أنواع جروح الشفاه وطرق علاجها

[faharasbio]

أنواع جروح الشفاه عديدة ومتنوعة، وتعدّ الشفاه Lips من المميزات في وجه الإنسان وخاصةً عند الفتيات، فهذه الشفاه عبارة عن جهاز حسّي تشعر بالحرارة والبرودة وغنية بالأوعية الدموية، وتتكوّن من شفتين علوية وسفلية، ولكل شفة عدّة طبقات خلوية يصل عددها إلى وهذه الطبقات رقيقة وتحتوي على خلايا صباغية قليلة مقارنة بالوجه، ولهذا السبب تتميز الشفاه بلون أفتح من البشرة عادة.

ومن الجدير بالذكر، أن الشفاه تمتلك طبقة حامية لها من الزيوت والعوامل الخارجية، ومن المعروف أن وظيفة الشفاه خلق الأصوات وتحريك الفم من أجل النطق والصفير وأداء الموسيقى على آلات موسيقية مثل الساكسفون، كما أن مهمتها تناول الطعام وإغلاق الفم وفتحه، ولها دور في إبراز تعابير الوجه من خلال الابتسام أو الحزن.

ونوّد الإشارة، أن الشفاه تتعرّض إلى عدّة أنواع من الجروح تؤثر عليها وتسبب شعور بالألم، وخاصةً في فصل الشتاء أثناء إصابتها بالجفاف والزرقة، ولذلك ما هي أنواع جروح الشفاه؟ وكيف يمكن علاجها؟

جروح الشفايف

ما هي أبرز أنواع جروح الشفاه؟

جروح الشفاه من الداخل

هل لك أن تتذكر آخر مرة عضضت بها على شفتيك من الداخل دون قصد؟ لا بدّ أنه شعور مؤلم للغاية، ولكن للأسف هذه المشكلة تسبب جرح في الشفة الداخلية وعدم القدرة على تناول الطعام والمشروبات بأريحية.

وخاصةً عندما تغرس الأسنان بالشفاه أثناء الارتطام أو اللعب عند الأطفال، فقد يحدث احمرار وحساسية وتوّرم بها واعتماداً على قوّة العضة قد تتسبب بضرر في الغشاء المخاطي أحياناً.

ما هي طريقة علاج جرح الشفاه من الداخل؟

إذا لم تستطع مقاومة الألم يجب استشارة الطبيب على الفور، ويمكنك الاستعانة بعدّة خطوات في المنزل تساعد على شفاء الجرح عن طريق:

  • تجنب الاقتراب من الشفة الداخلية أو محاولة لمسها.
  • ومن ثم إحضار قطعة صغيرة من القماش وتنظيف الدماء حول الجرح، بالإضافة للمضمضة الفموية بماء فاتر ووضع شاش نظيف على الجرح لعدّة ساعات دون تناول أي طعام.
  • وبعد توقف النزيف، يمكنك إحضار كيس من الثلج وتربيت الجزء المصاب به لتقليل الألم والاحمرار، وإذا استمر الألم يمكن الحصول على مسكن.

جرح الشفة السفلية

يصاب العديد من الأشخاص بجرح في الشفاه السفلية نتيجة الجفاف أو الإصابة بانخفاض المناعة أو نتيجة السقوط على أداة حادّة.

ما هي طريقة علاج جرح الشفة السفلية؟

  • لا تهمل الجرح لأنه يؤدي لدخول بكتيريا والتهاب في الشفاه، توّجه إلى صنبور المياه وابدأ بغسل شفاهك بالماء والصابون لإزالة الدماء.
  • بعد ذلك أحضر قطعة نظيفة من القماش واضغط على الشفاه المجروحة جيداً حتى يتوقف الدم، ويمكنك إحضار مكعب من الثلج ووضعه في قطعة قماش وتدليك الجرح به لتقليل التوّرم.
  • يفضّل تجنب لمس الجرح واستخدام كريم لعلاجه من الصيدلية وعدم استهلاك الدخان أو المشروبات الساخنة في هذه المرحلة.

