تعريف الاكتتاب: وما الفرق بين الاكتتاب والأسهم

[faharasbio]

تعريف الاكتتاب: وما الفرق بين الاكتتاب والأسهم

يعرف الاكتتاب أو باسم آخر الطرح العام الأولي للأسهم بأنه عملية تقوم بها الشركة وتستطيع من خلالها طرح أسهمها الخاصة للمستثمرين، تسعى الشركات في العادة إلى استعمال الاكتتاب بغرض الاستثمار في رأس مالها بواسطة طرح أسهمها على المستثمرين وذلك لتطوير الشركة وتحسينها.

ولتستطيع الشركة المشاركة في الاكتتاب تحتاج إلى تحقيق حزمة من الشروط والمتطلبات التي تضعها البورصات وهيئة الأوراق المالية وذلك لضمان حدوث الاكتتاب بطريقة سلسة ومنضبطة، وفي معظم الأوقات توظف الشركات بنوك استثمارية لتقوم بتسويق الاكتتاب العام والسعر والتاريخ الخاص بأسهمها.

تعريف الاكتتاب

مفهوم الاكتتاب هو طرح أسهم شركة معينة للمرة الأولى في البورصة وتوزيعها على المستثمرين، وهو يساعد المستثمرين والمساهمين على الحصول على جزء كبير من الشركة، وبهذا يكون المالك أو مجموعة الشركاء المسؤولين عن الشركة قد اقصوا منها، ويحل محلهم المستثمرين الذين اشتروا أسهم الشركة، وهذا يؤدي على امتلاك الشركة إلى أكثر من مستثمر يمتلكون أسهما من الشركة وينقسمون إلى مستثمرين صغار والذين يمتلكون جزء صغير من الشركة ومستثمرين كبار وهم من يمتلكون الجزء الكبير من الشركة والذين يكونون أشخاصًا أساسيين عند اتخاذ أي قرار خاص بالشركة.

أنواع الاكتتاب

الاكتتاب العام

يعرف الاكتتاب العام بأنه مشروع عملاق يقوم بتنفيذه شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص مع الرغبة في توزيع كمية من أسهم المشروع على الناس والمستثمرين الصغار، ويقصد هنا بالصغار على أنهم يمتلكون جزءًا صغيرًا من أسهم الشركة أو المشروع مع الحرص على امتلاك من أسسوا المشروع على حصولهم على أكبر جزء من الأسهم وذلك للحفاظ على مكانتهم عند اتخاذ أي قرار خاص بالمشروع.

الاكتتاب الخاص

يعرف الاكتتاب الخاص أو باسم آخر الاكتتاب المغلق بأنه مشروع صغير أو متوسط ومؤسسيه أصحاب رؤوس الأموال الذين لا يحتاجون إلى إشراك مستثمرين ومساهمين في مشروعهم، وفي معظم الأوقات يوجه الاكتتاب دعوة إلى مستثمرين كبار وأصحاب رؤوس الأموال للمشاركة في تأسيس المشروع بهدف إبقاء عدد مالكين والمسؤولين عن المشروع صغير، ويعرف أيضًا باسم اكتتاب الحجرات، وذلك لأنه أكثر الأوقات ما يحدث بين أشخاص يعرفون بعضهم بعضًا.

نلاحظ أن عدد مستخدمي الاكتتاب الخاص أعلى بكثير من مستخدمي الاكتتاب العام وذلك نسبة إلى سهولة استخدامه وسهولة الإجراءات المتبعة لتحقيقه على عكس الاكتتاب العام الذي يعرف بتعقيده من ناحية الإجراءات وكثرتها، وذلك بسبب تقديمه فوائد استثمارية أكبر.

تعريف الأسهم

يعرف الأسهم بأنه حصة من حصص الشركة وتكون لشخص واحد أو مجموعة من الشركاء، وتكون الأسهم نسبة مئوية من رأس مال الشركة، ويمكن تعريفها أيضًا بأنها أحد أنواع الأوراق المالية التي تنتجها الحكومة أو الشركة ويكون اعتمادها على فائدة ذات معدل ثابت، وتستخدم في التداول إما بطريقة مباشرة أو بواسطة الأسواق، ويمكن اعتبار كل سهم من حقوق الملكية الخاص بمالك المشروع أو الشركة والذي يضمن له الحصول على كمية محدد من رأس مال المشروع أو الشركة.

