ما هي الغبقة الرمضانية

[faharasbio]

ما هي الغبقة الرمضانية؛ تعتبر الغبقة الرمضانية من العادات الاجتماعية القديمة والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا في المجتمع الخليجي، وخصوصًا في الكويت، وهي تدل على حسن إكرام الضيف وعلى محبة الناس لبعضهم. نقدم في مقالنا ما هي الغبقة الرمضانية.

ما هي الغبقة الرمضانية

تحمل الغبقة الرمضانية الكثير من المعاني السامية التي حث عليها الإسلام، فهي تزيد من الألفة والتعارف والتراحم، وتعتبر من العادات المتوارثة التي يتمسك بها أهل دول الخليج إلى يومنا هذا، وأصل كلمة الغبقة في اللغة هو الغبوق وتعني الأكل في وقت متأخر في اللليل، وكلمة الغبقة تأتي من الغبوق، وهو حليب الناقة الذي يتم شربه في الليل، على عكس الصبوح الذي يشرب في الصباح.

الغبقة الرمضانية من العادات المشهورة في ليالي رمضان، حيث يتم تجهيز الأطعمة المختلفة لتقديمها إلى الضيوف من الأهل والجيران والمعارف بعد صلاة العشاء والتراويح، وحتى موعد السحور، والهدف منها إعطاء طابع خاص لليالي رمضان التي تختلف عن بقية أشهر السنة، وزيادة الألفة والمحبة واللقاء المباشر بين الناس.

“اقرأ أيضًا: أطعمة لا غنى عنها في شهر رمضان

الغبقات الرمضانية بين الماضي الحاضر

كانت الغبقة الرمضانية في السابق تقام في الحي باجتماع أهل الحي في بيت واحد، ويبدأ الرجال بتناول الطعام، وبعدهم النساء، ويتبادلون الأحاديث الدينية والمواعظ التي يقدمها كبار السن.

أما في وقتنا الحالي فقد أصبحت الغبقة الرمضانية هي الوجبة الرئيسية التي ينتظرها الكبار والصغار بشغف، وعلى الرغم من أن الكثيرين يفضلونها في المنزل، إلا أن الغبقات الرمضانية في الفنادق والمطاعم والخيم الرمضانية حازت على اهتمام الكثيرين، وخاصةً الأثرياء ورجال الأعمال، وأصبحت وسيلة لإتمام الصفقات.

خطوات تحضير الغبقة الرمضانية

يقوم الكثير من سكان دول الخليج بالتحضير للغبقة الرمضانية مع دخول شهر رمضان الفضيل، وإليكم 3 خطوات تحضير الغبقة الرمضانية:

تزيين المنزل

يعتبر تزيين المنزل في رمضان من الطقوس القديمة لإظهار الفرح بقدوم الشهر الفضيل، ويكون بإضافة الإضاءة المناسبة والشموع ذات الرائحة العطرة التي تضيف لمسة سحرية، فضلًا عن فوانيس رمضان التي تنتشر في جميع أرجاء المنزل.

إعداد ديكور المنزل

ستحتاج الغبقة الرمضانية إلى وجود أماكن مريحة لجلوس الضيوف، لذلك يجب إعداد الأثاث بحيث يتناسب مع عدد المدعوين، وذلك لتعزيز شعور الضيوف بالترحيب، ويجب الحرص على اختيار الألوان التي تناسب شهر رمضان.

تجهيز مائدة الغبقة الرمضانية

وهي الخطوة الأهم في الغبقة الرمضانية، وتبدأ من تجهيز الأواني المناسبة التي تختلف بين الأطباق المالحة والحلويات، كما يجب تحضير كؤوس المشروبات الرمضانية، والحرص على أن تكون أنيقة ومميزة، ومن الممكن تزيين المائدة بالشمعدانات الذهبية والزهور ذات الألوان المميزة، وبعدها تجهيز أصناف الطعام المختلفة التي سيتم تقديمها للضيوف، والتي تضم أطباق الأرز واللحم الفاخرة، وأطباق الحلويات الشهية، وكذلك المشروبات بأنواعها.

