أفضل طرق تسليك مجاري الحمامات

أفضل طرق تسليك مجاري الحمامات
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تسليك مجاري الحمامات

إن الانسداد الذي قد يصيب مجاري الحمام يعد من المشاكل الشائعة في الصرف الصحي المنزلي وهو أمر مزعج يحتار الجميع في طرق حله.

نتيجة عن الانسداد نجد أن الروائح الكريهة بدأت بالتصاعد وينزعج منها كل قاطني المنزل، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى طوفانها وخروج الأوساخ منها إضافة إلى عدم القدرة على تصريف ماء الأحواض والبالوعات.

أسباب انسداد مجاري الصرف الصحي

من الممكن أن تنسد المجاري المنزلية بسبب عوامل عديدة مثل:

  • رمي المناديل المبللة بالماء أو المناديل الورقية وورق المطبخ والنفايات المختلفة أو حتى الفوط القماشية المستخدمة في المرحاض وبالتالي يتعرض للانسداد.
  • وضع العاب الأطفال أو الكرات الصغيرة أو حفاضات الأطفال المستخدمة وغيرها من النفايات المنزلية في نظام الصرف الصحي بالتالي يظهر خلل كبير.
  • امتداد جذور الأشجار لتحت مستوى الأرض وبالتالي تصل لأنابيب الصرف الصحي وتسدها عند نموها.
  • إصابة أي ضرر في الأنابيب الصحية الممددة بسبب تلفها أو تسريبها بصورة غير صحيحة وبالتالي تنسد.
  • خطأ أو خلل في وضع الأنابيب وتمديدها بشكل خاطئ أثناء تأسيس شبكة الصرف الصحي.

علامات توجب فتح مجاري الصرف الصحي

هناك علامات واضحة تدلنا على وجود انسداد في المجاري وأنه يتوجب علينا تسليك مجاري الحمامات بسرعة سواء بطرق منزلية أو بالاستعانة ببعض المتخصصين، وأبرز العلامات ما يلي:

  • فيضان المصارف في قاع الحوض عند تدفق الماء من الصنبور أو المرحاض.
  • بطء في تفريغ مياه الصرف ضمن المراحيض أو الأحواض.
  • فيضان ماء المرحاض وامتلائه بالماء بكمية تفوق المعتاد.
  • سماع ضوضاء في المصرف الصحي عند امتلائه بالماء بسبب عدم القدرة على التصريف بشكل سليم.

مواد تسليك مجاري الحمام

توجد العديد من المواد والمركبات التي تساعد على تسليك مجاري الحمامات وتصريف المياه الزائدة، نذكر منها:

صودا الخبز والخل

يعد هذا الخليط من الطرق الفعالة والصديقة للبيئة، حيث يسبب استعماله حدوث تفاعل كيميائي بين بيكربونات الصوديوم والخل، يسبب هذا التفاعل تفكيك المواد المتراكمة التي تسبب انسداد المجاري. يستعمل عن طريق صب الماء المغلي في المصرف المسدود، ثم يوضع نصف كوب من مركب بيكربونات الصوديوم المسمى صودا الخبز في المصرف، ويصب فوقه مقدار كوب من الخل مع الماء المغلي، ويترك المصرف مدة عشر دقائق ليتم التفاعل، بعدها يسكب الماء المغلي بمقدار مناسب لجرف الترسب والقاذورات المترسبة في المصرف وتسليك المجاري.

مركب الصودا الكاوية

من المركبات القوية المفعول في تسليك المجاري، ويتم استعمالها من خلال صبها داخل الحوض المسدود، وتركها لتتفاعل مدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يسكب الماء المغلي لتنظيف البقايا، ثم يغسل الحوض جيدًا لإزالة الرواسب، يجب التنويه إلى أن مركب الصودا الكاوية مادة شديدة الخطورة، لذلك ينبغي التعامل معها بحذر وتجنب لمسها، كما يفضل ارتداء القفازات الواقية وحماية العينين عند استعمالها.

