيجابي يستحق المديح، ولكن تكمن نقطة الضعف في كونها شخصية عنيدة، تقليدية وغير مرنة.
    يعني هذا أنها تميل إلى أن تعتقد أن للصواب طريقة واحدة فقط ويجب القيام بها دون غيرها.
  • عدم اللباقة: وهذا يمكن أن يوقعها في مشاكل شخصية أيضًا، حيث يمكن أن تميل شخصية المفتش إلى التحدث دون أن تضع أي اعتبار لمشاعر الآخرين، وهذا لاعتقادها بأن الصدق أكثر أهمية من رضا الآخرين.
    يمكن أيضًا أن تصاب هذه الشخصية بصراع داخلي بشأن محاولة أن تكون شخصية لبقة أو دبلوماسية، لأن هذا ما يشعرها بأنها شخصية غير صادقة.
  • الشعور بالذنب: تأخذ شخصية المفتش عملها بجدية تامة، وتعمل بجد للتخطيط لكل التفاصيل، ولكن إذا سارت الأمور على عكس ما هو مخطط لها فتميل هذه الشخصية إلى الشعور بالذنب ولوم ذاتها.
    لذلك يمكن أن تواجه هذه الشخصية صعوبة في تقبل أن الحياة لا تسير كما هو مخطط لها دائمًا، وعدم تقبل هذا يجعلها تشعر بالفشل الذاتي والهزيمة، مما يولد سلسلة من المشاعر السلبية الأخرى.
  • عدم تقبل التغيير: تلتزم شخصية المفتش بالعادات والتقاليد، وتقاوم التغيير، حيث تشعر في الغالب من شك بشأن التطورات الجديدة والطرق الحديثة للقيام بالأمور.
    هذا لا يؤدي فقط إلى شعورهم بالإجهاد، ولكنه يقود أيضًا إلى دحض إبداعهم والحد من إمكانياتهم في التعامل مع بعض المشاكل القديمة بطرق حديثة.

كيفية التغلب على نقاط ضعف نمط ISTJ

  • استفسر عن الطريقة الأفضل: الطريقة التي قمت بها دائمًا لا تعني أنها الطريقة الأفضل أو الوحيدة للقيام بالأمور، حاول الخروج عن التقاليد والاستفسار عن الطرق الأفضل للقيام بالأمور في الوقت الحالي.
  • ابحث عن أصل القواعد: الالتزام بالقواعد أمر مثير للإعجاب بالتأكيد، ولكن بعض القواعد غير فعالة أو عادلة، لذلك شكك في أصل بعض القواعد، وفي صحتها من عدمها.
  • كن عفويًا: حاول أن تترك لنفسك بعض أيام العطل، واسمح للحياة فيها أن تسير بطبيعتها، أو حاول تحضير مفاجئة في وقت غير متوقع، وغير من طبيعتك التي تحضر الخطط من وقت لآخر.
  • افهم مشاعرك: يمكنك العمل على فهم مشاعرك والتعبير عنها في زيادة عمق علاقاتك الشخصية وصداقاتك، هذا يحتاج إلى بعض الجهد ولكنه سيطورك في الجانب الشخصي والمهني.
  • خصص لنفسك القليل من الوقت: لديك القدرة المذهلة لتنظيم وقتك، ولكنك خلال هذا تركز على مهامك ولا تترك وقتًا للترفيه عن نفسك، حاول تخصيص بعض الوقت والقيام بنشاط ممتع بالنسبة لك وبعيد عن العمل.

أفضل الوظائف لنمط ISTJ

تعتبر شخصية المفتش شخصية عملية، منظمة وتحب العمل في مجموعات رغم أنها إنطوائية، وفيما يلي أفضل الوظائف بالنسبة للمفتش:

  • الأعمال والإدارة: المحاسبة، تحليل الميزانية، اللوجستي، مدير الخدمات الإدارية، مدير معماري أو هندسي، الإدارة العليا والمحلل المالي.
  • الهندسة: هندسة الطيران، الهندسة الزراعية، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، هندسة الصحة والسلامة، هندسة الكمبيوتر والهندسة البيئية.
  • العلوم: الرياضيات، الزراعة، الأحياء، الكيمياء، الطب الشرعي، علم الأرض، الأرصاد الجوية.
  • الصحة: التدريب الرياضي، طب الأسنان، المختبرات الطبية، طب العيون، السجلات الطبية، الصيدلة أو الجراحة.
  • البناء: النجارة، عامل الكهرباء، الزجاج أو الدهان.
  • المحاماة.
  • الجيش.

أسوأ الوظائف لنمط ISTJ

أما أسوأ الوظائف لهذا النمط فغالبًا ما تتضمن التمثيل، الموسيقى، التجميل، السفر، التصوير، رعاية الأطفال، الطب النفسي، ومصمم الجرافيك.

المرجع:

[ppc_referral_link]