6 أطعمة يجب تناولها لتقوية العظام

[faharasbio]

6 أطعمة يجب تناولها لتقوية العظام

كُلّما تقدّمَ الإنسان في السن يُعاني من هشاشة العظام وضعفها إذا كانَ لا يهتم بصحتّه خلالَ فترة شبابه، والعظام القوية ضرورية للحفاظ على الصحة الجيدة، فالعظام الهشّة تُسبب حوالي 8.9 مليون ترقق عظام سنوياً، وتبدأ النساء في فقدان كثافة العظام من سن 30، ممّا تجعلهنَ أكثر عرضة للكسور والشيخوخة المبكّرة، فما هيَ أفضل 6 أطعمة يجب تناولها لتقوية العظام؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Style Craze الأمريكي، أنَ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم هيَ أفضل طريقة لتقوية العظام، وتوجد 6 أطعمة يجب تضمينها في نظامك الغذائي لتقوية صحة عظامك، وتتمثل في:

الزبادي:

تُعتبر مصدر جيد للكالسيوم والبروبيوتيك والبوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ وحمض الفوليك، وأشارَ العلماء إلى أنَ تناول الزبادي يومياً يُمكن أن يُساعد في منع الكسور وهشاشة العظام، ومنَ الأفضل تناول الزبادي المدعم بالكالسيوم، ويُمكن إضافته إلى الإفطار أو وجبات الغداء.

الحليب:

وهوَ مصدر أساسي للفسفور والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د، ويُمكن المحافظة على صحة العظام وقوّتها عن طريق تناول حليب البقر، ويُمكن شرب الحليب المدّعم بالكالسيوم وفيتامين د، وإذا كنتَ تُعاني من عدم تحمل اللاكتوز حاول تجنبه.

الجبنة:

إنها مصنوعة منَ الحليب وهيَ مصدر كبير للكالسيوم، ومصدر لفيتامين ب12 والزنك والفسفور، ومن خلال تناولها بشكلٍ منتظم، ستُسهم في حماية العظام منَ الهشاشة، ويُمكنكَ تناول جبن الشيدر إذا كنتَ تُعاني أيضاً من عدم تحمل اللاكتوز كونها لا تحتوي على اللاكتوز في الكثير منَ الأحيان.

الأسماك:

إنَ السمك مثل التونة والسردين وسمك السلور والسلمون عبارة عن مصادرٍ غذائية كاملة لفيتامين د، ويُساعد هذا الفيتامين في تعزيز تمعدن العظام، وبدون هذا الفيتامين لن تتمكّن العظام من امتصاص الكالسيوم.

البيض:

يُعدّ صفار البيض مصدراً رائعاً للفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل فيتامين A.K.E.D ويُنصح بتناول البيض كاملاً، الصفار معَ البياض.

زبدة اللوز:

إنَ هذه الزبدة هيَ مصدر كبير للكالسيوم والبروتين، وهيَ زبدة نباتية تحتوي على نسبةٍ منخفضة منَ الكوليسترول ومذاقها جيد وتُسهم في حماية القلب، ويُمكن إضافتها إلى وجبات الإفطار والعصائر والحلويات.

[ppc_referral_link]