استخدامات وفوائد بودرة الزعفران في الطهي والصحة؛ دليل شامل لهذه التوابل الثمينة

تتعدد استخدامات وفوائد بودرة الزعفران، فهو من أغلى التوابل التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية. نقدم فوائد بودرة الزعفران، واستخداماته العديدة.

[faharasbio]

تتعدد استخدامات وفوائد بودرة الزعفران، فهو من أغلى التوابل التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، فضلًا عن النكهة المميزة واللون الرائع الذي يضيفه إلى الطعام. نقدم في مقالنا أبرز استخدامات وفوائد بودرة الزعفران في الطهي والصحة، دليل شامل لفوائد هذه التوابل الثمينة.

بودرة الزعفران

تعتبر بودرة الزعفران من أغلى أنواع التوابل في العالم بسبب صعوبة حصاده وكلفة إنتاجه المرتفعة، ويستخدم في تحضير أشهى أطباق الطعام، فهو يضيف اللون البرتقالي الغامق إلى الطعام، ويتمتع بنكهة ورائحة تشبه نكهة اللوز المر.

تستخرج بودرة الزعفران من أزهار الزعفران التي يتراوح لونها بين البرتقالي والأحمر الغامق، وبسبب كثافة لونه يستخدم كصبغة نباتية، فضلًا عن فوائده الصحية، فهو يعتبر منشط عام للجسم ومضاد للتسمم، كما يحسن المزاج والرغبة الجنسية، وتتم زراعة الزعفران بشكل أساسي في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا واليونان والهند، وغيرها من المناطق.

“اقرأ أيضًا: فوائد الزعفران الصحية

“شاهد أيضًا: زيت اللوز المر

فوائد بودرة الزعفران

إن لبودرة الزعفران العديد من الفوائد الصحية للجسم بفضل محتواها من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، وإليكم 10 من أبرز فوائد بودرة الزعفران:

فوائد الزعفران للحماية من مرض السرطان

يتميز الزعفران باحتوائه على مركبات نباتية تعمل كمضادات أكسدة مثل: كروسين وكروستين، وهما المركبان المسؤولان عن لون الصباغ الأصفر، فضلًا عن قدرتهما على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تتلفها، كما يقللان من الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان.

فوائد الزعفران كمضاد للاكتئاب

تساعد بودرة الزعفران في تحسين المزاج والتقليل من أعراض الاكتئاب، فهي تعمل عمل الأدوية المضادة للاكتئاب في الجسم بفضل قدرتها على حماية خلايا المخ من التلف مع مرور الزمن، كما أثبتت الدراسات أن طعم ورائحة الزعفران لهما القدرة على تحسين المزاج بشكل كبير، ويعتبر الزعفران بديلًا جيدًا للأشخاص الذين لا يتحملون الأدوية المضادة للاكتئاب.

فوائد الزعفران في تقليل أعراض الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، فضلًا عن التقلبات المزاجية، فالزعفران قد يكون بديلًا جيدًا عن الأدوية التي تقلل من أعراض الحيض.

“تابع أيضًا: الدورة الشهرية عند البنات

فوائد الزعفران لصحة الجهاز الهضمي

يحسن الزعفران صحة الجهاز الهضمي فهو يطرد الغازات ويعالج الإسهال والإمساك المزمن، كما يسهل عملية الهضم ويزيل السموم المتراكمة في الجسم، ويعتبر علاجًا فعالًا للبواسير.

“اقرأ أيضًا: علاج البواسير

“قد يهمك أيضًا: علاج الإسهال

فوائد بودرة الزعفران للتخسيس

إن تناول بودرة الزعفران من خلال وجبات الطعام يساعد في كبح الشهية، ويقلل من حاجة الجسم لتناول الوجبات الخفيفة بفضل قدرته على تحسين الحالة المزاجية، كما يعمل على حرق الدهون، وبالتالي تحسين كتلة الجسم ومحيط الخصر، الأمر الذي يؤدي إلى إنقاص الوزن.

