أفضل 9 زيوت صحية للطهي

[faharasbio]

أفضل 9 زيوت صحية للطهي

هل تحب البطاطس المقلية؟ هل تميل لتناول المقرمشات المقلية كنوعٍ منَ المقبلات جانب الطعام؟ هل تحب الكوسا أو الباذنجان أو الفطائر أو الكبة المقلية؟ إذا كانَ جوابك نعم، فأنتَ بالتأكيد تستهلك الأطعمة التي تحتاج للقلي بالزيت بشكلٍ كبير في روتينك الغذائي، وهذا أمر طبيعي وخاصةً في المطابخ الشرقية، فلا يخلو أي منزلٍ منَ الوجبات المقلية والشهيّة إلى جانب السلطات والأطباق الأخرى.

ومنَ الجدير بالذكر، أن زيت القلي يُستخدم بكثرة في المطاعم والمطابخ وكل منزل تقريباً، ولكن هل تعلم أنَ هذا الزيت لهُ دور هام في زيادة الإصابة بالسمنة وتكدس الدهون في أجزاءٍ متفرقة منَ الجسم، كما أنهُ يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسرطانات أيضاً وعدّة أضرار في الكلى والكبد عندَ الإنسان؟ وخاصةً إذا كنتَ تُكرر القلي عدّة مرات في الزيت نفسه من أجل التوفير.

ونوّد الإشارة، أنَ الزيت مكوّن أساسي لا يُمكن الاستغناء عنهُ، كونهُ يُضفي نكهة مميزة للطعام، ولكن نوع الزيت وجودته لهُ دور إمّا في المحافظة على صحة الجسم أو في تدمير الصحة، نظراً لوجود أعداد هائلة منَ الزيوت في المتاجر، فتشعر المرأة بحيرةٍ من أمرها من هوَ النوع الأفضل والآمن مقارنةً بغيره، ولذلك ما هيَ أفضل 9 زيوت صحية للطهي؟

صديقي القارئ، إذا كنتَ مهتماً بصحتّك الجسدية وتُحاول أن تبتعد عن أي منتجٍ غذائي غير جيد لصحتّك في الأسواق وخاصةً الزيوت الضارّة بالصحة، نُقدّم لكَ في هذا المقال قائمة بأفضل 9 زيوت صحية عليكَ اختيارها لطهي الوجبات الخاصة بك:

زيت دوار الشمس:

إنهُ منَ البدائل الصحيّة والآمنة للطهي، كونهُ يحتوي على عدّة فيتاميناتٍ مفيدة لصحة الإنسان مثل فيتامين هاء وأحماض أوميغا 6، كما أنهُ خالٍ منَ الكوليسترول ممّا يجعلهُ فعّال لحماية القلب منَ الأمراض المتنوعة، ويُسهم في زيادة قوّة الجهاز المناعي لأنهُ يحتوي على مضادّات أكسدة، وأثناءَ طهي الطعام بهِ يكون خفيف على المعدة ويُحسّن الامتصاص والهضم.

بالإضافة إلى أنهُ يحتوي على حمض اللينوليك، ويزيد من نضارة وإشراق البشرة بسبب غِناه بفيتامين إيه ولأنهُ غير دهني فلا يُسبب انسداد في مسامات الجسد أو الوجه.

زيت فول الصويا:

إنهُ خيار مثالي لكِ في قلي الطعام، فيتم الحصول عليه منَ البذور الخاصة بالصويا ويحتوي على أحماضٍ أمينية تُساعد في حماية الشعر منَ التلف ونموّه وتقويته، بالإضافة إلى أهميته في حماية القلب وتخفيف مستويات الكوليسترول الضارّ، ولأنهُ يحتوي على مادة الفيتوستيرول فيُسهم في حماية العظام منَ الهشاشة.

ويضمّ عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والفسفور والمغنيسيوم وفيتامينات ب 2 وب 1 والكالسيوم، ولهُ عدّة استخدامات في التحميص وخبز الأطعمة، ولأنهُ يحتوي على فيتامين إيه يحمي منَ المشاكل الجلدية الشائعة.

زيت الزيتون:

من منّا لا يمتلك قوارير مليئة بهذا الزيت المشهور والمفيد في منزله؟ فهوَ شائع الاستخدام كونهُ غني بعناصرٍ متنوعة ولهُ قيم علاجية وغذائية عالية، فيتم الحصول عليه منَ الثمار الخاصة بالزيتون، كما أنهُ غني بالمعادن والأحماض الدهنية.

