افضل وقت للمشي في رمضان؛ فوائد وأضرار الرياضة بشهر الصوم

افضل وقت للمشي في رمضان، حيث تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا مهمًا وفقًا للعديد من الدراسات، وبشكل خاص ممارسة المشي أثناء الصيام في رمضان المبارك.

[faharasbio]

افضل وقت للمشي في رمضان، حيث تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا مهمًا وفقًا للعديد من الدراسات، وبشكل خاص ممارسة المشي أثناء الصيام في رمضان. لذلك تعرف إلى افضل وقت للمشي في رمضان، وفوائد وأضرار الرياضة في الصيام، وإلى بعض التمارين المعتدلة التي يمكن ممارستها بشهر الصوم.


رياضة المشي في رمضان

المشي في رمضان؛ رجل يمارس رياضة المشي في بساتين خضراء.

تعد ممارسة التمارين الرياضية عاملاً رئيسيًا في تحقيق نمط حياة صحي والحفاظ عليه، ويمكن أن تساهم بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري. على الرغم من أن تمرين المشي قد يبدو بسيطًا، إلا أن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا، وخمس مرات في الأسبوع، يقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بمرض السكري.

يعد المشي جزءًا فعالًا من مجموعة ثلاثية من التمارين الرياضية المنتظمة، ويساهم أيضًا في الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي بالتزامن مع اتباع نظام غذائي متوازن. لذلك، من المنطقي تمامًا الاستمرار في هذه الممارسة خلال شهر رمضان الفضيل، مع ضرورة تعديل أوقات ممارسة الرياضة وتناول الطعام وفقًا لإرشادات رمضان، فما افضل وقت للمشي في رمضان؟

“اقرأ أيضًا عن: ما هي النشويات التي تزيد الوزن


افضل وقت للمشي في رمضان

ما هو افضل وقت للمشي في رمضان؟ من الجيد ممارسة المشي لفترة قصيرة وسريعة لمدة 10 دقائق على الأقل بعد غروب الشمس (sun) وقبل الفجر خلال شهر رمضان. كما يُنصح بممارسة بعض التمارين المعتدلة مباشرة قبل الإفطار، ومرة أخرى قبل الذهاب إلى الفراش، وأيضًا قبل تناول السحور مباشرة.

لذا بما أن الطقس في شهر رمضان المبارك يكون غالبًا دافئًا، إذا لم تكن التمارين في الهواء الطلق هي الخيار الأمثل، يمكن تضمين أنشطة داخلية مثل صعود السلالم. ومن الأهمية بدء التمارين ببطء وتدريجيًا، وعدم الضغط على النفس أو ممارسة تمارين رياضية مرهقة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.

“تعرف أيضًا إلى: افضل الفيتامينات لتطويل الشعر


اضرار المشي عند الصيام في رمضان

سلبيات المشي في الصيام؛ شاب يربط حذاءه في الطريق.

يعد أن تعرفنا إلى افضل وقت للمشي في رمضان، يجب ذكر سلبيات المشي في الصيام، لذلك يمكن القول أنه بما أن الشخص بصحة جيدة ويتبع نظام غذائي متوازن بمجرد السماح له بتناول الطعام، فلا يوجد خطر في ممارسة رياضة المشي والتمارين الرياضية في رمضان. يعتبر تناول وجبة تحتوي على العناصر الغذائية المناسبة قبل شروق الشمس وبعد غروبها أمرًا مهمًا لصحة الجسم. كما أن شرب الكمية الكافية من السوائل ضروري أيضًا. يُنصح عادةً بأن الرجال الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام ويصومون يجب أن يتناولوا حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم، بينما تحتاج النساء إلى حوالي 1500 سعرة حرارية.

مع ذلك، يحتاج الأشخاص الذين يمارسون التدريبات الرياضية بانتظام عادةً إلى زيادة احتياجاتهم من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، من المهم جدًا أن يكون الشخص الذي يتدرب خلال شهر رمضان في حالة جيدة ومعتادًا على التدريب خارج الشهر الفضيل، وإلا قد يشكل ذلك خطرًا على صحته.

“شاهد أيضًا: افضل ريجيم لانقاص الوزن في رمضان


فوائد المشي قبل الافطار

فوائد المشي قبل الافطار؛ أقدام لشابان يمارسان المشي في الهواء الطلق.

