الصيام المتقطع كم ساعة وكم أسبوعيًا

الصيام المتقطع كم ساعة وكم أسبوعيًا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الصوم المتقطع كم ساعة وكم ساعة في الأسبوع؟ إنه السؤال الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر ، لأن نظام الصيام المتقطع معتمد من قبل الكثيرين لسهولة وبساطة وفعالية في إنقاص الوزن ، وعدم اكتساب الوزن بسرعة لاحقًا.

ما هو نظام الصيام المتقطع؟

نظام الصيام المتقطع هو نوع من أنواع الحمية ونوع من الأنظمة الصحية الشائعة في الفترة الحالية بهدف إنقاص الوزن ، لأنه يتميز بسهولة عن الأنظمة الغذائية الأخرى ، وسبب تسميته بهذا الاسم لأنه يتضمن ساعات محددة من الصيام من الطعام وساعات أخرى للأكل ، ومعظم هذا النظام له حيلة ذكية ، فهو يختار ساعات الصيام من خلال ساعات النوم. كما أنه يسمح أثناء الصيام بتناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة فقط مثل الماء والقهوة والشاي والأعشاب. أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن وتحسين التمثيل الغذائي ، بالإضافة إلى حماية الجسم من العديد من الأمراض ، ويمكن أن يزيد من صحة الإنسان وعمره. [1]

فوائد الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتنقل بين فترات الأكل والصيام ، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للصيام المتقطع ، مثل طريقة 16/8 أو 5: 2 ، وتظهر العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون له فوائد قوية بالنسبة للصيام المتقطع. الجسد والعقل ، وفيما يلي مجموعة من الفوائد الصحية القائمة على الدراسة للصيام المتقطع.[2]

يحسن وظائف الخلايا والجينات والهرمونات

عند الصيام يبدأ الجسم بعمليات إصلاح خلوية مهمة مثل إزالة الفضلات من الخلايا ، ويغير الصيام المتقطع مستويات الهرمونات في الجسم ، حيث يقلل بشكل كبير من مستويات الأنسولين في الدم ، مما يسهل حرق الدهون ، ويزيد من مستويات هرمون النمو. في الدم 5 مرات. والذي بدوره يزيد من معدل حرق الدهون وتقوية العضلات.

يساعد على إنقاص الوزن

يعمل الصيام المتقطع على معادلة السعرات الحرارية ، حيث أنه يعزز معدل الأيض ، ويقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها ، كما أن الصيام المتقطع يعزز وظيفة الهرمون الذي يساعد في تسهيل إنقاص الوزن ، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات الأنسولين ، وزيادة مستويات هرمون النمو وزيادة كميات النورادرينالين والذي بدوره يزيد من تكسير دهون الجسم ويسهل استخدامه لإمداد الجسم بالطاقة.

يقلل من مقاومة الأنسولين ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

ثبت أن الصيام المتقطع له فوائد كبيرة لمقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض مذهل في مستويات السكر في الدم ، كما هو الحال في العديد من الدراسات البشرية حول الصيام المتقطع ، انخفض سكر الدم لدى الصائم بنسبة 3-6٪ ، بينما انخفض الأنسولين لدى الصائم. بنسبة 20-31٪ ، مما يعني أن الصيام المتقطع قد يكون وقائيًا جدًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وستكون هناك مجموعة من الاختلافات في النسب بين الجنسين ، مع احتمال استجابة الرجال أكثر من النساء.

مهم لصحة القلب

تعد أمراض القلب حاليًا السبب الأكبر للوفاة في العالم ، وقد ثبت أن الصيام المتقطع يقي من بعض أمراض القلب ، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية في الدم ومستويات السكر في الدم.

يساعد في الوقاية من السرطان

لقد ثبت أن للصيام العديد من الآثار المفيدة على عملية التمثيل الغذائي التي قد تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ، بالإضافة إلى تقليل الآثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي.

جيد للدماغ

يعمل الصيام المتقطع على تحسين ميزات التمثيل الغذائي المختلفة المعروفة بأهميتها لصحة الدماغ ، وحمايته من التلف الناتج عن السكتات الدماغية ، ويزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة ، ويزيد من مستويات هرمون الدماغ المسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ.

يقي من مرض الزهايمر

يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر ، حيث أن مرض الزهايمر هو أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا في العالم ، ولا يوجد علاج متاح لمرض الزهايمر ، لذا فإن منعه من الظهور في المقام الأول أمر بالغ الأهمية ، والصيام المتقطع يمكن أن يؤخر ظهور مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحمي الصيام المتقطع من الأمراض العصبية التنكسية الأخرى ، بما في ذلك مرض باركنسون ومرض هنتنغتون.

