8 أنواع من الأطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة

أطعمة لا يجب تناولها على معدة فارغة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة

تُعدّ الثلاجة واحدة من أغراض المنزل الأساسية التي يجب تواجدها من أجل الحفاظ على بعض الأطعمة وتخزينها لأطول فترة ممكنة، وخاصةً خلالَ فصل الصيف لأنَ الحرارة الزائدة تُؤدي لإتلاف الطعام وخسارته، وبالتالي يتم وضعهم بها من أجل التبريد فيتم تنظيمها وتنظيفها من قِبَل ربّة المنزل بهدف زيادة المساحة بها ووضع كمية أكبر منَ الوجبات.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الثلاجة عبارة عن جهازٍ كهربائي يقوم بتبريد الأطعمة، وتوجد عدّة أجزاءٍ بها من حيث {مادة التبريد، صمام التمدد الحراري، ضاغط الغاز، المكثف، المبخر أو المثلج}، وتمَ اختراعها سنة 1859 م من قِبَل {فرديناند كاريه} ومعَ تطوّر الزمن ظهرت عدّة أنواعٍ منها ما بينَ {الهيتاشي، التوشيبا، شارب، كريازي، يونيون اير، ال جي} وتكمن أهميتها في التبريد والتجميد والحفاظ على الأطعمة الغذائية.

ونوّد الإشارة، أنَ بعض الأشخاص يعتمدون على وضع أي وجبةٍ غذائية في الثلاجة، فأحياناً يُخزّنون الثوم والمكسرات والأعشاب داخلها، وهذه عادة خاطئة فلا يُمكن لجميع الأطعمة أن تُخزّن بها لأنها ستفقد فوائدها وعناصرها الغذائية وأحياناً تتعرّض للتلف وتغيير مذاقها الأصلي، ولذلك ما هيَ أبرز 8 أطعمة عليك تجنب حفظها في الثلاجة؟

8 أنواع من الأطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة

أطعمة لا تحفظ في الثلّاجة

صديقي القارئ، إذا كنتَ لا تعلم ما هيَ الأطعمة التي تفقد مميزاتها عندما تضعها في ثلاجة مطبخك، نُقدّم لكَ في هذا المقال 8 أنواع من الأطعمة تجنب حفظها في الثلاجة:

مرطبان العسل:

منَ المهم تواجد العسل في منزلك من أجل تناول ملعقة منهُ يومياً للحصول على فوائده الغذائية، ولكن يُحاول أغلب الأفراد أن يضعوا المرطبان في الثلاجة لاعتقادهم أنهُ سيدوم لفترة أطول دونَ أن يفقد عناصره.

ولكن هذا التصرف خاطئ، لأنَ العسل لا يحتاج لمكانٍ منخفض الحرارة مثل الثلاجة، فأثناءَ إخراجك للمرطبان ستُلاحظ صعوبة في الحصول على العسل كونهُ يتجمّد بسرعة، وأحياناً يظهر العفن على سطحه ولهُ دور في إصابة المعدة بالتهاباتٍ مؤلمة وتسمم، فما عليك إلّا وضعه في مكانٍ جاف حفاظاً عليه.

فصوص الثوم:

يُخزّن بعض الأشخاص الثوم بطريقةٍ خاطئة في الثلاجة وعلى درجة حرارة منخفضة، وهذه الطريقة تُسهم في إتلافه تدريجياً وانكماشه وفقدان فوائده، لأنَ الرطوبة العالية تُؤثر على طعمه وتنمو البراعم عليه ويُشكّل خطورة على الصحة، لأنَ بكتيريا {الكلوستريديوم بوتولينيوم} التي تتكاثر فوقه تُعتبر منَ البكتيريا المسرطنة والخطيرة.

البصل:

هل تعلم أنَ احتفاظ البصل داخل الثلاجة لعدّة أيام يتحوّل إلى قنبلة بكتيرية مسمّمة للإنسان؟ فهوَ منَ الأطعمة التي تلتقط كمية كبيرة منَ البكتيريا ويُؤدي لتأكسده بسبب الرطوبة وانخفاض الحرارة.

فأثناءَ شراء البصل يُفضّل استهلاكه في اليوم نفسه أو تخزينه في مكانٍ معتدل الحرارة بحيث لا يحتوي على الرطوبة، أما إذا تمَ تخزينه في الثلاجة فيتحوّل إلى بصل لزج وفاقد لمذاقه، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي يُسببها لذلك احذري من هذه العادة.