“تابع أيضًا: حساب كتلة الجسم

فوائد الزعفران لصحة القلب

يحتوي الزعفران على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وخفض ضغط الدم، كما يقي من انسداد الأوعية والشرايين، وبالتالي يوفر الحماية من أمراض القلب.

فوائد بودرة الزعفران لمرضى السكري

أثبتت الدراسات بأن الزعفران يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم، كما يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي يعتبر مادة صحية جيدة لمرضى السكري.

فوائد الزعفران لصحة العين

يساعد الزعفران في تحسين صحة العين، ويقيها من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من ضرر الجذور الحرة، كما يحمي العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي يحسن البصر.

فوائد بودرة الزعفران لتحسين الذاكرة

تتمتع بودرة الزعفران بخصائص مضادة للأكسدة بفضل احتوائها على مادتي الكروسين والكروستين، وبالتالي تساعد في تحسين الذاكرة والإدراك، وخصوصًا بالنسبة للبالغين المصابين بمرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

“اطلع أيضًا على: مرض باركنسون

فوائد بودرة الزعفران لصحة البشرة

يحافظ الزعفران على صحة البشرة، ويعزز نضارتها بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يعالج حب الشباب، ويساعد في التخلص من آثار البقع الداكنة والندوب والحفر.

“اقرأ أيضًا: فوائد الزعفران للشعر والبشرة

استخدامات بودرة الزعفران

استخدامات بودرة الزعفران

تستخدم بودرة الزعفران في تحضير الكثير من الأطباق اللذيذة كأطباق الأرز المختلفة، ويكفي القليل منها لإضافة نكهة ورائحة مميزة للأطباق التي تدخل في تحضيرها، حيث أن إضافة الكثير منها سيمنح الطعام نكهة قوية، كما يستخدم الزعفران كعلاج بديل لبعض الحالات الصحية، وأيضًا في صباغ الملابس وصناعة العطور.

يتم استخدام الزعفران إما على شكل مسحوق يضاف إلى الطعام، أو عن طريق صنع منقوع الزعفران في الماء الساخن دون غليه، ومن إضافته إلى الطعام للحصول على نكهة مميزة، وقد يتواجد في الأسواق على شكل مكملات غذائية غنية بالفوائد الصحية.

“شاهد أيضًا: أغرب مكونات تدخل في صناعة العطور

طريقة عمل شاي الزعفران

يتم صنع شاي الزعفران بنقع بعض خيوط الزعفران في الماء المغلي لبضع ثوانٍ دون تركها على النار، ومن ثم يصفى ويشرب ساخنًا، كما يمكن إضافة بعض الأعشاب الأخرى إليه للحصول على المذاق المطلوب.

من الممكن مزج بعض خيوط الزعفران مع الهيل، ونقعه في الحليب السائل، ومن ثم يصفى ويشرب إما ساخنًا أو باردًا.

الآثار الجانبية لبودرة الزعفران

يعتبر تناول بودرة الزعفران آمنًا للاستخدام بشكل عام، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى بعض الآثار الجانبية، ونذكر منها:

  •  يسبب تناول الزعفران بجرعات عالية إلى الإجهاض بالنسبة للحوامل، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص حول الكمية المسموح بها.
  • قد يتواجد الزعفران في الأسواق ممزوجًا بمكونات أخرى مثل: الكركم والبابريكا كنوع من أنواع الغش لتخفيف تكلفته على البائع، لذلك يجب شراء الزعفران من مصادر موثوقة، كما يجب تجنب الأنواع الرخيصة منه.
  • يتسبب الإفراط في تناول الزعفران إلى ظهور بعض الأعراض التحسسية لدى بعض الأشخاص، وإلى التسمم الغذائي في بعض الحالات.

في الختام نجد أن بودرة الزعفران على الرغم من غلاء ثمنها إلا أنها مكمل غذائي طبيعي يحمل الكثير من الفوائد والاستخدامات، ولذلك قدمنا لكم أبرز فوائد بودرة الزعفران، واستخداماتها العديدة.

[ppc_referral_link]