يطيل العمر

الصيام المتقطع يمكن أن يطيل عمر الأفراد ويساعدهم على العيش لفترة أطول. عند اتباع نظام الصيام المتقطع ، فمن المؤكد أنه يمنع الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة ، بالإضافة إلى إعطاء الجسم صحة أفضل.

الصوم المتقطع كم ساعة

المهم أن الصيام المتقطع هو عدد الساعات وكم عدد الأيام في الأسبوع ، حيث يوجد العديد من أنواع الصيام المتقطع ، ويمكن لأي شخص أن يختار النوع الذي يناسبه ويناسب انشغالاته ، وهنا يأتي شرح لأهمها. أنواع الصيام المتقطع ، ولكل نوع من الصيام المتقطع عدد الساعات: [1]

  • نظام 16/8: يقصد بتناول الوجبات خلال 8 ساعات ، والامتناع عن الأكل والصيام لمدة 16 ساعة في اليوم ، مثل تناول الوجبات بين الساعة 10 صباحًا حتى 6 مساءً ، والصيام في باقي الساعات ، وهذا هو الأكثر شيوعًا. – النوع والنوع الذي يستعمله الغالبية لسهولة استخدامه واختيار أوقات الصيام من بين أوقات النوم.
  • النظام 2/5: يعني تناول 500-600 سعرة حرارية فقط خلال يومين في الأسبوع.
  • أكل – توقف – أكل: يقصد به الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع ، على سبيل المثال ، التوقف عن تناول العشاء يومًا ما والصيام تمامًا حتى العشاء في اليوم التالي.

رجيم الصيام المتقطع كم أسبوعيًا

يستغرق فقدان الوزن بعض الوقت في هذا النظام الغذائي ، ولكن تأثيره طويل المدى ممتاز ، حيث يمكن اتباعه كأسلوب حياة لسهولة استخدامه ، لذلك سيكون من الصعب اكتساب الوزن الزائد ، وعلى الشخص الذي يتبع الصيام المتقطع يفقد النظام 3-8٪ من وزنه خلال 3-24 أسبوعًا ، كما يفقد الأشخاص 4-7٪ من محيط الخصر في نفس الوقت ، مما يشير إلى أنهم سيفقدون الكثير من دهون البطن ، وهي الدهون الضارة في تجويف البطن. [2]

أخطاء الصيام المتقطع

وبعد معرفة الإجابة على أهم سؤالين وهما الصيام المتقطع وكم ساعة وكم ساعة في الأسبوع ، إليك بعض الأخطاء التي يرتكبها الأفراد الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع: [3]

  • الاستغناء عن الوجبات الخفيفة التي تقع بين الوجبات رغم أنها تزيد من معدل الحرق.
  • عدم توزيع الوجبات بالتساوي خلال فترة الثماني ساعات. تناول الطعام بانتظام مهم لمنع ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم وتجنب الجوع المفرط.
  • لا يستطيع بعض الأشخاص تناول وجبتهم المسائية حتى الساعة 7 مساءً ، أو قد لا يتمكن بعض الأشخاص من تناول وجباتهم طوال اليوم بسبب انشغالهم ، لذلك يأكلونها في نهاية الليل ، حيث من الأفضل تجنبها. الطعام لمدة 2-3 ساعات قبل النوم.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • الحرمان الشديد للجسم من تناول الأطعمة ، لأن البعض يعتقد أن هذا يزيد من مستويات الحرق ، وهذا خطأ ، حيث تحتاج النساء يومياً: 1200 – 1800 سعر حراري ، بينما يحتاج الرجال: 1800 – 2200 سعر حراري.
  • عدم تناول نظام غذائي صحي متكامل ، بل وجبات عشوائية ، حيث تكون الأولوية في النظام الغذائي احتواء الدهون الصحية ، والبروتينات الخالية من الدهون ، والكربوهيدرات المعقدة ، والألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات.

تجنباً لانخفاض حاد في مستويات الطاقة وحرقان بالجسم مما قد يضر بمستويات الطاقة والإنتاجية أثناء النهار ، يفضل تناول ثلاث وجبات صغيرة ووجبة أو وجبتين خفيفتين خلال فترة الوجبة ، بالإضافة إلى ذلك ، تناول الطعام مرة واحدة فقط في اليوم يمكن أن يؤدي إلى مستويات. أنت جائع جدًا لدرجة أن اتخاذ خيارات صحية في ذلك الوقت أمر صعب للغاية ، وغالبًا ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

في الختام نؤكد على أهم شيء في هذا المقال وهو شرح ماهية نظام الصيام المتقطع ، وفوائد الصيام المتقطع ، والصيام المتقطع كم ساعة وكم يوم في الأسبوع ، بالإضافة إلى أخطاء الصوم المتقطع.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق