أفضل كتب تاريخية يجب قراءتها

[faharasbio]

أفضل كتب تاريخية

إن التاريخ القديم هو علم قائم بحد ذاته يعمل على تسجيل كل الوقائع والأحداث التي حصلت قديمًا وستحصل مع مرور الأيام، ويتناول موضوع الأنساب والشعر القديم وخصوصًا في التاريخ العربي.

لدراسة التاريخ أهمية كبيرة في وقتنا الحاضر حيث نتعرف على الأحداث التي وقعت في الماضي بصورتها الصحيحة كما تحمي الكتب المقدسة من التحريف الضال الذي يصيبها.

يصبح الفرد قادرًا على التنبؤ بمستقبل الأمة والاقتداء بمن سبقه بالابتعاد عن الخطايا والذنوب والمشاكل التي أوصلت الأمم السابقة إلى الانهيار والزوال.

سنتحدث اليوم في ها المقال عن أشهر الكتب التاريخية التي تعتبر ذات فائدة كبيرة لقرائها.

أفضل كتب تاريخية يجب قراءتها

كتاب لحظة تاريخ

يعتبر هذا الكتاب من الكتب المميزة التي تتحدث حول ثلاثين قصة من الأدب العربي القديم وعن المكان الذي ينبع منه النهر العربي.

من تلك القصص نذكر قصة المغرور ببقاء النسور والتي تحدثت عن فارس اسمه لقمان بن عاد كان يسأل الله الخلود ولكن كانت إجابة طلبه مخيبة للأمل حيث أن الخلود هو أمر مستحيل.

تم منحه عمر يساوي عمر سبع نسور وبدأ عمره مع النسر الأول عندما كان طفلا صغيرًا ومات أول نسر عندما وصل لقمان بن عاد لفترة تتويجه ملكًا حيث كان حائز على شعبية وحب من قبيلته.

وهكذا بدأت النسر بالموت واحدًا تلو الآخر وعندما وصل للنسر السابع كان عمره ليس بالقليل وهنا نتفاجأ أنه خنق النسر لقتله لأن حياته قد تغيرت ولم يعد يتمنى الخلود.

وهناك أيضًا قصة هذه ليلتنا الأخيرة معًا والتي تحدثت عن صبح البشكنجية التي كانت على علاقة بمحمد بن أي عامر الكاتب الذي يعمل في منزله الصغير.

تعلق الاثنان ببعضهما وجمعتهما علاقة حب قوية وخصوصًا أم محمد الذي قد ساعدها بعد وفاة زوجها، ولكنه فجأة تتغير نواياه وطباعه فتقوم بدس السم له في الشراب بنية قتله ولكنه يعيش ولا يموت.

تنتهي القصة ببناء حائطين ضخمين يفصلانها عن القصر والحديقة لتعيش به.

اقتباسات من الكتاب:

ذات يوم تحرك النسر من تلقاء نفسه، اعتقد لقمان ساخرًا أنه سيحاول الطيران مرة أخرى، ولكن النسر سار إلى حافة الجبل، حاول لقمان أن يلحق به لكن النسر كان أسرع منه، ألقى بنفسه من فوق الحافة العالية، صرخ لقمان، هبط مسرعًا لكن الصخور الحادة كانت قد مزقت جسده.

كان هذا زمن الفتنة، أئمة مخلوعين وخلفاء هاربين وقادة، كلّهم تركوا الفتوح وانهمكوا في إحصاء الغنائم، ودولة بني أمية التي اتسعت أطرافها أخذ قلبها ينبض في وهن.

كان قد لبث في الحكم طويلًا، ستين عامًا كاملة، تواصل عهده وامتدّ ظلّه حتى عبر حدود مصر إلى سهوب الشام، ورفعت الخطب باسمه على منابر بغداد ومكة، وشهد أيامًا من العز لم يشهدها ملك من الملوك.

كتاب سير أعلام النبلاء

ألف الكتاب أبو عبد الله شمس الدين بن قايماز الذهبي وهو من أشهر علماء الدين الإسلامي منذ القديم وحتى وقتنا الحالي.

هذا الكتاب يعد من أهم الكتب التي استخرجها الذهبي من كتابه الأصلي الضخم “تاريخ الإسلام” كما اعتبر الأفضل من ناحية المعلومات والفائدة المكتسبة منه.

