أفضل كتب التاريخ الإسلامي

[faharasbio]

تعد دراسة التاريخ من أهم الأمور التي يجب علينا أن نهتم بفعلها حيث أن من لا يستفيد من ماضيه لا يستطيع أن يعيش حاضره ولا أن يبني مستقبله، لذلك سنتعرف على أفضل كتب التاريخ الإسلامي.

تقدم دراسة التاريخ الإسلامي الكثير من الأحداث الهامة والتجارب العديدة التي يجب علينا أن نستخلص العبر المفيدة منها لكي يكون لدينا الوعي الكافي بكل ما حدث سابقًا.

في الحقيقة إن الاهتمام بالأحداث السابقة في التاريخ سوف يساعدنا في التعرف على الأخطاء القديمة لكي نتجنب الوقوع فيها مجددًا وبنفس الوقت يمكن أن نعرف تاريخ الأمة المزدهر لكي نسير على نفس النهج.

سنتحدث في هذا المقال عن أفضل كتب التاريخ الإسلامي.

أفضل كتب التاريخ الإسلامي

سنتعرف في الفقرات التالية التالية على أهم كتب التاريخ الإسلامي.

كتاب موسوعة الفتوحات الإسلامية

قام هذا الكتاب بتناول قصص عديدة عن الفتوحات الإسلامية التي قام بها المسلمون منذ وقت النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الكاتب هو المفكر والعلامة الإسلامي المصري د محمود شاكر وقد تم نشره في عام 2002 وتضمن 256 صفحة.

قام الكاتب بالتركيز على كل الفتوحات التي تم القيام بها من قبل المسلمون منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم بما فيها فتح مكة الشهير وبقية الفتوحات الأخرى التي تم القيام بها على مر العصور.

قام بذكر قصة فتح إفريقيا ومصر وأيضًا الفتوح في العراق وفي بلاد الشام وغيرها من البلدان ومن ثم الأندلس وقسطنطينية.

كتاب فتوح البلدان

كتاب فتوح البلدان قام بشمل كل الغزوات والفتوحات التي قام بها المسلمون منذ عهد النبي محمد وحتى الوقت الذي تم به تدوين الكتاب.

تم تأليفه من قبل الكاتب أحمد بن يحيى بن جابر بن داوود البَلَاذُري الذي توفي في عام 279 هجري، وقد قام باختصاره من كتاب آخر ضخم يسمى بالبلدان الكبيرة والذي تم نشره في عام 1988 ميلادي ويضم 1460 ورقة.

يمكن القول أن هذا الكتاب يعد من الكتب الأوائل التي تحدثت عن التاريخ الإسلامي حيث شمل كل الغزوات والفتوحات التي قد حصلت منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى وقت تدوينه.

قام بشرح كل تفاصيل الغزوات مع الأحداث التي تضمنتها وما ترتب عليه من محاولات تنظيم إدارية للبلدان التي قام المسلمون بغزوها.

ذكر هذا الكتاب أيضًا كيف أن كان المسلمين يستفيدون من الغنائم والأموال التي يأخذونها في الفتوحات ببناء الدولة.

كتاب التاريخ الإسلامي لـمحمود شاكر

يعطي هذا الكتاب نظرة تقريبية حقيقية للتاريخ الإسلامي حيث أنه يركز في كل مجلد على عصر أو حقبة ما مع تناول كل ما يخصه لذلك هو يعد من أشمل الكتاب التاريخية الإسلامية وأفضلها.

يتضمن كتاب التاريخ الإسلامي 22 مجلد أي ما يقارب ال7008 صفحة وتم نشره في عام 2000.

ما يميز هذا الكتاب هو أنه يتناول بالتفصيل التاريخ الإسلامي ما قبل البعثة وحتى اليوم أي أنه يسلط الضوء على كل فترة زمنية ويجعلها ضمن مجلد منفرد لكي يتم بواسطته تذكر كل الوقائع والأحداث.

بالإضافة لذلك فهو يتضمن كل ما مرت به الدولة من هبوط وتفدم حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

كتاب التاريخ الإسلامي لـ د. راغب السرجاني

يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب التاريخية شمولية لأنه يتناول أغلب الأحداث المهمة في التاريخ منذ وقت البعثة وحتى عصرنا الحاضر.

لقد تمكن الكاتب من أن يضم أغلب الأحداث التاريخية المهمة من خلال 986 صفحة وبجزأين فقط.

كغيره من الكتب التي تتحدث عن الفتوحات الإسلامية وعن البعثات فإنه قد تضمن كل الفتوحات منذ يومنا هذا وحتى وقت كتابة الكتاب بأسلوب ممتع جدًا وشيق.

قام الكاتب راغب السرجاني بجمع أهم الأحداث التي حصلت للأمة الإسلامية في كل البلدان بالإضافة إلى المحطات الكبرى والهامة مثل قتال الصليبيين واحتلال المغول وغيرها وذلك بسبب الأثر الكبير الذي كان لهم في استنزاف الأمة.

 كتاب البداية والنهاية

إن كتاب البداية والنهاية يعد من أفضل كتب التراث حيث تناول أحداث كثيرة قام الله تعالى بذكرها في كتابه العزيز منذ أن خلق سيدنا آدم وحتى تفاصيل يوم القيامة والبعث والحساب.

يعد من الكتب الكبرى جدًا وقد قام بتأليفه ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي الذي توفي في سنة 774 ميلادي وهو يتكون من 21 جزء.

لقد قام الإمام ابن كثير بعرض كل ما ذكره الله تعالى ضمن كتابه العزيز منذ لحظة خلق آدم وكل من قبله من الجن والملائكة.

بالإضافة لذلك فإنه قد ذكر كل ما يتعلق به لكي نسلط الضوء عليها أكثر حتى نصل إلى عصره.

يتناول الكتاب قصص كثيرة عن الصالحين والأنبياء وذلك حتى وقت بعثة النبي محمد مع سرد تفصيلي لكل السنين والأحداث.

أخيرًا تم الحديث عن قيام الساعة وعن شروطها وعن البعث والحساب عمومًا وعلاقته بكل ما ذكره الله تعالى ونبيه الكريم.

كتاب موجز التاريخ الإسلامي

هو عبارة عن موجز لكل الأحداث التي حصلت منذ خلق الأنبياء الصالحين وآدم ثم نشأة الدولة الإسلامية حتى اليوم.

الكاتب هو أحمد معمور العسيري وقد وضع في مجلد واحد يضم 450 صفحة ونشر بعدها في عام 1996.

يعد خيار مثالي لمن يريد أن يأخذ مجرد نظرة شاملة عن التاريخ الإسلامي أي من بعثة سيدنا آدم عليه السلام ومن ثم بعثة الرسول.

الخلاصة هي أنه يعطي نظرة شاملة عن التاريخ بدون أن يركز على شيء معين,                        

كتاب تاريخ الطبري

من الكتب التاريخية المهمة والشاملة، ألفه الإمام محمد بن جرير الطبري، وذكر فيه أهم الأحداث التاريخية منذ خلق سيدنا آدم حتى عصره، واعتمد في كل رواية على ذكر أكثر من مصدر لها. ضم كتاب تاريخ الطبري أحد عشر مجلدًا نشرت الطبعة الأولى منه عام 1967 ميلادي، وطبعت منه طبعة ثانية.

[ppc_referral_link]