حقن البلازما للشعر: الفوائد، أهم النصائح والأضرار

[faharasbio]

حقن البلازما للشعر: الفوائد، أهم النصائح والأضرار

لم تعد مشاكل الشعر عائقاً أمامَ الأفراد، لأنَ كل مشكلةٍ منها لها حلّ متقدّم بفضل التطوّرات التي لحقت المجال التجميلي من أدواتٍ طبيّة وآلات وتقنياتٍ حديثة تُساعد في علاج المشكلة بوقتٍ قصير وألمٍ أقل، ولأنّ كل فتاة تحب التباهي بكثافة شعرها وطوله ولونه تتعرّض بعضهنّ إلى تساقطه وخاصةً في الانتقال من موسمٍ لآخر، وهذا التساقط ناتج إما عن ضغطٍ نفسي أو عن مشكلاتٍ صحيّة تتسبب بقلّة كثافة الشعر والصلع أحياناً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه ظهرت تقنية جديدة في عصرنا الحالي أُطلقَ عليها {حقن البلازما} تُساعد في زيادة جاذبية الشخص ومعالجة مشكلة الصلع لديه ومنحه مظهراً حيوياً وشعراً كثيفاً، وهذه الحقن لا تقتصر على النساء فقط، فيُمكن لأي رجل يُعاني منّ الصلع أو الشعر الخفيف أن يقوم بهذه الجلسة بدلاً من زراعة الشعر التي تُعتبر مكلفة نوعاً ما، ولذلك ما المقصود بحقن البلازما للشعر؟ وما هيَ أفضل فوائدها؟ ومن هم المرشحون وغير المرشحون لإجرائها؟ وما هيَ أهم النصائح بعدَ جلسة حقن البلازما؟

ما المقصود بحقن البلازما للشعر PRP؟

إنها عبارة عن تقنيةٍ تجميلية وطبيّة حديثة، كما أنها من أنواع زراعة الشعر ولكنها أقل تكلفة والنتيجة أسرع بها، فإذا كنتَ تُعاني من تساقط الشعر أو تواجد فراغات في لحيتك فيُمكن استشارة الطبيب المختص في البداية ومن ثمَ يُوّضح لكَ ما إذا كانت حقن البلازما ملائمة لحالتك.

علاوة على ذلك، هذه الحقن ممتلئة بالصفائح الدموية التي يُسهم الطبيب في حقنها داخل الفروة من أجل تغذيتها وزيادة تعزيز الدم بها وتكثيف الشعر وإنباته من جديد.

وبالانتقال إلى إجراء الجلسة يُقوم الطبيب في أخذ عينة من دم الفرد الذي سيخضع للحقن عن طريق سحبها من وريد ذراعه ومن ثمَ يُرسلها للمختبر ويتم الاستعانة بجهاز الطرد المركزي الذي يعمل على فصل الصفائح الدموية وعزلها ومن ثمَ يتم استخراج البلازما، ويبدأ الطبيب بحقنها في الفروة.

بالإضافة إلى أنّ جلسة حقن البلازما لا تستغرق الكثير منّ الوقت، حيث تصل إلى حوالي 15 دقيقة ويتم حقن حوالي 17 حقنة في كل جلسة، وبعض المرضى يُلاحظون النتيجة من أول جلسة، كما أنّ الجلسات تختلف بين المرضى على حسب حالتهم حيثُ تمتد أحياناً إلى 6 جلسات، ولكن النتيجة النهائية تظهر بعدَ حوالي 5 أشهر منّ الحقن.  

ما هيَ فوائد حقن البلازما للشعر PRP؟

لهذا الإجراء التجميلي غير الجراحي عدّة فوائدٍ مذهلة على صحة الشعر والفروة، أبرزها:

  • تجديد خلايا فروة الرأس: تُساعد حقن البلازما في تجديد خلايا فروة الرأس ومنحها التغذية اللازمة، فتُصبح أكثر حيوية وتُساعد في تعزيز الدم للوصول إليها.
  • تعبئة الفراغات: من أفضل فوائد حقن البلازما أنها تُسهم في حلّ مشكلة الفراغات وإنبات شعر جديد أكثر حيوية وقوّة منّ السابق، وتُعالج المشكلة الجلدية التي تُعيق نموّ الشعيرات في ذلكَ الجزء منّ الرأس أو الذقن.
  • الحدّ من تساقط الشعر: أظهرت عدّة تجارب أنّ هذه الحقن تزيد من كثافة الشعر لأنه يقلّ تساقط الشعيرات بنسبةٍ كبيرة، وهذا بدوره يزيد من طول الشعر وتسريع نموّه، كما أنها تُقلّل من هرمون التيستوستيرون في الجسد الذي يُسبب التساقط المستمر.
  • تقوية الشعر: إذا كنتَ تُعاني من شعرٍ ضعيف وأطرافٍ تالفة، فهذه الحقن لها دور مهم في تقوية الخصلات وعلاج التقصف بها.