جرح الشفة العلوية

تحدث أيضاً نتيجة الارتطام أو ضغط الأسنان عن غير قصد عليها، ممّا يؤدي لحدوث تشققات بها ونزيف.

ما هي طريقة علاج جرح الشفة العليا؟

  • في البداية عليك تطهير يديك وإمالة رأسك حتى تدفع الدماء خارج الفم، لأن بلعها قد يسبب لك أذى، ومن ثم فحص الجرح وتنظيفه من أي شيء يتواجد به مثل حلقة الشفاه.
  • بعد ذلك اغسل الجرح بالمياه واستعن بلفافات قطنية بعد وضع سائل هيدروجيني عليها ونظف الجرح الخارجي واضغط عليه جيداً لإيقاف النزيف.

تقرّحات الشفاه

قد تسبب هذه التقرّحات ظهور دماء وجروح في الشفاه من الداخل أو الخارج، كما أنها مؤلمة جداً وتسبب الإحراج بسبب مظهرها السيء.

ما هي طرق علاج تقرّحات الشفاه؟

  • تستدعي هذه الحالة تدخل طبيّ، ذلك لوصف بعض أنواع من الكريمات الموضعية مع الأدوية الفموية، مثل تناول الإيبوبروفين، أكسيد الزنك على هيئة كريم والأسيكلوفير كمضادّ للهربس.
  • بالإضافة لاتّخاذ بعض الخطوات في المنزل مثل وضع كمادات باردة والطبطبة بها وتجنب لمس التقرّحات، وتنظيف مكانها بشكل متواصل، وتجنب استهلاك أي أطعمة أو مشروبات باردة، مع الابتعاد عن الأطعمة الحارّة والحامضة والمالحة.

قد يهمك: طرق توريد الشفايف

ما هي أفضل 8 طرق للعناية بالشفاه؟

يجب اتّباع هذه النصائح لتجنب إصابة شفتيك بالجفاف أو الجروح:

  • يفضّل استهلاك حوالي ليترين من المياه يومياً، لترطيب الشفاه من الداخل.
  • يمكنك شراء مرطبات الشفاه التي تحتوي على الزيوت الطبيعية أو زبدة الشيا، لأنها مغذّية.
  • بإمكانك تجربة كبسولات فيتامين E، من خلال شرائها من الصيدلية وتدليك الشفتين بها لزيادة تدّفق الدم.
  • ضرورة استهلاك خضار وفواكه وأطعمة تساعد على ترطيب الجسد.
  • من المهم تطبيق واقي الشمس بعد ترطيب الشفاه، لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية صيفاً.
  • الابتعاد عن التدخين والشيشة ومصادر التوتر، لأنها تسبب تصبغات وجروح في الشفاه على المدى الطويل.
  • من المهم إزالة بقايا المكياج وخاصةً أنواع الروج المات، لأنها تسبب تشققات وجروح في الفم.
  • الابتعاد عن لمس الشفاه دون تعقيم يديك، لأنها تنقل البكتيريا إلى الجرح وتسبب توّرم.

في الحقيقة تعدّ جروح الشفاه مؤلمة للغاية، وبالرغم من أنها تلتئم بسرعة، إلّا أنها مزعجة ولا يستطيع المصاب تناول أي طعام حارّ أو بارد أو حامض أو مالح، وبإمكانك أنت وأفراد عائلتك اتّباع خلطات طبيعية مرة واحدة أسبوعياً لحماية الشفاه.

فيمكنك تجربة تدليك الشفتين بالقليل من الزبدة النباتية، تسهم في تقليل التصبغات، كما أن تطبيق ماء الورد بشكل يومي على الشفاه يساعد على تنعيمها واستعادة الرطوبة إليها.

كما أن مزج القليل من اللبن مع الكركم يساعدك في زيادة حجم شفتيك قليلاً واستعادة اللون الوردي لهما وحمايتهما من الجفاف في الشتاء، وبالتأكيد لا يمكن تجاهل زيت الزيتون مع السكر الذي يزيل الطبقة الخارجية الميتة من الشفاه.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]