منتجات تسليك المصارف

يتوافر العديد من المنتجات التجارية لهذا الخصوص، تحتوي مواد كيميائية وأنزيمية فعّالة لفك التكتل وإزالة الترسبات. يمكن استخدام هذه المنتجات وفق طريقة الاستعمال المكتوبة على العبوة، مع الانتباه لخطورتها وإبعادها قدر الإمكان عن الوجه والجلد، وحتى محاولة عدم ملامستها لأثاث المطبخ أو أدواته.

طريقة فك مجاري الحوض لتسليكها

يمكن في حال عدم نجاح الطرق السابقة في تسليك المجاري المسدودة اللجوء لفك ماسورة الحوض وتنظيفها بشكل يدوي، ويتم ذلك بالطريقة التالية:

  • وضع دلو كبير أو وعاء تحت المغسلة لاستقبال السوائل.
  • يفك خرطوم المصرف بالكماشة أو أي أداة مناسبة، وتدور حتى تمام تحريرها.
  • تصرف المياه الزائدة ضمن الدلو، وينظف المصرف يدويًا بعد ارتداء قفازات مطاطية.
  • يعاد خرطوم المصرف وتربط الصوامل يدويًا بشكل محكم.
  • يفضل عدم استخدام أدوات عند الربط خوفًا من تكسر الخرطوم أو انثقابه.

طرق أخرى لتسليك انسداد مصارف الحمام

يمكن أن يتم تسيلك مصارف الحمام عند انسدادها بسهولة من خلال اتباع بعض الطرق وهي:

  • المياه الساخنة:

يمكن أن نقوم بغلي لترين من المياه وبعدها يتم سكبه في مصارف الحمام وهي من الطرق البسيطة جدًا التي تساعد على تسليك المجاري بسرعة وبأقل جهد، لكن لا ننسى توخي الحذر عند استخدامها لأن الحرارة العالية للمياه ستفكك كل الأوساخ العالقة وتساعدنا على التخلص منها بسرعة.

  • مكبس المجاري الخاص:

وهي طريقة فعالة تساعد على إزالة كل الرواسب والتراكمات والأوساخ الموجودة بالمجاري، حيث يقوم المكبس بسد الفتحة بشكل محكم ويضغط 5 أو 6 مرات للأسفل بشكل قوي وبالتالي تنضغط الأنابيب بشكل محكم وتدفع كل الأوساخ التي تسدها.

  • ثعبان المجاري:

وهي شريط بلاستيكي رفيع نوعًا ما متضمن لخطافات جانبية يمكن من خلالها إدخاله وإخراجه في المجاري عدة مرات والمتابعة في ذلك بدون أن يعلق الشعر والأوساخ فيه عند إخراجه من فتحة الصرف الصحي.

وهي طريقة فعالة جدًا في التخلص من انسدادات المجاري العنيدة الغير مستجيبة عبر التفتيت وسحب كل الأوساخ.

كيف يتم فتح المجاري المغلقة بمواد طبيعية

في الحقيقة ليس من الأمور السهلة أن يتم تفتيت انسدادات المجاري بالطرق الطبيعية بدون اللجوء لمتخصصين في هذا المجال وخصوصًا في حال وجود أطفال لأن هذا الأمر سينتج عنه روائح كريهة جدًا.

كما قد يظهر في المنزل مجموعات مختلفة من الحشرات المزعجة جدًا، لذلك إذا أردت أن تقوم بتسليك المصرف الصحي بمفردك، احرص على أن تستخدم طرق طبيعية وليس مواد كيميائية مثل المواء التي فيها نار أو أسيد.

لا ضرر من استخدام القليل من الكلور لأنه خفيف وبنفس الوقت يساعد على التسليك، والأفضل أن نلجأ للخل مع المياه المغلية لإزالة كل التراكمات.

في النهاية نود أن نؤكد أن انسداد المجاري يعد من المشاكل المهمة التي يجب التخلص منها بأسرع وقت ممكن لأنها إذا تركت ستسبب رائحة كريهة ومشاكل عديدة وظهور لحشرات مختلفة.

‫0 تعليق