بعد معرفة افضل وقت للمشي في رمضان سنتعرف إلى فوائد المشي، حيث أنه هناك العديد من فوائد المشي في جميع الأوقات، وفيما يلي سنستعرض أهم 6 فوائد للمشي قبل الإفطار:

  • زيادة طاقة الجسم

تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يمشون لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق يمتلكون حيوية وطاقة أكثر من الذين يمشون في الداخل نفس المدة.

  • تحسين الحالة المزاجية

المشي في الصباح يمكن أن يساعد على تحسين احترام الذات، وتعزيز المزاج، وتقليل التوتر والقلق، وتخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل خطر الإصابة به.

  • إكمال النشاط البدني لباقي اليوم

المشي في الصباح يمكن أن يساعد في استكمال النشاط البدني لباقي اليوم، ويمكن أن يساهم في تلبية احتياجات النشاط البدني الأسبوعي الموصى بها.

  • المساهمة في إنقاص الوزن

المشي في الصباح بوتيرة معتدلة لمدة 30 دقيقة، يمكن أن يساعد في تحقيق أهداف إنقاص الوزن.

  • تعزيز المناعة وإدارة الظروف الصحية

المشي في الصباح يمكن أن يعزز المناعة ويساعد على الوقاية من الحالات الصحية المختلفة، مثل أمراض القلب والسكري. كما يمكن أن يساهم في زيادة العمر الافتراضي.

  • تقوية العضلات

المشي يمكن أن يساعد في تقوية عضلات الساقين، ويمكن تحسين النتائج عن طريق المشي بوتيرة معتدلة إلى سريعة وتنويع التمارين.

من الواضح أن المشي في الصباح يحمل العديد من الفوائد الصحية المهمة، ويمكن أن يكون جزءًا مهمًا من نمط حياة صحي. مع ذلك، ينبغي على الأفراد استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي جديد، خاصة إذا كانوا يعانون من أي حالات صحية محددة.

“اقرأ أيضًا: افضل قرنفل للشعر


كم مدة المشي اللازمة لخسارة الوزن

كم مدة المشي اللازمة لخسارة الوزن؛ رجل يمارس المشي ذاهبًا وقت الغروب في الهواء الطلق.

ما افضل وقت للمشي في رمضان، وكم مدته؟ يمكن للمشي السريع لمدة 30 إلى 90 دقيقة في معظم أيام الأسبوع أن يساعد في فقدان الوزن. يمكن زيادة أو تقليل مدة المشي في أيام مختلفة، ولكن يجب أن يكون إجمالي الوقت المستخدم للمشي خلال الأسبوع لا يقل عن 150 دقيقة (2.5 ساعة).

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن يتم المشي بسرعة كافية ليكون في منطقة التمارين المعتدلة من الشدة، وهذا يعني أن نسبة ضربات القلب يجب أن تكون بين 60 إلى 70 في المائة من أقصى معدل ضربات القلب الشخصي. وعلى هامش ذلك، يجدر بالذكر أنه قد يكون من الممكن الكلام، لكن يصعب الغناء أثناء المشي بسبب الشدة البدنية التي تصاحب التمارين المعتدلة.

“اطلع أيضًا: فوائد تناول التفاح على الريق


أمثلة على تمارين من الممكن اتباعها في رمضان

تم توضيح افضل وقت للمشي في رمضان، وسنذكر أمثلة على تمارين من الممكن اتباعها في رمضان، حيث تعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان للحفاظ على الصحة أمرًا هامًا. ومع ذلك، يجب ممارسة الرياضة بشكل خفيف، إلا إذا كان الهدف هو حرق الدهون. يجب أيضًا الانتباه إلى النظام الغذائي واختيار نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو نظام غذائي كيتوني، حيث يمكن حرق الدهون بسهولة بأقل قدر من التمارين. فيما يلي بعض التمارين المستحسن ممارستها خلال شهر رمضان:

  • المشي قبل الإفطار لمدة 30 دقيقة بوتيرة بطيئة وثابتة. من المهم شرب الكثير من الماء قبل الصيام لتجنب الجفاف الناتج عن المشي.
  • ممارسة اليوغا أو الركض لفترة قصيرة على جهاز المشي أو ممارسة تمارين الكارديو السهلة بعد الإفطار.
  • ركوب الدراجة الهوائية. يفضل ممارسة هذه التمارين بعد وجبة السحور.

في الختام، يمكننا تلخيص أهم نقاط المقالة التي تناولت افضل وقت للمشي في رمضان، والآثار السلبية للمشي أثناء الصيام، بالإضافة إلى فوائد المشي قبل الإفطار والمدة المناسبة للمشي لتحقيق فقدان الوزن.

[ppc_referral_link]