من هم المرشحون وغير المرشحون لحقن البلازما للشعر؟

هذه الحقن لا تُلائم أي فردٍ يُريد تجربتها، لأنّ بعض الأشخاص يجب عليهم تجنبها، ومن هنا نُقدّم معلومات عن المرشحون لها والأشخاص الذينَ يجب الابتعاد عنها:

  • منَ الأفضل لكَ إذا أُصبتَ بالثعلبة أو الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الحادّ إجراء حقن البلازما.
  • أيضاً إذا كانت حالة شعرك ضعيفة ولا ينموّ بشكلٍ صحيّ وتُعاني من ندباتٍ في الفروة وفراغات فهذا الإجراء جيد لكَ.
  • ولكنكَ إذا كنتَ مُصاباً بالأمراض المزمنة أو نقص الصفائح الدموية أو أمراض الكبد أو مرض السكري، يُفضّل تجنب هذه الحقن لأنها تُسبب خطورة على صحتّك.

ما هيَ أفضل النصائح قبل وبعد جلسة حقن البلازما للشعر؟

والآن إذا كنتَ على وشك إجراء الجلسة فأنتَ بحاجة لبعض التعليمات التي عليكَ الالتزام بها، مثل:

  • في البداية عليكَ اختيار مركز تجميلي معَ طبيبٍ موثوق يُشرف على علاجك منّ البداية، لأنّ هذه الحقن تتسبب بأضرارٍ وآثارٍ جانبية إن لم يتم إجرائها بشكلٍ صحيح.
  • يُفضّل الاستحمام قبلَ الجلسة بيوم وتنظيف فروة رأسك من أي أوساخٍ أو جلدٍ ميت، ومن ثمَ التأكدّ من تعقيم كافة الأدوات التي يتم استخدامها في الحقن والعلاج.
  • يجب التأكدّ من أنّ الطبيب يحمل ترخيص بمزاولة التجميل في بلده معَ حصوله على الشهادات العليا التي تُؤكد كفاءته معَ الاطلاع على تقييمات العملاء له والنتائج السابقة لأعماله.
  • بعدَ الانتهاء منّ الجلسة يجب الامتناع عن الاستحمام أو لمس فروتك للماء لمدة لا تقل على 48 ساعة.
  • يجب الابتعاد عن الصبغات أو الكريمات المؤذية للشعر أو أدوات التصفيف ذات الحرارة العالية.
  • يُفضّل تجنب الخروج في أشعة الشمس والانتظار إلى غروبها لمدة أسبوعين بعدَ الجلسة.
  • يُفضّل الاستفسار عن نوع الشامبو الذي يُلائم نوع شعرك وحالتك منّ الطبيب بعدَ الانتهاء منّ الجلسة.

ما هيَ أبرز أضرار حقن البلازما للشعر؟

بالرغم من أنها تقنية تجميلية آمنة، إلّا أنها تُسبب بعض الأضرار وخاصةً إذا تمَ إجرائها في مركزٍ غير موثوق، ومن هذه الآثار السلبية الناتجة عنها:

  • ظهور احمرار بسيط على فروة الرأس.
  • الشعور بالحكة بعدَ الجلسة ولكنها تقلّ معَ مرور الوقت.
  • الشعور بألمٍ بسيط بعدَ الانتهاء منّ الجلسة.
  • إذا كانت الأدوات المستخدمة في الحقن غير معقمة، يُمكن الإصابة بالعدوى.
  • إذا كانَ المشرف على حالتك لا يمتلك خبرة كافية، فيُمكن إصابتك بتندب الأنسجة أو إصابة الأعصاب والأوعية الدموية أو ظهور تكلس في الأجزاء التي تمَ الحقن بها.

إنّ حقن البلازما للشعر من أهم التقنيات العلاجية التي ظهرت حديثاً، وبالفعل ساهمت في علاج عشرات الحالات وزادت من ثقة المرضى بأنفسهم ومنحتهم شعر أكثر صحة وكثافة، وبالانتقال للحديث عن سعر الجلسة الواحدة منها فيصل إلى أكثر من 550 دولار في الإمارات وإلى حوالي 400 دولار في السعودية ومتوسط تكلفتها في مصر يصل إلى قرابة 100 دولار.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]