وتكمن أهميته في خفض الكوليسترول الضارّ والحفاظ على القلب، ويُساعد في حماية البشرة منَ التقدّم في السن بسبب غِناه بالبوليفينول، ويُسهم في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء المتواجدة في الجسم، ويقي منَ الإصابة بسرطان الثدي بسبب مركباته الكيميائية، ويحمي ذاكرة الإنسان منَ النسيان أو التدهور، ويُعتبر منَ البدائل الطبيّة للزيوت الضارّة والسمن أيضاً.

زيت اللوز:

يتم استخدامه بكثرة في أغلب المطابخ، ويُمكن الحصول عليه منَ البذور الخاصة باللوز، ويحتوي على الفسفور والنحاس وفيتامين هاء، ويتم الاعتماد عليه في تحميص الخضراوات والخبز والبصل والثوم، وفي السلطات والمخبوزات والصلصات.

ويُمكنهُ الحفاظ على صحة الجلد والشعر ويُقوّي الجهاز المناعي ويُحسّن الوظائف الدماغية ويحمي الجهاز العصبي ويقي منَ الإصابة بالسرطانات المتعددة.

زيت الكتان:

أيضاً منَ الزيوت المفيدة للطهي، فيتم الحصول عليه بعدَ ضغط البذور جيداً، ويضمّ عناصر مذهلة مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم وعدّة فيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ.

ويُمكن الاعتماد عليه في تحضير الصلصات والمايونيز وإضافته إلى الجبنة والسلطات، وأثناءَ تذوقه في الوجبات يُمكن ملاحظة نكهته الفريدة، ومن أبرز فوائده أنهُ يُعالج الأمراض الجلدية ويحمي منَ الإصابة بها ويُقلّل من مشكلة الإمساك ويُنظّم فترة الدورة الشهرية عندَ الأنثى ويُخفف منَ الروماتيزم.

زيت الجوز:

منَ الرائع إضافة زيت الجوز إلى الوجبات التي تُحضّرها في مطبخك، ولكنهُ غير فعّال في القلي بسبب تفككه على الحرارة الزائدة، فيُمكن إضافته إلى الصلصات أو المقبلات.

ويُسهم هذا الزيت في الحفاظ على صحة القلب وشرايينه ويعمل على حماية الأسنان كونهُ غني بالفسفور ويُقلّل من نسبة الإصابة بفقر الدم ويمنح البشرة والشعر رونقاً وحيوية ونضارة أكثر منَ السابق، ويُحافظ على العظام من خطر الهشاشة، ويُمكن الاستفادة منهُ في تحسين عمل الذاكرة وتعزيز وظائفها لأنهُ يحتوي على أحماض أوميغا 3.

زيت الكانولا:

هل سمعتَ عن هذا الزيت من قبل؟ أو جربتَ استخدامه في تحضير الأطعمة؟ إنهُ زيت شائع الاستخدام يُستخرج منَ البذور الخاصة باللفت، ولهُ فوائد فعّالة في خسارة الكيلوغرامات الزائدة منَ الجسم، ويُسهم في ترطيب الشعر الجاف والمجعد ويُغذّي الفروة بسبب احتوائه على فيتامين هاء.

ويُمكن الاعتماد عليه في المخبوزات والتتبيلات أيضاً.

زيت الأفوكادو:

يُمكنك تجربة زيت الأفوكادو ضمنَ وجباتك الغذائية، فهذا الزيت غني بالمعادن والفيتامينات ويتم استخراجه منَ الثمار الخاصة بالأفوكادو، ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 2.

وأثناءَ تجربته في طهي الأطعمة سيعمل على تحسين آلام المفاصل والالتهابات، ويُساعد في الحفاظ على صحة القلب وصحة العينين كونهُ غني باللوتين، ويُمكن إضافته في المايونيز أو السلطات أو الوجبات الأخرى.

زيت الفول السوداني:

يُمكن الاستعانة بهِ أيضاً، فهوَ شائع الاستخدام في دولة الصين، ويحتوي على حمص اللينوليك والأوليك وأوميغا 6.

ويُسهم أثناءَ وضعه في الأطعمة بحماية الإنسان منَ الإصابة بالسرطان كونهُ غني بالبوليفينول ويُخفف من حساسية الأنسولين ومفيد جداً لأصحاب البشرة الجافة، ويحمي الشعر ويُساعد على تقويته وزيادة نموّه ويُسهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

منَ المهم جداً اختيار الزيوت الآمنة والتي لا تُسبب خطورة على الصحة، لأنَ الإهمال في اختيار نوعية الزيت وتكرار القلي بهِ لهُ خطورة كبيرة قد تضرّ بالقلب والشرايين وتُسبب مشاكل صحيّة أخرى أنتَ بغنىً عنها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]