رصد نجم عملاق يبعد عنا آلاف السنين

[faharasbio]

رصد نجم عملاق يبعد عنا آلاف السنين

تمكّنَ علماء الفلك مؤخراً من رصد نجم عملاق لهُ شكل براق ولامع، ويقع على بعد 25 ألف سنة ضوئية عن كوكب الأرض، وحجمهُ يُعادل 100 ضعف حجم الشمس، وقد اكتشفَ العديد منَ الخبراء والعلماء أنَ هذا النجم كانَ خافتاً بنسبة 97 بالمئة لمئات الأيام، ولكنهُ سطعَ في الآونة الأخيرة وتمت ملاحظته.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، يعتقد بعض العلماء أنَ التعتيم المرتبط بهذا النجم كانَ ناتجاً عن دوران الكواكب حولَ بعضها، أو احتمال آخر وهوَ وجود كمياتٍ كبيرة منَ الغبار تحجب الضوء.

وقد أشارَ {لي سميث} وهوَ عالِم في معهد الفلك ضمن جامعة كامبريدج الأمريكية، أنَ النجم يُوحي لنا كما لو أنهُ انبثق منَ العدم بشكلٍ مفاجئ، بعدَ تلاشيه في أوائل عام 2012.

علاوة على ذلك، تمكّنَ العلماء من رصد هذا النجم عن طريق الاستعانة بتلسكوب يُسمى {فيستا} والذي يُديره المرصد الأوروبي في تشيلي، حيثُ كانت مهمته مراقبة أعداداً هائلة منَ النجوم، من خلال أطيافها الكهرومغناطيسية.

ونوّد القول أن العلماء قد أطلقوا على هذا النجم المكتشف حديثاً اسم VVV-WIT-08، وأشاروا إلى أنهُ لا يندرج ضمن فئاتٍ معينة، وذلكَ بسبب سلوكه المتغير.

وأضافَ العلماء أنَ رصد هذا النجم سيمكّنهم في المستقبل القريب من فهم طبيعة وسلوك النجوم الوامضة ودراسة خصائصها وتطويرها ومصيرها النهائي وكيفية تأثيرها على الأرض.

اقرأ أيضًا: الملياردير جيف بيزوس ينطلق إلى الفضاء

[ppc_referral_link]