الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية هو أوجه الاختلاف بين النوعين، فالاستعارة هي تشبيه بليغ محذوف أحد ركنيه، ونوع الركن المحذوف هو الذي يحدد نوع هذه الاستعارة، فهي تحتوي على نوعين أساسيين مكنية وتصريحية. نقدم في مقالنا الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية، وكذلك أمثلة عن الاستعارة المكنية، وأمثلة عن الاستعارة التصريحية.
ما الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية
يمكن فهم الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية من خلال تعريف كل نوع منها، وشرحها من خلال الأمثلة المتنوعة، وهي كالآتي:
الاستعارة المكنية: هي تشبيه بليغ حُذف منه المشبه به، وترك دليلًا يدل عليه، وكمثال عليها: إذ تبني الجديدَ، حيث تم تشبيه الجديد بالبناء الذي يبنى، حُذف المشبه به وتُرك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (تبني) على سبيل الاستعارة المكنية.
الاستعارة التصريحية: هي تشبيه بليغ حُذف منه المشبه، وصرّح بلفظ المشبه به، وكمثال عليها: يا كوكبًا، حيث تم تشبيه الإنسان بالكوكب، فحذف المشبه، وهو الإنسان، وصرّح بلفظ المشبه به وهو الكوكب على سبيل الاستعارة التصريحية.
يمكن فهم الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية من خلال تقديم مجموعة من الأمثلة.
“اقرأ أيضًا: ما هي الأساليب البلاغية في اللغة العربية“
أمثلة عن الاستعارة المكنية
لتوضيح معنى الاستعارة المكنية نقدم مجموعة متنوعة من 8 أمثلة عن الاستعارة المكنية:
- قال الشاعر أبو العلاء المعري:
هربَ النومُ عن جفوني فيها هرَب الأمن عن فؤاد الجبانِ
شبه الشاعر النوم بإنسان يهرب، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (هرب) على سبيل الاستعارة المكنية.
- قال عبد الكريم الكرمي:
تناديني الجداول شاردات تسير غريبة دون اغتراب
شبه الشاعر الجداول بإنسان ينادي، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (تناديني) على سبيل الاستعارة المكنية.
- قال الشاعر أحمد شوقي:
عضّت بساقيه القيودُ فلم ينؤْ ومشت بهيكليه السنونُ فناء
شبه الشاعر القيود بحيوان يعض، فحذف المشبه به (الحيوان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (عضّت) على سبيل الاستعارة المكنية.
- قال الشاعر جميل صدقي الزهاوي:
ألا فانتبه للأمر حتّام تغفل؟ أما علمتك الحالُ ما كنت تجهل؟
شبه الشاعر الحال بإنسان يعلم، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (علمتك) على سبيل الاستعارة المكنية.
- قال الشاعر سليمان العيسى:
تعبتُ والسيف لم يركعْ ومزقني ليلي وأرضي صلاةَ السيفِ لم تزلِ
شبه الشاعر السيف بإنسان لم يركع، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (لم يركع) على سبيل الاستعارة المكنية.
- قال الشاعر خير الدين الزركلي:
لله للحدثان كيف تكيد بردى يغيضُ وقاسيون يميدُ
شبه الشاعر نوائب الدهر بإنسان يكيد، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (تكيد) على سبيل الاستعارة المكنية.
- تبسمت الضمائر
شبه الشاعر الضمائر بإنسان يبتسم، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (تبسمت) على سبيل الاستعارة المكنية.
- هجرة الدم
شبه الشاعر الدم بإنسان يهاجر، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (هجرة) على سبيل الاستعارة المكنية.
“اقرأ أيضًا: ضمائر المتكلم مع تمارين وأمثلة“
أمثلة عن الاستعارة التصريحية
تعتبر الأمثلة بمثابة الدليل لفهم معنى الاستعارة التصريحية، وإليكم مجموعة من أمثلة عن الاستعارة التصريحية:
- قال الشاعر يزيد بن معاوية:
وأمطرت لؤلؤًا من نرجس وسقت وردًا وعضت على العناب بالبرد
أمطرت لؤلؤًا: شبه الشاعر الدموع باللؤلؤ، حذف المشبه (الدموع)، وصرّح بلفظ المشبه به (اللؤلؤ) على سبيل الاستعارة التصريحية.