أنواع الأسهم

تُقسم الأسهم إلى أنواع قابلة للتداول في أسواق الأوراق الماليّة؛ والآتي معلومات عنها:

الأسهم العادية

هذا النوع من الأسهم هو الأكثر تداول في الأسواق المالية وأسواق الأسهم، تصدره الشركات كسندات ملكية خاصة، ويحصل مالكه على نسبة من الأرباح المالية للشركة. بشراء الشخص هذا النوع من الأسهم يصبح من المستثمرين في الشركة ويحق له المشاركة في انتخابات مجلس إدارتها، وتحدد عدد أصواته بحسب عدد الأسهم العادية التي يمتلكها من مجموع أسهم الشركة.

تهدف الأسهم العادية في تنمية رأس مال الشركة وزيادة الأرباح الحاصلة، حيث يمكن الحصول على أرباح تفوق قيمة السهم، إلا أن شراء الأسهم العادية يحتوي بعض المخاطر، حيث تنخفض قيمتها في حال أفلست الشركة، وقد تجمد أصول الأسهم ولا يحصل أصحابها على قيمة أسهمهم إلا بعد دفع ديون الشركة.

الأسهم المُمتازة

تشبه الأسهم العادية من حيث تشكيلها نسبة من ملكية الشركة إلا أن أصحابها لا يملكون الحق في التصويت بمجلس الإدارة. تفيد الأسهم الممتازة في حال تصفية الشركة حيث يحصل مالكها على حصته قبل مالكي الأسهم العادية. وهناك عدة أنواع من الأسهم الممتازة، نذكر منها:

الأسهم الممتازة التراكمية:

يحمي هذا النوع من الأسهم المساهمين عند تعثر الشركة ماليًا وعدم قدرتها على دفع الأرباح للمستثمر، حيث تتراكم قيمة عوائد السهم بشكل دين تلزم الشركة بتسديده.

الأسهم الممتازة المباشرة:

هذا النوع من الأسهم غير تراكمي، ولا يملك حاملها أي ميزات إضافية، ويحق له الحصول على عوائد أرباح أسهمه، لكنه لا يملك حقوق تعويض في حال تعثر الشركة وعدم قدرتها على السداد.

أسهم الاستدعاء:

هي أسهم تملك مدة صلاحية معينة، ويحق للشركة استردادها عند انتهاء الفترة المتفق عليها في عقد الشراء.

أسهم المشاركة:

يملك أصحابها حقوق الحصول على أرباح أسهمهم الممتازة إضافةً إلى أرباح إضافية للمشاركة.

الأسهم القابلة للتحويل:

ما يميز هذا النوع من الأسهم هو القدرة على تبديل أسهمهم الممتازة إلى أسهم عادية، وذلك لقاء الحصول على سعر ثابت يسمى سعر التحويل.

ما الفرق بين الاكتتاب والأسهم؟

تطرح الشركة الأسهم للتداول في المرة الأولى لتتحول من شركة خاصة إلى عامة، وهي تطرح الأسهم بشكل أوراق مالية تعبر عن ملكية أصحاب الأسهم لنسبة معينة من الشركة.

بعد طرح الأسهم للاكتتاب يتم إدراجها في البورصة ويمكن عندها شراء الأسهم من سوق البورصة ويتم ذلك عن طريق تعيين بنك استثماري يتم الاكتتاب العام عن طريقه، حيث توضع بنود اتفاقية الاكتتاب وصياغة نشرة الإصدار عن طريق التعاون بين ممثلي البنك ومجلس إدارة الشركة، بعدها تقدم هذه البيانات إلى لجنة الأوراق المالية للتحقق من صحتها، وإصدار الموافقة النهائية لانضمام الشركة إلى البورصة والإعلان عن موعد الاكتتاب.

في الختام وبعد أن اطلعنا على أنواع الأسهم وسندات الاكتتاب نقدم نصيحة لكل من يرغب الاستثمار في الأسهم والسندات المالية، بالاطلاع على تاريخ الشركة وكافة المعلومات المتعلقة بها، وفهم الخيارات المتاحة وأنواع الأسهم المطروحة لتحقيق الربح الأفضل بأقل قدر من المخاطرة.

[ppc_referral_link]