قسم على 14 مجلد ضخم تحدث في أول مجلدين عن السيرة النبوية الشريفة وحياة الخلفاء الراشدين.

تميز الكتاب بعدة أمور أهمها الشمول النوعي من حيث فئات الناس، حيث تحدث عن الملوك والخلفاء والفقراء والأدباء وغيرهم الكثير.

كما شمل كل مناطق وأنحاء العالم الإسلامي من الأندلس في الغرب وحتى أقصى الشرق.

قدم الذهبي ترجمة كاملة وبشكل مختصر وشامل لمعلومات كثيرة ومهمة وحقق هذا الكتاب العديد من النجاحات.

أشهر اقتباسات الكتاب:

لو أنّ كلما أخطأ إمامٌ في اجتهاده في آحاد المسائل خطأً مغفوراً له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه، لما سلم معنا لا ابن نصر ولا ابن منده ولا من هو أكبر منهما، والله هو هادي الخلق إلى الحق، وهو أرحم الراحمين، فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة.

ما رأيت قط بياضًا ولا حمرة أحسن من وجه مالك، ولا أشد بياض ثوب من مالك، ونقل غير واحد أنه كان طوالًا، جسيمًا، عظيم الهامة، أشقر، أبيض الرأس واللحية، عظيم اللحية، أصلع، وكان لا يحفي شاربه ويراه مثله.

كتاب الكامل في التاريخ

كتب هذا الكتاب ابن الأثير وهو عز الدين أبو الحسن الموصلي، وهو أهم المؤرخين الإسلاميين الذين مروا عبر التاريخ وأيضًا من حفظة القرآن الكريم.

يتكون هذا الكتاب من 12 مجلد تحدث فيها ابن الأثير عن تاريخ البشرية منذ بداية الخلق، وأيضًا عن ظهور الإسلام متبعًا التسجيل الدولي حيث سجل كل الأحداث بترتيب حدوثها سنويًا.

قدم موازنة شيقة جدًا بين الأخبار التي تحدث في الشرق والغرب ولم يهمل الأحداث المحلية التي حدثت في منطقته وبوقته.

تحدث أيضًا عن الأوضاع الاقتصادية في ذلك الوقت وعن الأمراض والأوبئة التي انتشرت لذلك اعتبر كتاب عام وشامل وكامل في كل مجالات التاريخ.

بدأ في المجلد الأول بالحديث عن عموم التاريخ ثم بدأ بسرد قصة بداية الخلق واستمر بعدها بالترتيب الزمني للأحداث.

كان للفصل السابع أهمية خاصة حيث تضمن ذكريات ومشاهدات خاصة للكاتب.

أشهر اقتباسات الكتاب:

ولقد رأيت جماعة ممن يدعي المعرفة والدراية، ويظن بنفسه التبحر في العلم والرواية، يحتقر التواريخ ويزدريها، ويعرض عنها ويلغيها، ظناً منه أن غاية فائدتها إنما هو القصص والأخبار، ونهاية معرفتها الأحاديث والأسمار.

ومن رزقه الله طبعاً سليماً، وهداه صراطاً مستقيماً علم فوائدها كثيرة، ومنافعها الدنيوية والأخروية جمة غزيرة.

كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

يعتبر من الكتب الشاملة والجامعة التي درست كل دولة قديمة بدءًا من الخلافة، ويستطيع القارئ أن يميز الأسباب التي أدت لانحدار كل دولة وانهيارها.

تحدث الكتاب عن الدولة الإسلامية في المدينة المنورة وعن أعمال النبي صلى الله عليه وسلم فيها وبعدها ذكر تفاصيل الخلافة في العصر الراشدي بدءًا من خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

استمر بعدها بالحديث عن العصر الأموي فالعصر العباسي الأول وصولًا إلى عهد ملوك الطوائف في الأندلس.

يعد من أهم الكتب التي تغني معرفة القارئ بالكثير من التفاصيل القديمة عن هذه الدول.

إقرأ أيضًا: أفضل كتب دينية إسلامية ينصح بها

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة للقارئ العزيز.

[ppc_referral_link]