من نرجس: شبه الشاعر العيون بالنرجس، وحذف المشبه (العيون)، وصرّح بلفظ المشبه به (النرجس) على سبيل الاستعارة التصريحية.
سقت وردًا: شبه الشاعر الخد بالورد، حذف المشبه (الخد)، وصرّح بلفظ المشبه به (وردًا) على سبيل الاستعارة التصريحية.
بالبرد: شبه الشاعر الأسنان بالبرد، وحذف المشبه (الأسنان)، وصرّح بلفظ المشبه به (البرد) على سبيل الاستعارة التصريحية.
- غزوناهم بخيل عليها أسود
شبه الشاعر الفرسان بالأسود، حذف المشبه (الفرسان)، وصرّح بلفظ المشبه به (الأسود) على سبيل الاستعارة التصريحية.
- قال الشاعر امرؤ القيس يتغزل بعيني محبوبته:
رمتني بسهمٍ أصاب الفؤاد غداة الرحيل فلم أنتصر
شبه الشاعر عيني المحبوبة بالسهم، حذف المشبه (عيني المحبوبة)، وصرّح بلفظ الشبه به (السهم) على سبيل الاستعارة التصريحية.
- قال الشاعر أحمد شوقي يتحدث عن عمر المختار:
يا أيّها السّيفُ المجرّدُ في الفلا يكسو السيوفَ على الزّمانِ مضاءَ
شبه الشاعر عمر المختار بالسيف، حذف المشبه (عمر المختار)، وصرّح بلفظ المشبه به (السيف) على سبيل الاستعارة التصريحية.
- قال المتنبي يصف دخول رجل على سيف الدولة:
وأقبل يمشي في البساطِ فما درى إلى البحرِ يسعى أمْ إلى البدرِ يرتقي
شبه الشاعر سيف الدولة بالبحر، والبدر، حذف المشبه (سيف الدولة)، وصرّح بلفظ المشبه به (البحر، والبدر) على سبيل الاستعارة التصريحية.
أمثلة من القرآن الكريم عن الاستعارة المكنية والتصريحية
تضمن القرآن الكريم الكثير من أمثلة الاستعارة، وإليكم أهم أمثلة من القرآن الكريم عن الاستعارة المكنية والتصريحية:
- قال تعالى: (( أوَمن كان ميتًا فأحييناه ))، سورة الأنعام، آية رقم 122.
تم تشبيه الإسلام بالحياة، حذف المشبه (الإسلام)، وصرّح بلفظ المشبه به (الحياة) على سبيل الاستعارة التصريحية.
وهنا تم تشبيه الكفر بالموت، حذف المشبه (الكفر)، وصرّح بلفظ المشبه به (الموت) على سبيل الاستعارة التصريحية.
- قال تعالى: (( والصّبح إذا تنفّس))، سورة التكوير، آية رقم 18.
في الآية الكريمة تم تشبيه الصّبح بإنسان يتنفس، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه، وهي (تنفّس) على سبيل الاستعارة المكنية.
- قال تعالى: (( فوجدا فيها جدارًا يريد أن ينقضّ فأقامه))، سورة الكهف، آية رقم 77.
تم تشبيه الجدار بإنسان يريد أن ينقض، فحذف المشبه به (الإنسان)، وترك صفة من صفاته تدل عليه وهي (ينقض) على سبيل الاستعارة المكنية.
في الختام نجد أن الاستعارة في اللغة العربية هي مصطلح يستخدم من أجل التفريق بين أنواع التشبيه، ولها نوعان مكنية وتصريحية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية، وأمثلة عن الاستعارة المكنية، وكذلك أمثلة عن الاستعارة التصريحية لتعزيز فهم أنواع الاستعارة.