“اقرأ أيضًا: أفضل الكتب التي يمكن قراءتها في شهر رمضان

ما هي أصناف الطعام التي تقدم في الغبقة الرمضانية

تضم موائد الغبقة الرمضانية العديد من أصناف الطعام التي يشتهر بها المطبخ الخليجي، وإليكم أشهر أصناف مائدة الغبقة الرمضانية:

  • كبسة الأرز باللحم والمكسرات.
  • الفطائر المتنوعة سواء المحشوة باللحم، أو الجبن، أو الخضار.
  • الهريس والجريش.
  • المحَمَر والثريد.
  • الكبة المقلية والمشوية.
  • التمر.
  • المقبلات المختلفة والسلطات بأنواعها.
  • الحلويات المختلفة مثل: الجلاش بالجبن أو الجوز، وحلوى اللقيمات، والقطايف، والكنافة.
  • المشروبات الساخنة مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الباردة مثل: مشروب قمر الدين.

أين تقام الغبقة الرمضانية؟

قديمًا كانت الغبقة الرمضانية محصورة في المنازل، حيث يتم دعوة المقربين والجيران لزيادة الترابط الاجتماعي، أما في وقتنا الحالي أصبحت الغبقة الرمضانية تقام في الديوانيات، والفنادق، والخيام الرمضانية.

أصبحت المؤسسات الحكومية تقدم موائد الغبقة الرمضانية لتعزيز علاقة الموظفين مع بعضهم، ومع المسؤولين والقائمين على العمل، حيث يتم دعوة الموظفين مع أسرهم للاجتماع مع بعضهم تحت سقف واحد لزيادة التعارف، ولا يقتصر الأمر على تقديم الطعام، بل تحرص المؤسسات على إدخال برامج المسابقات والجوائز للموظفين الفائزين دون أن يؤثر ذلك على الطابع القديم للغبقة الرمضانية.

ما هي أهمية الغبقة الرمضانية؟

بالإضافة إلى أهمية الغبقة الرمضانية في زيادة الروابط الاجتماعية بين الأهل والمعارف، ولما لها من دور كبير في تمييز ليالي رمضان عن غيرها من الليالي العادية، إلا أن لها دور كبير في تحسين الاقتصاد، حيث يقدم في الغبقة الرمضانية الكثير من الأطباق لإرضاء جميع الأذواق، الأمر الذي يزيد من شراء المواد الغذائية المتنوعة من الأسواق، وبالتالي تنشيط الأسواق وتحسين الاقتصاد، كما تنشط القطاع السياحي لأنها تزيد من نسب إشغال مرافق الضيافة والمنشآت السياحية سواء الفنادق أو المطاعم.

“اقرأ أيضًا: عادات الشعوب في رمضان

بروتوكولات الغبقة الرمضانية

حافظت الغبقة الرمضانية على تقاليدها القديمة من حيث قيام الأشخاص المتواجدين فيها على ارتداء اللباس التقليدي، فضلًا عن نشر الديكورات التراثية التي تمثل شهر رمضان كوجود فانوس رمضان، وغيرها من مظاهر الزينة التي تدل على الفرح والبهجة بقدوم الشهر الفضيل.

يمارس المدعوين إلى الغبقة الرمضانية الألعاب الشعبية التي تتضمن توزيع الجوائز على الفائزين، كما يتبادلون الأحاديث المتنوعة، ويقدم إليهم مائدة الغبقة الرمضانية التي تتضمن المأكولات الخفيفة والحلوى، والمشروبات المختلفة.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التراويح

في الختام نجد أن الغبقة الرمضانية هي تقليد رمضاني يجمع أفراد العائلة والأصدقاء على مائدة واحدة لمشاركة الفرح والسعادة بالشهر الفضيل، وهي من العادات المتوارثة عبر الأجيال، لذلك يجب معرفة ما هي الغبقة الرمضانية، والتعرف على أهميتها، وخطوات تحضيرها.

[ppc_referral_link]