الأعشاب:

إنّ مذاق كل عشبة يُميّزها عن الأخرى وخاصةً الروائح التي تنبعث منها أثناءَ استهلاكها على شكل مشروب، ولكن هل يُعقل أن يتم تخزين هذه الأعشاب في درجة حرارة منخفضة جداً داخل الثلاجة؟

بالتأكيد إنهُ تصرف غير صحيح، لأنَ وضعها في ذلكَ المكان سيُسبب ذبولها وفقدان رائحتها ومذاقها، وإذا تواجدت أطعمة أخرى مثل اللحوم بجانبها، ستمتص رائحتها وتختلط ببعضها.

قد يهمك: كم مرة يمكنك إعادة تسخين الطعام بأمان؟

القهوة:

بالرغم من أنَ أغلبية الأفراد يحتفظون بحبوب القهوة المطحونة في ثلاجة منزلهم، إلّا أنها فكرة غير صائبة، ففي البداية يشعر الفرد أثناءَ غليها واستهلاكها بمذاقٍ غريب ورائحة منخفضة مقارنةً بالقهوة الطازجة، وذلكَ بسبب اختلاط رائحتها معَ روائح الأطعمة الأخرى، فيُنصح بتخزينها في مكانٍ جاف.

أكياس الخبز:

منَ العادات الشائعة في أغلب المنازل أن يتم تخزين كميات كبيرة منَ الخبز فوقَ بعضها في الثلاجة من أجل استهلاكها فيما بعد، ولكن توجد نشويات في الخبز تتسبب في تصلّب قطع الخبز وأحياناً تعرّضها للعفن إذا تمَ التخزين لفترةٍ طويلة.

فيُمكنكَ في المرة القادمة وضع الخبز في كيسٍ بلاستيكي محكم الإغلاق ووضعه بالفريزر ومن ثمَ إخراجه وانتظار عدّة دقائق قبلَ تناوله حتى يذوب الثلج عن الكيس أو حتى يُمكن تسخينه قليلاً.

المكسرات:

لا يكاد يخلو أي منزل منَ المكسرات التي يتم استهلاكها في المساء معَ مشروبٍ ساخن للاستمتاع بمذاقها وفوائدها، وعندما يحصل الفرد على كمياتٍ كبيرة منها يُخزّنها في الثلاجة.

ولكن أثناءَ إخراجها من أجل وضعها في الطعام أو التسلية بها يشعر الفرد بصلابتها وبأنَ نكهتها ليست طبيعية، ويعود السبب إلى تعرّضها لحرارةٍ منخفضة واختلاطها معَ نكهاتٍ أخرى داخل الثلاجة، ويُنصح بحفظها في مكانٍ جاف بعدَ وضعها في كيس محكم الإغلاق.

البطيخة:

من منّا لا يُحب البطيخ البارد صيفاً؟ إنهُ منعش ومذاقه لذيذ، ولكن يتم وضع البطيخة الكاملة أحياناً داخل الثلاجة لمدة طويلة، ممّا يُؤدي لفقدان مضادّات الأكسدة بها تدريجياً، ولكن إذا تمَ تقطيعها لأجزاء ففي هذه الحالة يُمكنكَ الاستعانة بالثلاجة من أجل تخزينها.

ما هيَ الأطعمة التي يجب وضعها في الفريزر؟

بما أننا ذكرنا أبرز الأطعمة التي عليكَ الحذر من وضعها في الثلاجة، سنتناول الآن أهم الأطعمة التي تحتاج للتبريد مثل:

  • السمبوسك المحشي باللحم والجبن، يتم وضعها في أكياس ومن ثمَ إلى الفريزر.
  • النقانق واللحوم الباردة.
  • اللحمة النيئة.
  • الأطعمة البحرية.
  • الألبان مثل الجبنة والحليب والزبدة.

منَ المُمكن أنكِ كنتِ تتبعين هذه العادات في حفظ الأطعمة، وهذا أمر طبيعي ولكن يُنصح بتجنب تخزين الأطعمة التي ذكرناها حتى لا تخسريها أو تشعري بتغيير في نكهتها.

وتوجد بعض النصائح الإضافية أثناءَ التخزين في الثلاجة، عليكِ تغطية الأطعمة النيئة جيداً قبلَ وضعها في الفريزر، وحاولي ضبط الحرارة إلى أبرد درجة، ويُنصح بقراءة تاريخ الصلاحية على أي منتجٍ تضعينه فيها مثل الحليب والألبان وغيرها معَ الاطلاع على درجة الحرارة التي تحتاجها للتخزين، بالإضافة لتجنب تكديس كمياتٍ كبيرة منَ الوجبات حتى لا تضطري لتخزينها لعدّة أيامٍ إضافية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق