بالون المعدة: أهم المعلومات عن عملية البالون وتأثيراتها

بالون المعدة أهم المعلومات عن عملية البالون وتأثيراتها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بالون المعدة: أهم المعلومات عن عملية البالون وتأثيراتها

بالون المعدة هو جهاز طبي يستخدم لتدبير السمنة يتم وضعه مؤقتًا داخل المعدة، يساعد بالون المعدة على تصغير حجم وسط المعدة ويساعد على إنقاص الوزن عندما يفشل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وخاصة في حال كون الجراحة غير مرغوبة للمريض.

ما هي عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة هي إجراء غير جراحي، يعتمد على فكرة تقليص مساحة المعدة، وتقوم فكرة هذا الإجراء على إدخال جهاز طبي يشبه البالون إلى المعدة وتقليص مساحتها.

يدخل البالون فارغًا عن طريق الفم إلى المعدة، ثم يملأ بسائل أو غاز لينتبج ويملأ حيز المعدة ويقلص مساحتها مما يسبب الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام. يترك البالون ضمن المعدة مدة تتراوح بين 6 و9 أشهر، حيث يمكن أن ينقص الوزن خلال تلك المدة نحو 20 إلى 40 كيلوغرام من الوزن الزائد. وهي إجراء سريع لا يتطلب أكثر من نصف ساعة لإتمامه، ولا يتطلب التخدير العام حيث يتم تحت التخدير الموضعي.

 انواع بالون المعدة

يتوافر العديد من أنواع بالون المعدة، ينتج كل نوع من مختبرات وشركات عدة في دول مختلفة، وقد صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ثلاثة أنواع من بالون المعدة هي:

بالون أوربيرا (ORBERA)

هو البالون الأكثر استخدامًا وانتشارًا، يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق الفم بواسطة منظار، وبعد إدخاله يتم ملؤه بمحلول ملحي بحجم مقارب لنصف ليتر من محلول ملحي مضاف إليه بعض القطرات من صبغة زرقاء.

بالون ريشيب (RESHAPE)

يشابه بالون أوربيرا في طريقة الإدخال وهو يملئ أيضًا بمحلول ملحي، ويدخل إلى المعدة بنفس طريقة الإدخال لكن يختلف عنه بعدد البوالين المستخدمة، حيث يتم إدخال بالونين بدل بالون واحد. يعد هذا النوع من بالون المعدة أكثر أمانًا وأقل تأثيرات جانبية كاحتمالية الانثقاب والاضطرار لإخراجه قبل الموعد المحدد.

بالون أوبالون (OBALON)

يختلف هذا النوع من بالون المعدة عن نوعي البالون السابقين حيث يتوافر بشكل كبسولات صغيرة تدخل إلى المعدة وتراقب عن طريق استخدام الأشعة السينية، كما يختلف بنوع السائل المستخدم حيث يملأ بغاز النتروجين كما يمكن استخدام أكثر من كبسولة مما يتيح المساعدة على تقليص مساحة أكبر من المعدة وبالتالي إنقاص الوزن بسرعة أكبر.

يعد الأوبالون “OBALON” أحدث تقنية علاجية عالمية للقضاء على السمنة بدون جراحة.

الأشخاص الذين يستطيعون إجراء عملية بالون المعدة للتخسيس

تعد عملية بالون المعدة من العمليات البسيطة التي لا تتطلب التداخل الجراحي، وهي ذات فعالية عالية مثبتة في إنقاص الوزن الزائد، ولكنها غير مفضلة في الحالات التالية:

  • لا يمكن إجراء عملية بالون المعدة للأشخاص تحت الثامنة عشر من العمر.
  • تعد غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الدهون المتوضعة في مناطق معينة في الجسم، حيث يفضل لهؤلاء الأشخاص إجراء شفط للدهون.
  • لا تصلح عملية بالون المعدة لمن يعاني من التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة.
  • لا يفيد بالون المعدة الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35 لأنها لن تحقق خسارة الوزن المطلوبة.

كيفية وضع بالون المعدة

يتم إجراء بالون المعدة وفق الخطوات التالية:

  1. التخدير ولا يتم إجراء التخدير العام بل يكتفى بإعطاء المريض مهدئ ومركن لتحقيق استرخاء المري عند إدخال المنظار.
  2. إدخال البالون عن طريق الفم ويتم ذلك عن طريق منظار خاص يدخل بواسطته البالون الفارغ أو الكبسولة إلى المعدة.
  3. ملء البالون عن طريق القسطرة بمحلول ملحي أو غازي.
  4. يجب إبقاء المريض بعض الوقت ضمن المشفى للاطمئنان على نجاح العملية وصحة المعدة.

ميزات عملية بالون المعدة

تتميز عملية بالون المعدة عن غبرها من جراحات إنقاص الوزن ببعض الميزات:

  • لا تتطلب الجراحة ولا يتم فيها شق البطن ولا إجراء خياطة.
  • يتم إجراءها تحت التخدير الجزئي ولا تحتاج لتخدير عام.
  • من العمليات الآمنة والقليلة المضاعفات.
  • تعد من العمليات ذات النتائج المثبتة والتي تنقص 20 – 30 % من وزن الجسم.
  • تكلفتها غير قليلة إلا أنها أقل من تكلفة الجراحة المجراة  لنفس الاستطباب.
  • لا تستغرق وقتًا طويلًا ويمكن إخراج البالون بسهولة عند الحصول على النتائج المطلوبة.

أضرار ومضاعفات بالون المعدة

قد تحدث بعض الاعراض الجانبية والمضاعفات نتيجة هذه العملية، غالبًا ما تكون هذه الأعراض عرضية ولا تستدعي القلق. من هذه الأعراض:

  • العرض الرئيسي هو الغثيان وعدم الراحة، خاصة خلال أسبوع إلى أسبوعين من العملية.
  • القيء الناتج عن ردة فعل المعدة نتيجة وجود جسم غريب داخلها، وقد يستمر لفترة طويلة ويمكن أن يستمر القيء لمدة طويلة ويخفف عن طريق الأدوية.
  • الألم المعدي والذي يمكن أن يكون قويًا ومزعجًا، يتم تخفيفه باستخدام المسكنات.
  • قرحة المعدة نتيجة احتكاك البالون بجدار المعدة وتسحج الجدار واحتقانه وبالتالي تشكل القرحة.
  • انثقاب البالون وتسرب السائل الأزرق الموجود داخله، ويلاحظ ذلك بتلون البول باللون الأزرق، وقد يحدث مروره للأمعاء مضاعفات خطيرة كانسداد الأمعاء.
  • حصول العدوى نتيجة تلوث الأدوات التي يتم إدخال البالون بواسطتها.

يجب مراجعة الطبيب عند حدوث أي ألم شديد أو عرض غير مألوف كتلون البول لتفادي المضاعفات الخطيرة.

تجارب استخدام بالون المعدة

أثبت بالون المعدة فاعلية عالية في التخسيس وإنقاص الوزن الزائد، وقد تم تسجيل الكثير من تجارب بالون المعدة الناجحة للعديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم. نقتبس تجربة أحد المستخدمين وقد تحدث عنه على أحد المواقع الالكترونية، قال واصفا تجربته:

(كانت تجربتي مع بالون المعدة جيدة إلى حدٍ كبير، حيث سبب وصولي لسن الأربعين تقليل معدلات الحرق بصورة ملحوظة، مما أدى إلى زيادة وزني بشكل مُلفت في بعض المناطق.

ونظراً لأن النظام الغذائي والتمارين الرياضية لم تُجدي نفعاً قررت خوض عملية شفط الدهون جراحياً، لكن الطبيب رفض ذلك فمؤشر كتلة الجسم لدي كان أقل من المطلوب لإجراء هذه العملية، وقد نصحني أحد الأصدقاء بعملية بالون المعدة، وبعد استشارة الطبيب تبين أن العملية ملائمة لحالتي.

لم تستغرق العملية سوى نصف ساعة أو أقل بعد التخدير، وكان هناك العديد من الإرشادات التي يجب اتباعها بعد العملية، فضلاً عن الغثيان والترجيع الذي أعقب العملية والذي استمر لمدة تجاوزت أسبوعين، لكنني حصلت على نتيجة مرضية إلى حد كبير، فقد خسرت ما يقارب 10 كيلوجرام خلال أول شهرين من تطبيق بالون المعدة.

وختم تجربته بأنه لازال يحتاج إلى مزيد من الجهد للوصول للوزن الذي يطمح له، فبالون المعدة يُعد بمثابة البداية والتي تحتاج إلى نظام غذائي وممارسة نشاط رياضي للحفاظ على الوزن المفقود).

وقد صرحت إحدى مستخدمات بالون المعدة (كانت تجربتي ناجحة جدًا، لقد مكنني بالون المعدة من الحصول على الوزن الذي طالما حلمت به، كانت العملية غير مؤلمة، واقتصرت التأثيرات الجانبية على الغثيان والقيء خلال الأيام الأولى للعملية، ولم تحدث مضاعفات خطيرة).

في الختام نذكر بضرورة اتباع تدابير تتضمن اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات وافرة، وهذا من شأنه تحسين نتائج عملية بالون المعدة، والمحافظة على ثبات الوزن حتى بعد إزالة البالون.

‫0 تعليق